تشرع قراءة سورة الإخلاص مع سورة الكافرون في، تتجلى آيات الله سبحانه وتعالى، وقد تركزت الدراسات على تعليم علوم الفقه والدين وتقديم تفسير واضح من قبل العلماء والمفسرين لسور القرأن الكريم وتوضيح معانيه وقصص الانبياء والمرسلين، ومن الضرورى جدا تعليم الطلبة تفسير الايات القرأنية وفهم المعانى المرتكزة عليه.

تشرع قراءة سورة الإخلاص مع سورة الكافرون في

تشرع قراءة سورة الإخلاص مع سورة الكافرون في، القرأن الكريم هو كلام الله المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، بوساطة الملك جبريل عليه السلام، وهو يتعبد فى غار حراء، والسؤال المطروح لنا عبر المقالة تشرع قراءة سورة الإخلاص مع سورة الكافرون في سوف نوضح الاجابة فيما يلي.

تشرع قراءة سورة الإخلاص مع سورة الكافرون في/

يستحب قراءة سورة الإخلاص في عدة مواضع منها :

1- في ركعتي رغيبة الفجر، روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: قرأ في ركعتي الفجر قل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد.
2- في ركعتي الطواف خلف مقام إبراهيم، روى مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم: كان يقرأ في الركعتين قل هو الله أحد، وقل يا أيها الكافرون.
3- في صلاة الوتر، لما رواه أحمد في مسنده، من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر بثلاث، بسبح اسم ربك الأعلى، وقل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد. وصححه الأرناؤوط.
4- في السنة الراتبة للمغرب، وهي البعدية، روى أحمد في مسنده عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: قرأ في الركعتين قبل الفجر والركعتين بعد المغرب بضعاً وعشرين مرة، أو بضع عشرة مرة، قل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد. وصححه الأرناؤوط.

الحكمة من قراءة الكافرون و الإخلاص :

فلأنهما قد اشتملتا على أنواع التوحيد الثلاثة ، فسورة “قل هو الله أحد” اشتملت على توحيد الربوبية والأسماء والصفات، فأثبتت أن الله تعالى إله واحد، ونفت عنه الولد والوالد والنظير ، وهو مع هذا “الصمد” الذي اجتمعت له صفات الكمال كلها.
وسورة “قل يا أيها الكافرون” تضمنت توحيد العبادة، وأن العبد لا يعبد إلا الله، ولا يشرك به في عبادته أحداً، فلذلك ” كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفتتح بهما النهار في سنة الفجر، ويختم بهما في سنة المغرب، وفي السنن أنه كان يوتر بهما، فيكونان خاتمة عمل الليل كما كانا خاتمة عمل النهار.