في البداية يحتوي السجل التجاري على كافة البيانات والمعلومات عن التجار سواء كانوا أفرادا أو شركات ومؤسسات تقوم بأعمال تجارية وعن انواع تجارتهم.

شروط السجل التجاري

يقوم السجل التجاري بفتح صفحة خاصة بكل فرد أو مؤسسة أو شركة تجارية على حدى بحيث تضم هذه الصفحة كافة المعلومات المتعلقة بالتاجر أو الشركة من حيث النشاط التجاري ونوعه وآليته بحيث يكون كل نشاج تجاري لهؤلاء مسجل بالصفحة الخاصة به.

وهذا بطبعه يساعد الدولة على معرفة كم النشاط التجاري في الدولة، وكذلك باقي الأنشطة كالنشاط الإقتصادي والزراعي بحيث يمكن الدولة من وضع وتحديث واستمرارية تطوير للخطط الاستراتيجية المتعلقة بالدولة من حيث أنشطتها التجارية والإقتصادية.

اماكن تجديد السجل التجاري

ولقد قام السجل التجاري بمساعدة البنوك عن الاستعلام عن التجار والشركات عن الذين يتعاملون معهم ومدى جديتهم في التعامل.

من جهة ثالثة تساعد التجار أنفسهم عن معرفة غيرهم من التجار مما يؤدي إلي زيادة المنافسة النزيهة بينهم وهذا مايزيد من النشاط التجاري بالدولة فبالطبع سيؤدي إلى الإزدهار الاقتصادي للدولة وتطور اقتصادها.

اما بالنسبة للأنشطة التجارية في السجل التجاري فهي على قسمين أما أن يكون نشاط تجاري فردي أو نشاط تجاري مؤسساتي، فالنشاط التجاري الفردي هو ذلك النشاط الذي يقوم به فردا واحدا بحيث يكون يعتمد فيه الشخص على التمويل الذاتي ويتحمل كافة الأرباح والخسائر، وعن شكل النشاط التجاري الفردي فأمثلته كثير كإنشاء متجر لبيع السلع المختلفة، او متجر لملابس أو أدوات منزلية.

ويلجأ بعض الأفراد في النشاط التجاري تسجيل نشاطهم في السجل التجاري حيث يمكن غيره من التجار من معرفته.

أما على صعيد النشاط التجاري الؤسساتي فهو مايشترك فيه الأفراد على الأقل يكون الإشتراك بين فردين وتسمى شكرة وتختلف الشركات حسب نشاطاتها التجارية فمنها الشركات التجارية المشتركة والشركات التجارية القابضة والشركات الخارجية والشركات المتعددة والشركات المدنية.

 

رسوم تجديد السجل التجاري في البحرين

أما عن رسوم النشاجات التجارية فقد حددت بمبلغ يتراوح بين 25 دينار الى 1000 دينار حسب نوع النشاط التجاري .

ويتبقى رسوم السجل التجالي 50دينار تدفع بشكل سنوي لقاء تجديد فيد السجلات التجارية.

وعن كيفية التسجيل في السجل التجاري فيجب أن يكون لك بيانات ملكية بالعقار الذي ستقوم بإنشاء النشاط التجاري فيه بالشهر العقاري وأن تمتلك صورة لبطاقة الهوية الخاصة بك ثم تقوم بتقديم طلب للسجل ودفع الرسوم المحددة من قبل وزارة الإقتصاد والتجارة.

التسجيل التجاري الافتراضي

في عصرنا الحالي، يمكنك تأسيس شركتك الخاصة باستخدام اللاب توب الخاص بك. يمكن استخدام عنوان منزلك ليكون مقراً لمشروعك وذلك عن طريق سجلي وذلك سيقوم بالتوفير عليك الكثير النفقات، يوجد الكثير من الخيارات المتعددة يمكنك انشاء ما تريد من مشاريع.

يسمح لك سجلي بالمشاركه في 39 نشاط تجاري مثل: الأنشطة التعليمية، أنشطة الخدمات الإدارية، الصناعات البسيطة، أنشطة الخدمة الشخصية، أنشطة المعلومات والإتصالات، الأنشطة التجارية وغيرها من الأنشطة.

وللحصول على تسجيل تجاري افتراضي يتم إجراء خطوتين: توجه إلى أقرب منظمة مركزية للمعلومات في منطقة المحرق أو عيسى أو المنامة لحصولك على مفتاحك الإلكتروني.

ثم توجه إلى السجلات وقم بتسجيل الدخول وتقدم بطلب التسجيل التجاري الافتراضي ثم تقوم بتعبئة البيانات المطلوبة منك.

بعض الأسئلة حول طلب تسجيل تجاري افتراضي

هل العمر مهم؟

الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 18و 21  عام يلزم أن يقوموا بتقديم رسائل من أوصيائهم. وإذا زاد العمر عن 21 عام فيمكنك الحصول والمتابعة للتسجيل التجاري الخاص بك.

ما تكلفة الحصول على سجل تجاري افتراضي؟

يعتمد لكل نشاط تكلفة خاصة به فهذا يعتمد على نوع النشاط الذي تقوم به والمتاح لك اختيار نشاط واخد أو أكثر كما ترغب.

هل يشترط جنسية معينه؟

هذا الدعم لا رواد الأعمال من البحرين، لذلك يجب أن يكون المستخدم بحرينياً.

هلي بإمكاني الحصول على أرقام تسجيل تجاري متعدده؟

يسمح لك بالحصول على على رقم تسجيل تجاري افتراضي واحد دون الحاجه الي عدة أرقام. ولكن عليك أن تتأكد من تعبئة المعلومات الصحيحة عند تقديم طلب الحصول على السجل التجاري.