تسارع جسم متحرك يساوي صفر ناتج من ، حاصل ضرب ماذا التسارع هو الكمية المادية التي تعبر عن تغيير في السرعة خلال فترة زمنية معينة في الاتجاه والسرعة، ويعبر أيضًا عن معدل تغير السرعة بمرور الوقت، ويكون التغيير من حيث الحجم أو الاتجاه أو كليهما. مما يعني أن العجلة كمية متجهة، ومن خلال المقال التالي سنتحدث عن التسارع وأنواعه.

تعريف التسارع

يتم تعريف التسارع على أنه معدل تغير سرعة جسم متحرك بمرور الوقت، وهي كمية متجهة، حيث يتم قياس هذا التغيير في الحجم والاتجاه، ويمكن تعريفه في صيغة رياضية على أنه التغيير في متجه السرعة خلال فترة زمنية محددة مقسومة على تلك الفترة الزمنية، ووحدتها (م / ث 2)، وتختلف أنواع التسارع حسب نوع الحركة التي يظهرها الجسم.

تسارع جسم متحرك يساوي صفر ناتج من

إذا أردنا تحريك جسم معين من نقطة الصفر، فإن عجلة الجسم تزداد وبالتالي تزداد سرعته أيضًا، والإجابة على التسارع الكلي لجسم متحرك تساوي صفرًا هي نتيجة

  • سرعة ثابتة.

ما هي حالات التسارع

تأتي قيمة التسارع تحت 3 حالات رئيسية، كما هو موضح أدناه

  • موجب عندما يتسارع الجسم في اتجاه حركته مما يؤدي إلى زيادة سرعته مع مرور الوقت مثل هبوب الرياح في نفس اتجاه حركة الطائر في السماء وتزداد سرعته وفقا لذلك.
  • الصفر عندما يكون تسارع الجسم ثابتًا إما بسبب راحته أو ثبات سرعته مع مرور الوقت.
  • سلبي عندما يتسارع الجسم عكس اتجاه حركته، مما يؤدي إلى انخفاض سرعته مع مرور الوقت، مثل هبوب الرياح عكس اتجاه حركة طائر في السماء، وتنخفض سرعته وفقًا لذلك.

من أنواع التسارع

تختلف أنواع التسارع باختلاف حركة الجسم التي نقيس تسارعها، وتنقسم إلى ثلاثة أنواع

  • التسارع الخطي يحدث هذا التسارع الخطي إذا غيّر الجسم المتحرك مقدار حركته مع اتجاه هذه الحركة بشكل ثابت، وبالتالي يتحرك في خط مستقيم، وقد يكون تسارعه موجبًا أو سالبًا.
  • التسارع الزاوي يسمى التسارع الدوراني، وهو مقدار الوقت اللازم لإحداث تغيير في السرعة الزاوية، يحدث التسارع الزاوي عندما يتحرك الجسم في حركة دائرية، وقد يكون موجبًا إذا زادت السرعة عكس اتجاه عقارب الساعة، أو سالبًا إذا زادت سرعة الجسم عكس اتجاه عقارب الساعة، أو قد يكون ثابتًا ولا يتغير بمرور الوقت، إذا كانت السرعة الزاوية ثابتة .
  • تسارع الجاذبية المركزية هو التسارع الذي يحدث عندما يتحرك الجسم في حركة دائرية منظمة، حيث أن سرعة الجسم ثابتة، ولكن اتجاهه يتغير باستمرار، حيث يختلف التسارع الزاوي في معدل السرعة، حيث يتباين معدل التسارع الجاذب المركزي، السرعة ثابتة من حيث المقدار ولكنها تغير الاتجاه، أما بالنسبة للتسارع الزاوي، فإن السرعة متغيرة وثابتة الاتجاه.