كيف انظم وقتي ولدي طفلين؟ سؤال تطرحه العديد من الامهات وتتخوف جدا من هذا السؤال مع انه مجرد سؤال فما بالك في الحقيقة والواقع.

حياتك مع طفلين

لا تخافي عزيزتي في هذا المقال سوف نقدم لكي بعض النصائح البسيطة والتي تستطيع أيا منا القيام بها ولكن تحتاج للتعود وبعض الوقت.
ان الحياة المنظمة هي الخطوة الاولى والأهم نحو النجاح والراحة والاستقرار، ويعمل تنظيم وترتيب الأعمال على انجاز كافة الأعمال وتسليمها في الوقت المحدد لها.

وتعد اكثر فئة بحاجة إلى تعلم التنظيم وادارة الوقت هن السيدات المتزوجات بشكل عام والسيدات المتزوجات والعاملات بشكل خاص لما يقع على عاتقهن من اعباء ومسؤليات داخل وخارج المنزل، فكل شئ مطلوب منهن، ما بين الأعمال والمسؤليات الخارجية وما بين تربية الأبناء ومراعاة شؤنهم وطلبات الزوج والمنزل والحياة الاجتماعية وغيرها الكثير من المسؤوليات.

كيف أنظم حياتي مع طفلين

  • اول واهم نقطة هي ان تعدلي بين الطفلين ولا تميزي واحد عن الاخر حتى لاتخلقي اجواء من الغيرة والعداوة والكراهية بين الاخوين.
  • توزيع الاهتمام على طفليكي بما يناسبهم فمثلا يمكنك صقل مهارات طفلك الاكبر عن طريق الحاقه بحضانة أطفال او اماكن تهتم بالطفل وتفتح له المجال باللعب وتشكيل الاشياء.
  • تخصيص لكل طفل فترة زمنية من وقتك وتجلسي معه بمفرده وتستمعي له ولطلباته وشكواه ان كان لديه اي شكوى او مشاكل وتحاولي ان تساعديه وتحاوريه بلغة لطيفة وسلسة.
  • مساعدة الزوج واجبة في هذه الحالة لأنه ومهما كنتي منظمة لوقتك وفي أمور حياتك الا انك سوف تحتاجي لمن يساعدك قليلا لتستطيعي ان تمارسي باقي أمور المنزل والعمل ان كان لديك عمل.

كيف أنظم وقتي مع أطفالي وزوجي

مما يساعدك في التربية والتعامل مع أطفالك هو ان تعرفي شخصية طفلك وتعرفي ما يسعده وما يزعجه وتحاولي قدر المستطاع اسعاده وتوفير ما يريد طالما لا يضره من اي ناحية سواء دينية او اجتماعية او نفسية او صحية.

ومن أجل المحافظة على وقتك مع زوجك، ارتدي أجمل الثياب التي يحبها زوجك واستقبليه عند عودته من العمل، وعودي طفلك على النوم مبكراً واقضي وقتاً على الأقل ساعة يومياً مع زوجك تتحدثان فيها عن كل أموركما.

كبف أنظم وقتي مع العمل والطفلين

تواجه المرأه العاملة مشكلة مع وجود أطفال أثناء عملها، ولكن مع تنظيم الوقت سيكون الأمر في غاية التنظيم و السهولة, حيث تنظيم الوقت يجعل الحياة أفضل ترتيب ونظام وراحة وتساعدنا علي العيش بهناء و سعادة وبدون خوف فمواجهتنا للفشل .

في بداية الأمر:

  • إجعلي صباحك سهلأ ملئ بالتفائل و السعادة، حضري وجبات أطفالك ثم الفطور البسيط للعائلة، حاولي أن ترتبي أمورك في المساء بحيث في الصباح التالي تقومي بمراجعة كل مهامك.
  • تحدثي مع صاحب العمل أو مع قسم الموارد البشريه في المؤسسة لحاجتك لوقت أطول لقضائه مع أطفالك.
  • البحث عن روضة أطفال مناسبة لطفليكي فهي من الأمور المهمة لتنظيم وقتك والقيام بمهامك.
  • لا تهدري أي وقت من يومك ف يمكنك تفقد بريدك الإلكتروني وإجراء بعض المكالمات للعمل بعد نوم الأطفال.
  • خصصي وقت لنفسك فأنتي تحتاجي وقت مخصص لك للراجة و الأسترخاء ولشكر نفسك علي قيامك بكل هذه اللأمور الرائعة.

نصائح لتربية طفلين معاً

  • حاولي أن تستجيبي لإحتياجات الطفلين فقد يبكي أحد الطفلين فيما يحتاج الطفل الآخر إلى تناول الطعام فمن المهم معرفة كيف الموازنة بينهما  بنجاح و لذلك حددي الأولويات و حددي أي الطفلين يحتاج إلى أن تقومي بحل مشكلته أولاً فقد يكون الطفل يبكي لسبب غير مهم الان مثل  لأنه قد فقد لعبته لذلك فإن إطعام الطفل الآخر أولى بالاستجابة.
  •  قومي بتشجيع نفسك و أطلبي المساعدة من زوجك في رعاية الطفلين لبعض الوقت أثناء حصولك على فترة للراحة و الإسترخاء، فالمشاركة بين الأباء مهمه للغاية لرعاية الأطفال.
  • إسعي لترتيب مهامك اليومية في الوفت المحدد واجعلي يومك منظماً، حتى يسهل عليكِ القيام بأعمالك بشكل سهل، لأن التنظيم يخلق حالة من الهدوء بداخلك و يجعلك تتمكنين من التعامل مع كافة الأمور ببساطة وسهولة أكثر.
  •  قسمي البيت إلى مناطق فمثلاً في  الحضانات التي تهتم بأكثر من طفل تجدين أن الأمر مرتبط بتقسيمها إلى عدة مناطق مختلفة يتوقع فيها اختلاف السلوك، لكن منزلنا يصبح كله منطقة للطفلين،ولكن الطفل يتجاوب بشكل جيد مع اختلاف المناطق، إن أعجبتك الفكرة يمكنك تخصيص منطقة هادئة بكتب ومخدات للقراءة للطفل خلال إرضاع الأصغر، وخصصي مكاناً للطفل الأكبر، حيث يمكنه القيام بأنشطة وأخذ راحته.
  •  أحضري عربة الأطفال المزدوجة اشتريها قبل ولادتك وتدربي على تركيبها ووضعها في السيارة، حيث لا يمكنك تعلم استخدامها مع طفل رضيع.