الاستعلام عن صلاحية جواز سفر مقيم يعتبر إحدى الخدمات المميزة المتوفرة الآن إلى كافة المقيمين في المملكة العربية السعودية عبر الإنترنت، وقد عملت المديرية العامة الخاصة بالجوازات بوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية المزيد من الخدمات بشكل مجاني، وذلك من أجل تسهيل كافة التعاملات والخدمات من خلال الإنترنت.

الاستعلام عن صلاحية جواز مقيم

من خلال موقع أبشر قد أتاحت المملكة العربية السعودية الكثير من الخدمات المختلفة الخاصة بالمقيمين بها، فمن أهم تلك الخدمات هو الاستعلام عن صلاحية جوازات المقيمين بالمملكة والتي يمكن لصاحب العمل القيام بها وأيضا المقيم، وتتم عملية الاستعلام عبر منصة أبشر من خلال الحدود أو رقم الإقامة الخاص بالمقيم أو رقم الجواز.

كما أنه يمكن للمقيم أيضا أن يقوم بالاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي الخاص بجوازه، وذلك من أجل التأكد من إتمام عملية تسجيلك في وزارة الداخلية، حتى تتمكن من الاستعلام عن تلك الصلاحية فيتم الدخول إلى المنصة أبشر والضغط على الاستعلام الإلكتروني، ستطلب المنصة منك مجموعة من المعلومات الخاصة بالمقيم ومن أهمهم رقم الإقامة والرمز المرئي، وبعد الانتهاء من تسجيل البيانات المطلوبة من قبل المنصة يتم الضغط على كلمة عرض للحصول على النتيجة المطلوبة وهي الاستعلام عن صلاحية جواز سفر المقيم.

منصة ابشر

منصة أبشر تعتبر إحدى النظم الهامة الإلكترونية التي قد تم العمل عليها من قبل وزارة الداخلية وإطلاقها للمواطنين ، حيث أنها تشمل مجموعة كبيرة من الخدمات التي يمكن أن يكون بحاجة إليها المواطن السعودي أو المقيم من خارج البلاد ، وتلك الخدمات المقدمة تكون مجانية فلا يحتاج بها المستعلم عن دفع أي مقابل مادي، بالإضافة إلى أنها متوفرة على مدار الأربعة وعشرين ساعة اليومية.

ذلك من أجل أن يكون سهل على المستخدمين للمنصة العمل عليها في أي وقت ومن أي مكان داخل المملكة العربية السعودية، وقد تم العمل على تلك المنظومة حتى يكون من السهل على الأشخاص الوصول إلى المعلومات التي يرغبون بها بسهولة دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقر القطاع الذي يرغب به.

خدمات أخرى يقدمها موقع أبشر للمقيمين

يحرص موقع أبشر  في إطار التطوير والتحديث المستمر للخدمات التي يقدمها على توفير العديد من الخدمات للمقيمين من الوافدين على المملكة، وذلك تيسيرًا وتسهيًلا لهم عن زيارة المصالح الحكومية والتي تتطلب المزيد من الوقت والمجهود، ومن هذه الخدمات التي يمكن للمقيم الاستفادة منها ما يلي:

  1. استعلام عن دفع رسوم تجديد الاقامة
  2. الاستعلام عن صلاحية الإقامة
  3. الاستعلام عن الاقامة برقم الحدود.
  4. إصدار الإقامة
  5. تجديد الإقامة
  6. إصدار تأشيرة الخروج والعودة أو الخروج النهائي
  7. إلغاء تأشيرة الخروج والعودة أو الخروج النهائي
  8. تمديد تأشيرة الزيارة
  9. الاستعلامات الإلكترونية للجوازات