نحرص على عرض شروط الترقية الاستثنائية في السعودية 1443 لأهمية تلك الشروط والقواعد التي تساعد وتزيد من فرصة الموظف السعودي للارتقاء في السلم الوظيفي، حيث تقترن درجات الترقية بزيادة. في الرواتب وزيادة المكافآت، وغيرها من الاعتبارات الهامة الوصول إليها لمنفعة الجميع، والتي من خلالها يمكن للزوار التعرف على الظروف الاستثنائية للترقية في السعودية لعام 1443.

قائمة الترقيات في الخدمة المدنية السعودية2022

قائمة الترقيات في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية هي مجموعة واسعة من القواعد والقوانين والتعليمات التي يتم الاستناد إليها في تنظيم عملية الترقية التي تضمن المساواة والعدالة الاجتماعية في توزيع هذه الدرجات الوظيفية على الموظفين، بما يتوافق مع معايير وأجور الموظفين، وتجدر الإشارة إلى أن قائمة الترقيات تعمل على قطع الطريق أمام جميع قضايا الوساطة والفساد الإداري التي تساهم في تمييز الموظف عن غيره من خلال التمييز ضد القواعد الأساسية التي تنطبق على الجميع.

إليكم شروط الترقية الاستثنائية في السعودية 1443

تلعب شروط وقواعد الترقية الاستثنائية في السعودية دورًا مهمًا في نشر روح المنافسة والتحدي بين الموظفين لإثبات أنفسهم وأهليتهم للوصول إلى درجات وظيفية أعلى، وهو الهدف الأساسي في اعتماد معايير الترقية الاستثنائية. والتي جاءت على النحو التالي

  • يشترط أن يكون الموظف قد أمضى فترة لا تقل عن ثلاث سنوات من المعرفة في الوظيفة ضمن الدرجة السابقة قبل السماح له بالترقية.
  • من المهم أن يكون الموظف قد حصل على خبرة لا تقل عن أربع سنوات متصلة في الدرجتين الثانية عشرة والثالثة عشرة، في حال كانت الترقية الاستثنائية من قبل الوزير إلى الدرجة الرابعة عشرة.
  • يشترط على الموظف المرشح للترقية بلوغ السن القانوني للحصول على الوظيفة المطلوبة بالدرجات العليا وفق معايير الترقية الاستثنائية برتبتين على ألا يقل عمره عن 55 سنة مع مرور سنة واحدة، في الوظيفة التي يعمل بها.
  • لا يمكن للموظف الاستفادة من قواعد الترقية الاستثنائية إلا بعد مرور أقل من عامين على آخر ترقية حصل عليها.
  • من المهم أن يحصل الموظف الراغب في الحصول على الترقية الاستثنائية على تقدير ممتاز أو ما يعادله في جداول تقييم الموظف.
  • أن يكون حاصلاً على جميع المؤهلات التعليمية التي تتناسب مع الدرجة الوظيفية الأعلى، حسب التصنيف العام للوظائف في الخدمة المدنية، في الحالات التي يرفع فيها الوزير الموظف إلى رتبة ودرجة أعلى.

معايير القبول في نظام الترقية الجديد في السعودية 1443

وقد تم اعتماد عدد من القواعد والمعايير المهمة في قبول ترقية الأفراد والموظفين بما يتماشى مع تلك القواعد المنظمة لآلية ترتيب العمل في المملكة بما يضمن العدالة وتكافؤ الفرص. شروط الترقية الجديدة كالتالي

  • في البداية يشترط أن تحتوي الوظيفة المراد ترقيتها على إحدى الوظائف الشاغرة وهي بحاجة لموظف جديد.
  • من المهم أن يحصل الموظف الراغب في الترقية على المؤهلات الأكاديمية للوظيفة الجديدة، وفق المعايير المعتمدة في التصنيف الوظيفي.
  • يجب أن تتم الترقية إلى المرتبة التالية من رتبة الوظيفة التي يعمل فيها الموظف مباشرة، ويجب أن تكون الترقية إلى الدرجات الوظيفية البعيدة عن المرحلة الحالية للموظف إلى الأمام أو الخلف.
  • يشترط استيفاء جميع المعايير والشروط الخاصة بالوظيفة الجديدة لدرجة الوظيفة، بما في ذلك اللياقة الطبية والصحية والسمات الفنية والمهارات التي تتطلب جودة معينة للتعامل مع هذه الوظيفة.
  • يُطلب من الموظف الذي تمت ترقيته تقديم موافقة خطية لمواصلة الممارسة الفعلية لعمل الوظيفة الجديدة التي سينتقل إليها وترقيتها.
  • يشترط أن يكون للموظف المرقى أقدمية في وظيفته الحالية، على أن يكون قد أمضى أربع سنوات على الأقل في خدمته الحالية، والتي تعتبر من أبسط شروط الموافقة على ترقية الموظف، مع مراعاة كل ما يلي
    • مدد الإجازة الاستثنائية التي قضاها الموظف لا تحسب ضمن تلك الفترة.
    • مدد الإعارة التي قضاها الموظف في المنظمات الإقليمية والدولية خلال ساعات العمل لا تحسب مع تلك المدة.
    • لا تحسب فترة الابتعاث أو الإجازة الدراسية ضمن الفترة المحسوبة إلا إذا حقق الموظف الغرض والهدف الذي من أجله تمت الموافقة على الإجازة، وتصنف هذه الفترة بالإجازة الاستثنائية غير المحسوبة.
    • لن يتم احتساب مدة الإيفاد الدراسي إذا لم يتحقق الغرض الأساسي الذي من أجله مُنح الموظف الإجازة، ولا يعتبر ضمن سنوات العمل.
    • لن تحسب أيام الإجازة غير المبررة من الفترة المحسوبة في سنوات عمل الموظف، طالما أنه لم يبرر تلك الإجازات.
    • لن تتم الموافقة على فترة التسليم ضمن المدد التي سيتم احتسابها ضمن سنوات خدمة الموظف، في حالة صدور أي عقوبات بحق الموظف خلال السنوات التي كان فيها في وظيفته السابقة. لتعزيز.

