أيهما أكبر القمر أو الأرض، فالأرض هو الكوكب الذي يتميز بوجود الحياة عليه، لاحتوائه على الماء في صورة سائلة، حيث تتنوع أشكال الحياة عليه من كائنات دقيقة إلى معقدة. الكوكب الوحيد بعد الأرض الذي استطاع الإنسان الوقوف عليه، ومن خلاله سيتم الرد على السؤال المطروح، ومعلومات عن القمر ومكوناته، وكذلك مدى بعد القمر عن الأرض.

أيهما أكبر القمر أم كوكب الأرض

هذا السؤال من أهم الأسئلة في العلوم للصف الرابع في السعودية، حيث سيتم شرح حجم القمر بالنسبة للأرض، ويعتبر القمر أكبر قمر في المجموعة الشمسية، بينما الأرض هي الكوكب الذي تعيش عليه الكائنات الحية، حيث تعرف الإجابة الصحيحة على السؤال الذي ينص على “أيهما أكبر، القمر أم الأرض”

  • الأرض أكبر من القمر.

الجرم السماوي ” القمر “

يعتبر القمر جرما سماويا ينتمي إلى الكرة الأرضية، فهو أكبر قمر طبيعي في المجموعة الشمسية، نسبة إلى الكوكب الذي ينتمي إليه، وهو كوكب الأرض ،مع كوكب الأرض، ينتمي القمر إلى الأرض، وهو الجسم السماوي الوحيد الذي تمكن البشر من الهبوط على سطحه، حيث كان أبولو، الذي ينتمي إلى وكالة ناسا، أول من هبط على سطح القمر في عام 1968.

ماهي مكونات القمر (الكوكب الصخري )

القمر

  • اللب الحديدي صغير الحجم يحتوي على عنصري الحديد والكبريت، ويبلغ عرضه حوالي 680 كم.
  • الوشاح الصخري يحتوي على صخور غنية بالمغنيسيوم والحديد، ويبلغ سمكها 1330 كم.
  • قشرة رقيقة هي السطح الخارجي حيث تمتلئ بالحفر والحفر نتيجة اصطدام النيازك والقمر بالقمر منذ ملايين السنين، ويبلغ عمقها حوالي 70 كم، حيث فوهة القطب الجنوبي حوض أتيكون، تعتبر أكبر فوهة على سطح القمر.

كم يبعد القمر عن كوكب الأرض

يبعد القمر عن الأرض ما بين 364397 كم إلى 4063131 كم، وهذه المسافة ضخمة مقارنة بالمسافات الأرضية بين مناطق الكرة الأرضية، حيث أن هذه المسافة بين القمر والأرض تتحكم في الوقت الذي يحتاجه القمر للدوران. حول الأرض، حيث يحتاج إلى 29.5 يومًا لإكمال ثورة كاملة حول الأرض، وهذا هو الوقت الذي يحتاجه القمر ليكون قادرًا على الدوران حول نفسه، حيث تُعرف حركة القمر بالحركة المتزامنة مع الحركة من الارض.