الكلمه في لغتنا ثلاث انواع، فى اللغة العربية يتم تقسيم الكلمة الى أكثر من قسم ومن ضمن هذه الاقسام تقسيم الكلمة من حيث العدد، فقد قام العلماء الى تقسيم الكلمة من حيث العدد الى ثلاثة اقسام، وهى المفرد والمثنى والجمع، ولكن كل قسم له تعريف خاص له، ولكن السؤال الذي يدور الحديث حوله هو الكلمه في لغتنا ثلاث انواع.

الكلمه في لغتنا ثلاث انواع

الكلمه في لغتنا ثلاث انواع، تداول الطلبة هذا السؤال ضمن القواعد اللغوية فى مادة اللغة العربية لمنهاج المملكة العربية السعودية، والتى يبحث الطلبة على الاجابة الدقيقة للسؤال المقرر والذى يمكن ان يساعدهم فى سهولة الفهم والحفظ والاستيعاب والتى قد تناسب قدراتهم العقلية ومهاراتهم، ومن خلال هذه المقالة نوضح الاجابة للسؤال الكلمه في لغتنا ثلاث انواع فيما يلي.

الكلمه في لغتنا ثلاث انواع/

  • تنقسم الكلمة فى اللغة العربية الى ثلاثة أقسام:

الكلمة هى عبارة عن اللفظ الدال على معنى مفرد كلفظة بيت او رجل.

والكلمة ثلاثة أنواع حسب دلالتها ومعناها وهى:

  • الأسم/ هو كل كلمة يسمى بها الإنسان أو الحيوان أو الجماد أو أي شيء آخر.
  • ويأتى الاسم على أشكال عدة:
  1. أن يكون الاسم ظاهراً وتاماً، مثل امرأة أو بيت…إلخ، وهي أسماء تدل على الموصوف بها دلالةً ظاهرة.
  2. أن يكون الاسم مضمراً، مثل الضمائر المنفصلة (أنا، هو …إلخ).
  3. الاسم المبهم، مثل أسماء الإشارة (هذه، هذا…إلخ)
  4. أو غير تام، مثل الأسماء الموصولة (الذي، التي…إلخ)، والتي تحتاج إلى تتمة لبيان المعنى تسمى صلة الموصول.
  • الفعل/ هو ما يدل على معنى مقترن بزمان من الأزمنة الثلاث وهى:
  1. الزمن الماضي (الفعل الماضي): ما دل على وقوع الحدث في زمنٍ مضى قبل قول المتكلم على غرار ذهب أو أكل، ويكون الفعل ماضياً إذا دل زمانه على الماضي.
  2. الزمن الحاضر (الفعل الحاضر): وهو ما يدل على حصول الفعل أثناء الكلام كقولك يذهب أو يأكل، ويكون الفعل الذي يدل زمنه على الحاضر فعلا مضارعا.
  3. زمن المستقبل (الفعل المستقبلي): وهو الدال على وقوع الحدث أو الفعل بعد زمان الكلام كقول سيأكل أو سيذهب، أو ما يدل على طلب القيام بالفعل مثل اكتب أو كل، ويكون الفعل الدال على الطلب فعل أمر.
  • الحرف/ هو لفظ لا يحمل معنى بذاته إنما يكتسب معناه من السياق، فالحرف هو كل كلمة لا يظهر معناها في نفسها ويظهر إذا انضمت إلى الأسماء والأفعال، وتنقسم الحروف الى قسمين:
  1. القسم الأول حروف المبنى وهي الحروف المجردة المكونة لحروف الهجاء والأبجدية.
  2. أما القسم الثاني هو حروف المعنى وهي الكلمات التي تتكون من حروف المبنى وتستمد معناها من اتصالها بالأفعال والأسماء وتبلغ ثمانين حرفاً، منها حروف الجرِّ وحروف أخرى مثل كي، وهل…إلخ.