ماهو اسرع سم يقتل الانسان، السم عبارة عن مواد كيميائية تؤدي لحدوث درجات متفاوتة من الضرر الأضرار، ويحدث ذلك بحسب نوع ، وتركيز المواد السامة، حيث قد يتسبب السم في تلف بعض الخلايا، أو الوفاةفوراً، أوالوفاة على المدى البعيد. ويمكن أن يدخل السم لجسمالإنسان بالعمد، أو عن طريق الخطأ، مما يؤدي لحدوث خلل بالأجهزة الحيوية في جسم الإنسان، وتحدث هذه الأعراض، سواءً تم ابتلاع المادة السامة ، أو استنشاقها، أو حتى ملامستها،حيث يمكن للسم اختراق مسام الجلد بسهولة، ثم اختلاطه بالدم.

ماهو اسرع سم يقتل الانسان

أنواع السم الكيميائية

  • مادة السارين السامة

من اخطر المركبات الكيميائية السامة، ويتم استخدامها في الحروب،حيث يمكنها أن تكون من أكثر أسلحة الإبادة الجماعية، وكان الهدف الأساسي من تصنيع هذه المادةهو مكافحة الآفات الزراعية ،وليست القضاء على البشرية.

  • مادة السيانيد

يمكنه استغراق أقل من 20 ثانيةللفتك بالإنسان وجعله جثة هامدة.

  • مادة البوتولينوم

يستخدم هذا النوع من السم الكيميائي في الحروب بهدف الإبادة الجماعية كذلك، والمثير للجدل أن هذه المادة يمكن استخدامها في تصنيع مستحضرات التجميلنولكن بنسب قليلةجداً.

  • مادةVX

تعد هذه المادة من المواد المستخدمة في الحروب، والتيتستخدم لتدمير الجهاز العصبي للإنسانن ثم تتسبب في الوفاة، وتم تحريم استخدامها دولياً في عام 1993م .

الجمرة الخبيثة

اشتهر هذا النوعمن السموم نظراً لخطورته الشديدة وفاعليته المميتة بمجر استنشاقه، حيث يتمثل على هيئة غاز، يؤدي للوفاة بعد استنشاقه بعدة أيام، وعند استنشاقه يتعرض المصاب لعراض تتشابه مع أعراض الأنفلونزا.

السم

أنواع السم البطئ

هناك بعض أنواع من السموم التي تعمل ببطئ داخل الجسم البشري، ومن هذه الأنواع:

  • الزئبق

وللزئبق عدة أنواع، وهي: الزئبق العضوي، والغير عضوي،والعنصري.

  • الزئبق العضوي: ويوجد هذا النوع في بعض الأسماك، كسمكة التونة، وسمكة أبو سيف، ولها تأثير على المدى البعيد،وكثرة التناول.
  • الزئبق الغير عضوي:يوجد في البطارياتنولا يسبب الوفاة إلا في حالة ابتلاعه.
  • الزئبق العنصري: هو النوع الذي يوجد في الترمومتر، ويؤدي للوفاة في حالة استنشاقه.

مادة الرصاص

يعتبر الرصاص من أكثر المواد التي يمكن ترسبها بجسم الإنسان، كما يصعب التخلص منها، ومن أضرار ترسب الرصاص بالجسم الإصابة بتليف الكبد، والتخلف العقلي، وكذلك الوفاة.

مادة الزرنيخ

يطلق عليه ملك السموم لما له من فاعلية شديدة، ويستخدم في جرائم القتل الغامضة، وذلك لصعوبة الاستدلال عليه.