أوجد نسبة التغير إذا كان سعر التذكرة الأصلي 25 ريالاً والسعر الجديد 30 ريال 20٪، 30٪، 40٪، 17٪. خلال الأسطر التالية في حل هذا السؤال، نرفق لك قوانين النسبة المئوية وشرح طريقة حساب النسبة المئوية للزيادة أو النقصان.

أوجد النسبة المئوية إذا كان سعر التذكرة الأصلي 25 ريالاً والسعر الجديد 30 ريال

لحساب النسبة المئوية للتغير في سعر التذكرة يجب احتساب التغيير بالريال، بحيث كان سعر التذكرة 25 وأصبح 30، والفرق بين سعر التذكرتين 5 ريال.

X5
10025

هنا لدينا جدول نسبة، ولحساب المصطلح المعروف من جدول التناسب، نضرب الجانبين المعروفين ونقسم على الطرف الثالث المعروف، أي x = 5 × 100 ÷ 25 = 500 25 = 20٪. ومن خلال الموقع الرسمي نجد أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • نسبة التغيير في التذكرة 20٪.

يعتمد حساب النسبة المئوية دائمًا على النسبة والنسبة، أي يجب إنشاء جدول النسبة أو النسبة المئوية المطلوبة للحصول على النسبة المئوية.

أبرز قوانين النسبة المئوية

هناك عدة قوانين لحساب النسبة المئوية لأي رقم. فيما يلي أبرز هذه القوانين

  • لتحديد النسبة المئوية، يجب تقسيم القيمة على القيمة الإجمالية ثم ضربها في 100 وفقًا للصيغة التالية صيغة النسبة المئوية = (القيمة / القيمة الإجمالية) × 100.
  • لحساب النسبة المئوية لرقم ما، نحتاج إلى استخدام صيغة مختلفة x =٪ number، حيث X هي النسبة المئوية المرغوبة.
  • إذا حصلنا على قيمتين واحتجنا إلى إيجاد الفرق بالنسبة المئوية بين القيمتين، فيمكن القيام بذلك باستخدام الصيغة النسبة الأولى – النسبة الثانية ÷ النسبة الأولى + النسبة الثانية / 2 × 100.

طريقة حساب النسبة المئوية للزيادة أو النقصان

لحساب النسبة المئوية للزيادة أو النقصان لا بد من إتباع قوانين النسبة المئوية للزيادة والنقصان والمتمثلة في الآتي

  • زيادة النسبة المئوية الزيادة المئوية تساوي ناتج طرح الرقم الأصلي من رقم جديد، مقسومًا على الرقم الأصلي ومضروبًا في 100، معطى بالصيغة التالية زيادة النسبة المئوية = [(رقم جديد – الرقم الأصلي) / الرقم الأصلي] × 100.
  • النقص في النسبة المئوية النقص في النسبة المئوية يساوي ناتج طرح رقم جديد من الرقم الأصلي، مقسومًا على الرقم الأصلي ومضروبًا في 100، وتعطى هذه العلاقة بالقانون الآتي نسبة النقصان = [(الرقم الأصلي – رقم جديد) / الرقم الأصلي] × 100.