ابحث عن نص بسط حديثا او بيتا او حكمة من كتاب لغتي ثالث متوسط ف1 في وحدة الوحدة أمن الوطن ص 196 في هذا العام الدراسي 1442، وتعمل المملكة العربية السعودية على توفير الكثير من المواد المفيدة للجميع وهذا السؤال يخرج ما لدى الطالب من ابداعات وهذا ما تريده وزارة التعليم من هذه المادة.

ابحث عن نص بسط حديثا او بيتا او حكمة

  • بسط الموجز وما قيمة الأوطان إن لم يكن لها – رجال يلذون الشقاء لينفعوا في هذه الخليقة لكل شيء له قيمة و ثمن و تختلف أثمان الأشياء باختلاف ما تحمله من معانٍ في نفس الإنسان ، و بما أن الوطن أحد هذه الأشياء التي تحتل مكانة رفيعة في النفوس لذا كانت قيمتها مختلفة عن باقي الأشياء ، فقد جاءت هذه الصورة عن قيمة الوطن متجلية بوضوح في نفس شاعرنا السنوسي لذا جاءت ألفاظة تحكي هذه الدلالة .
  • فهو يتساءل هنا مستنكرا عن قيمة الأوطان التي يعيش فيها الإنسان دون إحساس بأي مسؤولية أو دور تجاهها فهذه أوطان لاقيمة و لا ثمن لها ، فهو يرى أن قيمة الوطن تزداد بما فيه من معادن نفيسة لرجال تجشموا المشاق و كابدوا العناء و التعب ابتغاء رفعة وطنهم ، و كأنما يرمي بقوله ما مفاده أن المواطن الحق هو من يستشعر بصدق مدى مسؤوليته و أهمية دوره الذي يقدمه خدمةً لهذا الوطن حتى لو كلفه الغالي و النفيس . فضلا أن هناك رجال دأبوا و اعتادوا على نفع أوطانهم و قدموا كل ما يمكن تقديمه حتى أصبح
  • هذا ديدنهم و منهجهم حمل المسؤولية و تجشم المشاق لما يرونه في أنفسهم و لأنهم أهل لذلك حسبما تشير إليه هذه المقولة :
  • ( لا يقوم بالعبء الثقيل إلا أهله ) .