يواجه العالم في الوقت الحالي أزمة شديدة تتمثل في فايروس كورونا المستجد والذي بدأ يفتك بالدول واحدة تلو الأخرى بدأ من الصين ووصولاً لباقي دول العالم، حيث يصيب هذا الفيروس الجهاز التنفسي في جسم الإنسان مما يسبب سعالاً شديداً وضيقاً في التنفس عندما يتطور يقوم بمهاجمة الرئتين وإيقاف عملهم تماماً مما يتسبب في الوفاة للمريض المصاب به.

 

بدأت الدول المنتشر لديها الإصابة بهذا الفايروس بأخذ إجراءات احترازية تتمثل في حظر التجمعات لديها وإلزام الناس بالجلوس في بيوتهم مما أثر على جميع مناحي الحياة وأصابهم بالشلل شبه التام، ولكن تجد أن هناك بعد التجاوزات من قبل العديد من الأشخاص وكنوع من تحدي الحظر في بلادهم يخرجون ويجتمعون بعض التجمعات الصغيرة هنا وهناك غير آبهين بالمخاطر الشديدة التي يمكن أن يتسببوا بها.

التبليغ عن التجمعات وقت الحظر المغرب

قامت وزارة الداخلية والجهات المختصة في أكثر من دولة عربية وأجنبية بدعوة المواطنين والسكان للتبليغ عن أي شخص يخالف القواعد والقوانين المتعلقة بأوقات الحظر ويخرج بعد وقت المغرب على سبيل المثال، وذلك عن طريق تخصيص أرقام أو عن طريق تطبيقات يتم تثبيتها على هواتف الأندرويد.

ارقام التبليغ عن التجمعات

هذه أمثلة على أرقام التبلغ عن التجمعات في دولة عمان:

24441999 ؛ للتبليغ عن الأشخاص غير الملتزمين بالحجر الصحي ويتعمدون مخالفته.

– 1111؛ للتبليغ عن أي منشأة أو شركة غير ملتزمة بقرارات اللجنة العليا من مسقط.

– 22591999؛ للتبليغ عن أي منشأة أو شركة غير ملتزمة بقرارات اللجنة العليا من خارج مسقط.

– 24569183/24569186؛ للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بإقامة التجمعات بين الأفراد.

 

 وهناك البعض لا يهتم بلبس الكمامات الواقية واستخدام المعقمات بشكل دائم عند ملامسة أي سطح كان، ولكن العامل الأساسي في حصر انتشار الفايروس في يكمن في التزام الناس بالتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة بشكل رسمي في بلادهم مما يساعد في علاج المصابين بالفايروس ومنع انتقاله لأشخاص آخرين. 

الابلاغ عن تجمعات

يمكن الإبلاغ عن الأشخاص المخالفين لقرار الحظر والذين يقومون بالتجمع في العديد من الأماكن عن طريق الآتي: 

  1.  الاتصال على الأرقام الرسمية للجهات المسؤولة في البلاد والإبلاغ عن هذه التجمعات ومكانها بالتفصيل. 
  2. إبلاغ الجهات المختصة عن طريق حساباتها الرسمية عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل: الواتس اب والفيس بوك وغيرها.
  3. الإبلاغ عن طريق تطبيقات على الهواتف المحمولة والتي تطلقها كل دولة على حدة لمواجهة فايروس كورونا فمثلا: تطبيق cradar الذي أطلقته الأردن للإبلاغ عن حالات خرق الحظر. 
  4.  أطلقت وزارة الصحة العمانية تطبيق ترصد Tarassud لمتابعة مستجدات فايروس كورونا والإبلاغ عن المخالفين.
  5.  التحلي بالمسؤولية الاجتماعية عند ملاحظة أي تجمعات غير مرغوب بها في وقت الحظر ومحاولة تشتيتها والاتصال بأٌقرب مركز استعلامات قريب من مدينتك.
  6.  تصوير أماكن التجمعات بالهاتف دون أن يشعر المتجمعون بذلك وإرسال هذه الصور مع تفاصيل المنطقة المجتمع فيها هؤلاء الأشخاص عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى الجهات المختصة للتعامل معها.