تعتبر الجبس بورد أو الجبسون بورد من الأمور المستخدمة في الأسقف الجبسية المعلقة في الشقق السكنية وصالات الأفراح والعديد من المباني المختلفة، وتختلف أسعاره من دولة إلى أخرى، ويستخدم بشكل واسع ويوجد عليه الكثير من الطلب في الوقت الحالي.

ويتكون الجبس بورد من الجبس والفايبر جلاس السيليكون ليعطي متانة وقوة عند استخدامه كأسقف جبسية معلقة لتزيين الشقق السكنية والمباني داخل الغرف، ويمكن استخدامه في الأماكن الأكثر رطوبة كالمطابخ والحمامات فهو لا يتآكل ولا يتأثر بالرطوبة مهما طال الزمن. 

 

مقاس لوح الجبس بورد

يبلغ مقاس لوح الجبس بورد الواحد  2.40م×1.20× 12.5 ملم. 
ويستخدم الجبس بورد لعمل ديكورات بأشكال مختلفة في غرف النوم مثلا وفي صالات المنزل، وتعطي أشكالا مضيئة حول قطع الأثاث في المنزل وديكورات المكاتب كذلك، حيث يمكن وضع اضاءة مختلفة في داخل ألواح الجبس بورد لتعطي شكلا جميلا رائعا عند إضائتها ليلا.

 

ويجب مراعاة عدة أمور عند تركيب الجبس بورد مثل: اختيار الفني المناسب لتركيب ألواح الجبس بورد وتثبيتها جيدا حتى لا تقع في المستقبل، وكذلك لا بد من معرفة قوة الجبس بورد قبل تركيبه، ومراعاة عدم احتكاكه بالزوايا والأماكن البارزة فهو يتأثر بها بشدة ويتكسر إذا حدث هذا الأمر. 

 

ويجب التأكد من عدة أشياء عند تركيب الجبس بورد وهي: أن تكون شبكة الحديد بمقاس 6 م أو 8 م لتحمل ألواح الجبس بورد ولا تنهار مع الثقل لاحقا، ومن الجيد الاحتفاظ بالقطع الزائدة من الجبس في مكان بعيد عن الرطوبة و متناول الأطفال للصيانة في المستقبل.

 

تكلفة بناء غرفة جبس بورد

يبلغ تكلفة بناء غرفة بمقاس 6* 5 متر حوالي 2740 ريالاً سعودياً.

 

وتستخدم ألواح الجبس بورد كذلك في الأماكن ذات الرطوبة العالية مثل: جدران الشاليهات وجدران دورات المياه والمطابخ فهناك نوع مخصص ضد الماء لهذه الأماكن ولا يتأثر بالرطوبة وعوامل التعرية مطلقا.

 

سعر جبس بورد جدار

يبلغ سعر لوح الجبس الأخضر المستخدم في الصالات والمجالس وغرف النوم 24 ريال، وسعر لوح الجبس الأحمر 16 ريال، وسعر حديد التثبيت من 4 -6 ريال، ويبلغ مقاس هذه الألواح 120 سم×240 سم، كما وتبلغ التكلفة التقريبية لغرفة بمقاس 5×6 متر 1600 ريال تقريبا.