تعد الشركة الوطنية للمياه من أحد أهم الشركات الحكومية داخل المملكة العربية السعودية والتي تعتبر ملكا كاملا لحكومة الدولة منذ بداية نشأتها، إذ تسعى دائما وبشكل كبير لتوفير متطلبات المواطنين والمقيمين داخل المملكة مياه صالحة للشرب والري على حد سواء وعلى قدر عالٍ من النقاء والنظافة.

الشركة الوطنية للمياه

من أجل تسهيل الأمور على المواطنين والمقيمين وتخفيف العناء عنهم قامت المملكة العربية السعودية بإنشاء خدمة إلكترونية بديلة عن مقرات الوزارة حيث أصبح بإمكان كل المشتركين في هذه الخدمة الإستفادة من كافة الخدمات التي تقدمها الوزارة ولن بشكل إلكتروني دون الحاجة للذهاب إلى مقرات الوزارة المنتشرة داخل المملكة وهاذ ما تسعى إليه المملكة من توفير سبل الراحة والحياة الكريمة للمواطنين والمقيمين فيها على حد سواء.

فتقوم هذه الخدمة الإلكترونية بتقديم عدة خدمات تعتبر أهمها الاستعلام عن فاتورة المياه وقيمتها وسدادها فعملت على توفير الجهد والوقت على المشتركين في هذه الخدمة، حيث بإمكانهم الاستعلام والاستفسار بشكل طبيعي كما لو أنه في مقر من مقرات الوزارة.

استعلام عن فاتورة شركة المياه الوطنية برقم الحساب

أما عن كيفية الاستعلام عن فاتورة المياه الوطنية برقم الحساب فبإمكانك الاستعلام عن ذلك عن طريق بوابة حياك الالكترونية وهي بوابة تابعة لوزارة المياه والصحة والبيئة دون الحاجة إلي الرجوع لمقر الوزارة وذلك توفيرا للجهد والوقت وازدحام المواطنين وهي متاحة وبإمكان الجميع التسجيل بها سواء للمواطنين السعودين او المقيمين.

أو بإمكانك أيضا الاستعلام عن فاتورة المياه الوطنية من خلال موقع وزارة البيئة والمياه والزراعة وذلك بالدخول إلى موقع الوزارة ثم تقوم بإختيار خدمات الوزارة بعد ذلك تقوم بإختيار الاستعلام عن فاتورة المياه ثم قم من بعد ذلك بكتابة اسم صاحب الحساب ورقم الحساب في الخانات المخصصة لذلك ومن ثم الضغط على استعلام وستظهر لك فاتورة المياه الخاصة بك وكافة المعلومات المتعلقة بها.

رقم شركة المياه الوطنية

كما بإمكانك تقديم أي شكوى أو أي اعتراض على فاتورة المياه الخاصة بك وذلك من خلال الموقع الخاص بالوزارة دون الرجوع إلها.

ونشيد أيضا على حرص المملكة العربية السعودية على إهتماها بالمواطنين والمقيمين فقد طالبتهم بتجديد بياناتهم لتفادي وقعو الأخطاء ويكون الأمر أكثر دقة.

كيفية تسديد رسوم فاتورة المياه

يمكنك الدخول عن طريق بوابة حياك للخدمات الإلكترونية، يتم عرض فاتورة المياه المستفيد ويقوم الشخص بإختيار من الخدمات المتاحة خدمة السداد الإلكتروني، ثم يقوم بتسجيل أو إدخال قيمة الفاتورة المطلوبة ورقم البطاقة الائتمانية التي يتم التسديد من خلالها.

وبعد ذلك يقوم الشخص بإدخال بعض البيانات الخاصة به لضامن نجاح المهمة والحصول عليها بشكل سريع وسهل.

برنامج قطرة لترشيد استهلاك المياه

من التحديات التي توجه المملكة العربية السعودية هي استهلاك المياه حيث تعد السعوديةهي ثالث دولة في العالم تستهلك مياه بعد أمريكا وكندا مما قد يؤدي إلى مشاكل اقتصادية فيما بعد ذلك.

قطره هو برنامج وطني ينظر نظره مستقبلية للمملكة في 2030   بهدف زيادة الوعي لدى العديد من المواطنين  حول أهمية ترسيد استهلاك المياه.

وهدف البرنامج هو خفض معدل الاستهلاك إلى  24 % وهو أمر في غاية الأهمية لتحقيق نهضه وازدهار في جميع المجالات واهمهم المجال الاقتصادي للمملكة. ومن المهم جدا فهم هذة المسألة التي يسعى البرنامج توصليها للمواطنين، فيجب علينا فهم أهمية المياه وخطورة الاهدار فيها وهذا لا يتطلب من منك الكثير من الجهد، فقط كن حريص عند استخدامك، كغلق الصبور أو عدم ترك المياه مفتوحة بشكل مستمر أثناء الاستحمام وممكن أيضاً استخدام وعاء في حوض المطبخ لغسل الفاكهه والخضروات ثم استخدام المياة الناتجة لري النباتات في حديقة المنزل.

فائدة ترشيد استهلاك المياه على الفرد

أهمها حماية الموارد الخاصة بالمملكة العربية السعودية للأجيال القادمة. وفي ديننا الجميل يحثنا رسول الله على أهمية المياه ففي حديث يقول: ما هذا السرف يا سعد؟ قال: أفي الوضوء سرف؟ قال: نعم وان كنت على نهر جارِ.

ترشيد استهلاك المياه يوفر في الطاقه والنقود. حيث يتم استخدام كمية من الطاقه الكبيره لنقل المياه إلى الشركات والمنازل والمدارس وغيرها من المنشأت، فاستهلاك كميات أقل من المياه يعني استهلاك أقل في الطاقة.