دلل على عناية الإسلام بالتكافل الإجتماعي قول الله تعالى …. فهنا أمرنا الله أن يكون بيننا الإخلاص في المعاملة والنية والعطف على الصغير وعلى الفقير وإعانة كل محتاج، وهناك الكثير من الآيات والأحاديث النبوية الشريفة التي دللت على عناية الإسلام بالتكافل الاجتماعي بين افراد المجتمع الإسلامي وحتى المجتمعات الاخري غير الإسلامية، لأنها اعتبرت ركيزة لنشر الأمن والأمان المجتمعي.

دلل على عناية الإسلام بالتكافل الإجتماعي قول الله تعالى

يمكن التعرف على الكثير من الآيات التي تدل على التكافل الاجتماعي وهذا نبينه بالتالي:

  • قوله الله تعالي “الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ”
  • قال تعالى ((يَا ابْنَ آدَمَ اسْتَطْعَمْتُكَ فَلَمْ تُطْعِمْنِي؟ قَالَ: يَا رَبِّ، وَكَيْفَ أُطْعِمُكَ، وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ؟ قَالَ: أَمَا عَلِمْتَ أَنَّهُ اسْتَطْعَمَكَ عَبْدِي فُلَانٌ، فَلَمْ تُطْعِمْهُ، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ أَطْعَمْتَهُ لَوَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي)).

هنا ومن خلال الآيات الكريمة يدعوا الناس إلى نصرة الضعيف والى إطعام الفقير وكل شيء يكون باجره عند رب العالمين، حتى أن التكافل الاجتماعي يكون علامة على بروز المجتمع، فعندما لا يكون هناك من يطعم الفقير يمكن أن يؤدي إلى السرقات والقتل، لذلك كان من الواجب عناية الإسلام بالتكافل الاجتماعي.