الموظفون الذين لم يتم اعتبار ترقيتهم وفق نظام الترقية الجديد

تم الكشف عن عدد من الفئات التي لن يشملها الترقي الوظيفي والتقدم الوظيفي بما يتماشى مع القواعد والمعايير الجديدة التي تم تبنيها في لوائح الترقيات الجديدة، والتي تشمل ما يلي

  • لن يتم ترقية الموظف في كل من الحالات التالية
    • إذا كان جزءًا من بعثة، أو موفدًا للدراسة، أو إذا كان ملتحقًا بدورات تدريبية تزيد على ستة أشهر داخل السعودية أو خارجها.
    • لن يتم تضمين الترقية في الموظف إذا كان في إحدى الإجازات سواء كانت إجازة رسمية أو استثنائية.
  • لن يتم ترقية الموظف بأي حال من الأحوال إذا كان عاطلاً عن العمل بعد إحالته للمحاكمة، وإذا كان قيد التحقيق مع الجهات الحكومية بخصوص الوظيفة أو ما يخل بالشرف أو الأمانة.
  • على الموظف الامتناع عن الترقية إذا عوقب بالحرمان من المكافأة أو إذا تم خصم أي من راتبه كعقوبة استمرت خمسة عشر يوماً متتالية أو منفصلة خلال السنة التي قدم فيها اسمه للترقية.
  • سيتم تجاهل ترقية الموظف الذي جاء تقديره (غير مرض) لملخص التقرير المعمول به في العام الماضي.

خطوات جديدة للترقيات في السعودية 1443

تستند المعايير الجديدة لاعتماد الترقيات في السعودية على أسس وخطوات جديدة، حيث جاءت على النحو التالي

  • وتستند الترقية إلى قرار الوزير المختص الذي يصدر قرارًا بتشكيل لجنة من ثلاثة أشخاص مؤهلين من نفس الجهة الحكومية، على أن يكون للجهة الحكومية الحق في اختيار بعض الأعضاء أيضًا لإدارة المهمة التي من خلالها تجرى المقارنة بين الموظفين المرشحين للترقية، بشرط عدم وجود مجال للواسطة أو المحسوبية، وهذه الاختيارات مبنية على معايير أهمها
    • معيار خبرة الموظف والأقدمية في العمل بناء على أهمية الخبرة، وقدرة الموظف الخبير على التعامل مع المناصب العليا بمرونة ومستوى تنافسي، مقارنة بالموظف الذي ليس لديه سنوات خبرة كافية للمنافسة في تلك المنافسة.
    • معيار تقييم أداء الموظف بناءً على معايير الجودة والخبرة والإدارة المتميزة، يرتكز هذا المعيار على اختيار الموظفين الأكثر استحقاقًا للترقية إلى مناصب حكومية عليا، من خلال دراسة عملية الترقية وتقييم كل موظف على حدة، وذلك حسب الترتيب. لاختيار الموظف الأنسب للمنصب.

حول منصة مسار الترقيات في لوائح الخدمة المدنية

منصة مسار الترقيات في لوائح الخدمة المدنية من المنصات التي أتاحتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وطرحتها للموظف حتى يدير عملية الترقية إلكترونياً. تعتمد على معلوماتها وقواعدها على لوائح نظام الترقية المعتمدة من وزارة الخدمة المدنية، وترعى عددًا من الخدمات الإلكترونية الأخرى للموظف، بما في ذلك خدمة البيانات الخاصة بي والتي يمكن للموظف من خلالها الحصول على بيان الخدمة. مطبوعة على الإنترنت دون الحاجة للذهاب إلى وزارة الموارد البشرية.

تحميل شروط الترويج في السعودية 1443 pdf

أعلنت وزارة الخدمة المدنية عن إطلاق لائحة الترقيات المعمول بها في السعودية والتي يمكن للموظف السعودي تنزيلها  والاطلاع على شروط الترقية الاستثنائية وكافة قواعد ومسارات الترقية الوظيفية بعد الترقيات الوظيفية. يتم إخلاؤها في كل تلك الظروف. معتمدة رسمياً من الجهات المختصة.