ويكون تلك النموذج بمثابة إشعار رسمي من قبل المدير أو المسئول في العمل للموظف في الموارد البشرية أو أي مؤسسة مهما كانت ويرجع ذلك الإنذار بسبب السلوك الناتج من الموظف الغير ملائم لما وضع من قوانين العمل الخاص بتلك المؤسسة سواء كان من تأخير عن العمل أو سوء سلوك وتقصير في واجباته العملية، ويختلف نموذج الإنذار للموظف حسب السبب الذي صدر له النموذج  كما يجب لفت النظر في بداية الأمر وعقد اجتماع بين رؤساء العمل والموظف لإبداء الآراء وسماع الأسباب التي صدر من خلالها تقصير الموظف.

نموذج انذار موظف بسبب التقصير في العمل

النموذج الأول يرجع لسبب التقصير في العمل

إنذار للموظف …………………..

الرقم الوظيفي ………………

الوظيفة…………..

الإدارة / المصنع ………..

سبب الإنذار…………

في حالة تكرار المخالفة من الموظف يحق للإدارة اتخاذ الإجراءات القانونية، والتي تراها مناسبة في حقه

مدير الإدارة ………….

النموذج الثاني لإنذار موظف بسبب التقصير في العمل

التاريخ………….

الموظف السيد ………………موظف في قسم …………

لاحظنا في الآونة الأخيرة التدني الواضح في مستوى النشاط في العمل، وهو الأمر الغير معهود، وظهر هذا في التقصير الواضح في المهام أو الواجبات الموكلة إليك، وعدم الإنجاز للمهام الوظيفية بالأداء المطلوب، ونرى أنه لابد من توضيح أسباب التقصير في العمل، حيث أنها هذا التقصير من شأنه ينعكس سلبًا على أداء العمل في القسم كاملًا، والتأخر الواضح في المعاملات المنجزة والمقدمة منه، وهو الأمر الذي يليه التأثير السلبي على كل طاقم العمل والزملاء، ولابد من توضيح الأسباب في مدة يومين، على أقصى تقدير من تاريخ استلام الخطاب.

المدير…………………….

إشعار إنذار بالتقصير في العمل

أهم البيانات لنموذج إنذار موظف بسبب التقصير في العمل

  • لابد أن يكون خطاب الإنذار مستوفيًا بكافة البيانات التي تخص الموظف المقدم له الإنذار والمهنة، والمسمى الوظيفي بداية من الاسم ورقم الموظف.
  • يجب ذكر اسم الشركة والنشاط التجاري لها، واسم المسئول أو المدير للشركة، ومدير الموارد البشرية مع تحديد المخالفة التي من خلالها قدم الإنذار له، ويستوفي كافة المخالفات التي قام بها وذكر القاعدة العامة للموظف، والتي لم يهتم بها وقصر في إنجازها أو سوء سلوك.
  • لابد من ذكر سرعة التحسين ومراجعة الخطأ الذي يوقع به وفي حال عدم الاهتمام سوف تعرض للعقوبة التي تلي مرحلة الإنذار.
  • يجب توضيح تعليقات الموظفين وآرائهم وتوقيع كافة الأطراف على ذلك وإشارة لمحتوى الخطاب مع ضرورة ذكر هل سبق وتقدم إليه إنذارات فيما سبق أو تقصير تجاه العمل.
  • الرجوع إلى السجلات في العمل بالشركة مع ضرورة ذكر بعض الأمثلة لعقوبات من يخالف القوانين الخاصة بالشركة فيما قبل مع ذكر التاريخ والموعد.
  • ذكر موعد الاجتماع الذي تم معه لكي يتم إبداء الأسباب وسماع أسبابه في التقصير، ووضع خطة تلك الموظف في التحسين والتعديل.

إرشادات عند إنذار موظف بسبب التقصير في العمل

  • لابد من توضيح أسباب السلوك السيء الذي نتج من قبل الموظف في بداية الأمر لمنع حدوث سوء الفهم.
  • نادرًا من وجود الإنذار متضمن للرسائل التحذيرية أو الإجراءات اللازمة التدريبية وبالرغم من ذلك يوضح للموظف العقوبات التي من المعتقد أن يتم الأخذ بها في حق الموظف حال تكرر تلك الموقف.
  • يجب أن يستخدم المدير اللهجة التحذيرية ولكن لا يجب صدور تعبيرات سلبية في المعنى.
  • يصدر الخطاب التحذيري للموظف بغرض المساعدة في المقام الأول للواقع المهني أو الشخصي على حد سواء وفي تلك الحال يكون المدير ضامنًا بذلك أسلوب سير العمل داخل المؤسسة وفي علاقات بعيدًا عن المشدات بين الموظفين والعاملين.