يتعلم التلاميذ في  كتاب لغتي للصف ثالث متوسط ف1 الفصل الاول في المملكة العربية السعودية في أحد الموضوعات دور المواطن في أمن البلاد، كما يتطلب منهم هذا الدرس من بين المنهاج السعودي الشامل الكتابة عن دور المواطن في المحافظة على الأمن وهذا ما يميز فهم الطالب عن غيره، ولذلك كانت الكتابة عن هذا الموضوع في غاية الضرورة للجميع.

دور المواطن في المحافظة على الأمن

إن الله تعالى ذكر في القرآن في سورة قريش أن من النعم عليهم أنه أطعمهم من الجوع وآمنهم من الخوف، لأن الأمن نعمة عظيمة جداً، ولهذا كان التفصيل في هذا الموضوع مهم، وسنكتب عن دور المواطن في المحافظة على الأمن خاصة أن ذلك ضروري جداً.

الأمن هي الحالة التي تعني الاستقرار العام في البلاد، والتي تقود للاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي والديني وغير ذلك في جميع المناحي، ويعتبر الفرد هو النواة الأضيق لإيجاد الأمن في البلاد ويمكن أن نذكر بأن هذا الأمن كالتالي:

  • لما بين الله تعالى الأمن في آيات من القرآن الكريم كانت مختصرة للكثير من المعاني الفاضلة والجميلة في حياة الإنسان فقال (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ) أي الدور الأول للفرد هو تصحيح معتقده وعبادته مع الله بالصلاح وفعل الخير واجتناب الحرام.
  • من دور الفرد في المجتمع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لأن ذلك مما يجعل المجتمع خيري ويبعد عنه أسباب الضرر.
  • ومن دور الفرد أيضاً نشر الوعي بالأمن والدعوة دائماً لتحكيم الشرع في الشأن كله بداية من الحكومة وصولاً للأفراد، وتوقير العلماء.
  • العمل مع  ولي أمر المسلمين وعماله الحاكمون بالشرع وليس القوانين الوضعية للتبليغ عن كا خلل يراه ومن ذلك ما يستهدف الأمن العام.

ويظل الأمن جزءاً أصيلاً تحرص الدول الكبيرة والصغيرة على أن يكون مستتباً مستقراً ولهذا تبذل الأموال الطائلة للحفاظ عليه، كما تخوض حروباً للوصول إلى حالة من الاستقرار العام وهذا ما يجب أن يعقله الجميع.