من مكونات نظم تحديد المواقع الجغرافية الأقمارمن مكونات نظم تحديد المواقع الجغرافية الأقمار ، يعد نظام تحديد المواقع الجغرافي من أهم الخطوات التي غيرت مسار النقل والتجارة والاتصالات والملاحة البحرية والجوية، خاصة أنه أوجد نوعًا من الأمان كان مفقودًا إلى حد ما في العصور السابقة، خاصة في مسار البحر. والرحلات الجوية، وهذا ما جعل هذا النظام ضرورة ملحة في عصرنا، وفي مقالتنا اليوم سنجيب على هذا السؤال ونتعرف أكثر على تاريخ التموضع الجغرافي.

حول تاريخ تحديد الموقع الجغرافي

منذ آلاف السنين، أراد الناس تحديد مواقعهم، خاصة بعد أن بنى الإنسان القديم السفن الحربية والتجارية، تاهت العديد من السفن في البحر أو تحطمت أو ضلت طريقها ووجهتها، من خلال المراقبة والملاحظة والتجارب البسيطة، استخدم الإغريق القدماء مواقع النجوم لاكتشاف مواقعها، وتبعها العديد من الدول التالية، راقبوا حركة النجوم وألمع النجوم في السماء، استمرت هذه الشرح طريقة وغيرها من الأساليب البسيطة، حتى أواخر القرن التاسع عشر وحتى الثلث الأول من القرن العشرين، عندما تم اختراع الرادار في عام 1935 م، والذي تطور تدريجيًا حتى اكتسب البشر أجهزة تحديد المواقع الحديثة، في نهاية القرن العشرين.

من مكونات نظم تحديد المواقع الجغرافية الأقمار

في عام 1935 طور السير روبرت وات نظام الرادار الذي تم استخدامه خلال الحرب العالمية الثانية حيث تم استخدام الرادار لتحديد موقع الخصم، ومع تطور العلم والتجارة والاقتصاد العالمي، ودخول التكنولوجيا الحديثة، و الغزو البشري للفضاء، ظهرت أنماط حديثة لتحديد المواقع الجغرافية، وأهمها تحديد المواقع من خلال

  • الأقمار الصناعية

والتي بدأت عام 1973، عندما أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية أول قمر صناعي خاص بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والذي كان يستخدمه في الأصل الجيش الأمريكي فقط، ولم يُسمح لأحد باستخدامه سوى هذه المؤسسة، ولاحقًا في عام 1989 أصدر الرئيس ريغان كدليل، فهو يجعل نظام تحديد المواقع العالمي متاحًا مجانًا للجميع.

مكونات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)

GPS هو أداة مملوكة للولايات المتحدة الأمريكية توفر للمستخدمين خدمات تحديد المواقع والملاحة والتوقيت PNT، يتكون هذا النظام من ثلاثة أجزاء

  • الأقمار الصناعية يتكون الجزء الفضائي من كوكبة اسمية من 24 قمراً صناعياً عاملاً، والتي تنقل إشارات أحادية الاتجاه تعطي الموقع الحالي والوقت الحالي لقمر GPS.
  • جزء التحكم يتكون جزء التحكم من محطات المراقبة والتحكم العالمية، والتي تحافظ على الأقمار الصناعية في مداراتها المناسبة من خلال مناورات القيادة العرضية، وضبط ساعات القمر الصناعي.
  • جهاز الاستقبال جهاز استقبال GPS، يستقبل إشارات من أقمار GPS الصناعية، ويستخدم المعلومات المرسلة لحساب الموقع والوقت ثلاثي الأبعاد للمستخدم.