كيفية تحويل رقم الحساب إلى آيبان الراجحي يستخدم رقم الحساب المصرفي الآيبان في المملكة العربية السعودية، حيث يوفر معيارا واساسا وحيدا لترقيم حسابات المواطنين المصرفية سواء في السعودية أم على النطاق الدولي، حيث يتضمن إدراج بعض الأحرف الإضافية التي يتم وضعها قبل رقم حساب الفرد الأساسي، وهذا الشيء يمكن المصارف الاخرى والزبائن او العملاء المستفيدين على النطاق الدولي أو المحلي من التحقق من مدى صحة الأرقام الخاصة بحسابات العملاء، والتأكد من صحة عمليات التحويل المصرفية، كما ويوفر معالجة التحويلات التي تتم بين المصارف بكل سهولة، ومن خلال مقالنا سوف نتعرف على كيفية تحويل رقم الحساب إلى آيبان الراجحي.

الفرق بين رقم الحساب ورقم الآيبان

توفر كافة المصارف والبنوك رقم الحساب لجميع عملائها في البنك، حيث يقومون بالتعامل مع هذا الحساب للإيداع والسحب والاقتراض وغيره، بينما يعتبر الآيبان من الأنظمة الرقمية الخاصة بحسابات العملاء في البنوك، ومن وظائفه تسهيل المعالجات المالية الخاصة بالعملاء، ففي بعض الاحيان قد يكون هناك تماثل في خانات أرقام الحساب مع غيرها، وأيضا يمكن لرقم الآيبان التعامل معه بشكل تكنولوجي ويتميز بسهولة القراءة، ويسهل الآيبان على البنوك المرسلة اعمالها ايضا التأكد من مدى صحة ارقام الحسابات الخاصة بالمستفيدين، مؤديا لتسهيل عمليات الارسال وكذلك تجنب إمكانية الوقوع في الخطأ عند الإرسال.

كإرسال المال لحسابات أخرى خاطئة، موفراً وقتا كبيرا كان يهدر في معالجة الأخطاء السابقة، وأيضا يجب على المستفيدين البنكيين معرفة أن حصوله على حساب الآيبان لا يعني بالضرورة استبداله بالحساب البنكي الخاص به، إنما يتم وضع بعض الرموز الإضافية للحساب الجاري الخاص بالمستفيد، ويتم إضافتها من الجانب الأيسر ليبلغ عدد الخانات ما يقارب 24 خانة.

كيفية تحويل رقم الحساب إلى آيبان الراجحي

الآن سوف نريكم كيفية تحويل رقم الحساب المصرفي الجاري إلى آيبان الراجحي عبر الخطوات التالية، ومن المعلوم بأن رقم الحساب الجاري العادي يحتوي على 18 رقم، وبتحويله غلى رقم الآيبان سوف يصبح مكونا من 24 خانة:

  • قم بالدخول للصفحة الإلكترونية الخاصة ببنك الراجحي عبر الرابط من هنا.
  • قم بإدخال بياناتك ومن ثم تسجيل الدخول.
  • انقر على الخانة ” الحسابات”.
  • انقر على ” إظهار رقم الآيبان”.
  • الآن سوف يتم إظهار رقم الآيبان الخاص بالعميل.
  • أو يمكنك الحصول على الآيبان بواسطة كشف الحساب المصرفي.

كما ويمكن للعملاء التابعين لبنك الراجحي بالاستعلام عن رقم الآيبان للصراف الآلي عبر الخطوات الآتية:

  • توجه إلى أي جهاز من أجهزة الصراف التي تتبع بنك الراجحي.
  • اكتب رقم المحمول الذي قمت بتسجيله في البنك سابقاً.
  • سوف تصل جوالك رسالة نصية قصيرة تحوي رقم الآيبان بالإضافة لرقم حساب العميل.

كيف اعرف رقم الحساب من الايبان الراجحي

العديد من العملاء في بنك الراجحي يتساءلون عن الفروقات بين كل من رقم الحساب الجاري ورقم الآيبان، وللإجابة عن هذا السؤال يمكنك النظر إلى الحساب البنكي المقابل وليكن على سبيل المثال 1234567898870، فلتحويله إلى حساب آيبان سوف يصبح كالتالي  1234567898870IBAN: SA 70 2000 000 ، وسوف يتغير النظام الرقمي والرمزي للآيبان تبعا لاختلاف الدولة، ويمكن أن يظهر رقم الآيبان على شكل مجموعات، حيث تتكون كل مجموعة من 4 مربعات، تنفصل كل منها عن الأخرى ليسهل من قراءتها، لكن عند كتابتها بشكل إلكتروني لا تظهر الفواصل بين هذه المجموعات.

ايبان الراجحي يبدا بكم

يجدر الاشارة إلى ان ايبان الراجحي يبدا ب SA 000 ومن ثم رقم الحساب، فبذلك يكون رقم ايبان الراجحي مكونا من SA+ثلاثة أرقام+ أربعة أصفار+ الرقم الأساسي للحساب المصرفي، وهناك الكثير من الفوائد لايبان الراجحي منها:

  • يعمل على تجنب الاخطاء التي يمكن حدوثها أثناء عمليات التحويل او أثناء استلام الاموال حيث يأتي رقم الايبان بأرقام خاصة لكل عميل من العملاء.
  • توفير الجهد والوقت في مراجعة الأخطاء التي من الممكن أن تحدث عند تحويل المال إلى الأفراد المرغوبين، لأنه باستخدام الآيبان لا يوجد مسعى للأخطاء.
  • المساهمة في تطوير عملية التحويل المصرفية من المصرف عن طريق الموقع الإلكتروني للشركة.
  • العمل على حل الأزمة التي ممكن أن تحدث في حالة نبذ التحويلات المالية أو إمكانية رجوعها مرة أخرى.
  • يعمل رقم الآيبان على تبسيط عمليات تحويل الأموال للقائم بالعملية، حاميا إياه من التنازلات التي قد يتعرض لها في حالة حصول خطا في التحويل.
  • يمكن استخدام رقم الايبان في كافة العمليات التحويلية المصرفية سواء المحلية ام الدولية.
  • يساهم رقم الايبان في تبسيط المدفوعات في دول الاتحاد الأوروبي.
  • يعتبر من الأنظمة الاكثر سرعة وسهولة في إنجاز الأعمال، على العكس من الحسابات العادية التي تحتاج إلى وقت وجهد كبيرين بالإضافة إلى الإمكانية العالية في الوقوع بالأخطاء عند تنفيذ التحويلات المالية.

استخراج رقم الحساب الراجحي برقم الهوية

أصبح الآن بإمكان كافة المستفيدين استخراج رقم الآيبان الراجحي عن طريق زيارة احد فروع بنك الراجحي، ومن ثم تقديم الهوية للموظف الذي سوف يقوم باستخراج رقم الآيبان الخاص بالعميل، أو يمكن للعميل ايضا طلب كشف للحساب، وسوف يتمكن من إيجاد الرقم مطبوعا على الورقة الخاصة بكشف الحساب، دون ان تقوم بطلبه من الموظف بشكل مباشر.

وهكذا وصلنا لنهاية موضوعنا الذي دار حول كيفية تحويل رقم الحساب إلى آيبان الراجحي وايضا تعرفنا من خلاله على الفروقات التي توجد بين الحساب البنكي العادي ورقم الآيبان الراجحي وفوائد رقم الآيبان.