يعتبر القرآن الكريم نعمة من النعم التي أنعم الله سبحانه وتعالى فيها على عباده، وذلك لما له من فوائد عظيمة تعود على قارئ هذا الكتاب العظيم، فهو كتاب يوصف بأنه كتاب المعجزة، لما له من فوائد دينية وعلمية جمة، بالإضافة إلى القصص المثيرة التي حدثت مع العديد من الصحابة، ومع الرسل عليهم السلام جميعا، فالكثير والكثير في داخل هذا الكتاب العجيب، فهو هدية من الله سبحانه وتعالى لنا، وفيه حفظ لنا من كل بلاء وشر، واليوم سوف أقدم لكم طريقة مجربة لتحفيظ الأطفال القرآن الكريم من عمر السنتين.

كيفية تحفيظ القرآن الكريم للأطفال:

تتعدد الطرق والوسائل التي تستطيع من خلالها تحفيظ القرآن الكريم للأطفال، ولكن الترغيب يظل أفضل هذه  الوسائل وأكثرها فعالية، وإلى جانب الترغيب هناك بعض الأمور الواجب فعلها حتى يتم تحفيظ القرآن الكريم للأطفال:

  •  الاستمرار في سماع تلاوة القرآن الكريم مع التكرار وذلك في فترة الرضاعة للطفل، فهذه المرحلة مهمة جداً عند الطفل، وذلك لأنه يبدأ بسماع كل شيء، ويلفت نظره على ما يدور من حوله، ويقوم بتخزين طريقة اللفظ والنطق ومن ثم يبدأ بالكلام.
  •  المداومة على قراءة القرآن أمام الطفل، وذلك لأن الطفل بطبيعته الغرائزية يحب أن يقلد ما يفعله الآباء والأمهات، فإذا رأى والده أو والدته تقرأ القرآن فإنه بلا شك سوف يقوم هو أيضاً بتقليد ذلك ويقرأ القرآن.
  •  تقديم القرآن الكريم كهدية للطفل، فعندما يشعر الطفل أن هذا ملكي أنه هدية من شخص عزيز عليه، فسوف يعتني به كما يعتني بألعابه وأشياؤه الخاصة به، ويصبح أكثر تعلقاً به.

نصائح لتشجيع الاطفال على حفظ القران

هناك العديد من النصائح التي تعمل على تشجيع الاطفال على حب وتحفزهم على حفظ القرآن الكريم منها:

  •  احتفل بطفلك الذي قام بختم القرآن، أو أجزاء منه، فهذا يعمل على التشجيع والتحفيز المعنوي للطفل ويجعله أكثر تعلقاً وحباً لقراءة القرآن الكريم، ومن الممكن تقديم هدية مناسبة له، او شيء لطالما حلم أن يمتلكه، فسوف يكون هذا الأمر جميلاً جداً للطفل، وذكرى في غاية الروعة بالنسبة له. 
  • أن تقوم في وقت فراغك بإخبار الطفل عن القصص القرآنية، وقصص الأنبياء،  قم بسرد هذه القصص بشكل مشوق يلفت انتباه الطفل، ويجعله يتعلق بحب القرآن وقصص الأنبياء.