سبب حدوث التسونامي في المحيطات، ظاهرة التسومانى تعد من الظواهر المتكررة حول بعض من المناطق الساحلية بالاضافة الى اضرارها الكبيرة، حيث تلعب الكثير من العوامل التى تتشكل حول حدوث التسومانى العنيفة ولكنها تتباين فى مدى التأثير السلبي المباشر، فالزلازل الارضية لها دور كبير فى تشكل التسومانى، من خلال التسبب بالحركة المفاجئة للصفائح الارضية القابعة فى قيعان البحار والمحيطات مسببة امواج كبيرة.

سبب حدوث التسونامي في المحيطات

سبب حدوث التسونامي في المحيطات، التسومانى هو عبارة عن سلسة من الموجات الهائلة للغاية، الناتجة عن حركات قوية ومفاجئة للمحيط وعادة ما يكون ناتج عن زلزال قوى يحدث اسفل المحيط او بالقرب منه وتخلق هذه القوة موجات تشع للخارج فى جميع الاتجاهات بعيدآ عن مصدرها، ومن خلال تناول المقالة سوف نوضح الاسباب التى ادت الى حدوث التسومانى، بالاجابة على السؤال سبب حدوث التسونامي في المحيطات فيما يلي.

سبب حدوث التسونامي في المحيطات/

*يحدث التسومانى فى المحيطات لعدة أسباب من أهمها:

  • تلامس صحيفتان عند الحدود الخاصة فيهما.
  • يتم انزلاق الصحيفة الاثقل تحت الصحيفة الاخف، والتى يطلق عليها بعملية الاندساس.
  • يتم تشكيل خنادق فى عمق المحيط، وفى حالات اخرى يتم انقسام جزء من الصحيفة الاخف فى عمق المحيط، وهذا للضغط التى سببه الصحيفة التى تغرق، وينتج عن هذا الامر حدوث الزلازل.
  • تبدأ الصخور بالتكسر مع تولد الموجات الزلزالية.
  • فى حين انقسام الصفيحة يتم بعثرة الاعداد الهائلة من الصخور الى اعلى القاع بقوة كبيرة جدا تنتقل للماء، حيث تقوم بدفع مياه المحيط اعلى من مستوى سطح المحيط العادى، وهذا ما ينتج عنه التسومانى.