طريقة التسجيل في لقاح كورونا السعودية والفئات المستهدفة بعد إعلان وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية عن البدء بالتسجيل لجميع أفراد الدولة للحصول على اللقاح المضاد لفايروس كورونا، تساءل الكثير من المواطنين عبر محركات البحث عن طريقة التسجيل المتبعة وموعد البدء بالتسجيل ومواعيد إغلاق التسجيل، بالإضافة إلى ما هي الفئات المستهدفة وما المراحل التي سوف يتم التطعيم بناء عليها، وفي مقالنا هذا سوف نتطرق إلى طريقة التسجيل في لقاح كورونا السعودية والفئات المستهدفة.

الاعلان عن بدء التسجيل للحصول على لقاح كورونا للمواطنين والمقيمين

باهتمام ودعم عظيم ومتواصل من سمو الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وسمو ولي العهد الامير محمد بن سلمان، قامت وزارة الصحة في السعودية بالإعلان عن بدء التسجيل للراغبين بالحصول على لقاح كورونا من المقيمين في الدولة أو المواطنين، حيث حثت وزارة الصحة عبر تغريدة على تويتر المواطنين كافة بالتسجيل عبر تطبيق صحتي، للحصول على اللقاح للحماية من الإصابة بفايروس كورونا، وأكدت وزارة الصحة السعودية على أن اللقاح آمن جدا وفعال، حيث أنه تم خضوعه للعديد من المراحل للتحقق من مدى فاعليته، حيث أثبت اللقاح حدوث استجابة مناعية كبيرة عندما تم اختباره.

كما أنشا العددي من الأجسام المضادة في أجسام المصابين الذين تم إجراء الاختبار عليهم، واكدت وزارة الصحة على أن اللقاح سوف يكون مجانيا لجميع الافراد، وذلك بناء على أوامر خاد الحرمين الشريفين وولي عهده.

الفئات المستهدفة من لقاح كورونا على ثلاث مراحل

بعدما أطلقت وزارة الصحة تطبيق صحتي الذي يمكن للمواطنين والمقيمين في المملكة من التسجيل للحصول على لقاح كورونا، وضحت الوزارة بأن آلية التطعيم سوف تكون على ثلاث مراحل، كل مرحلة منها سوف تستهدف فئات معينة أخذةً بعين الاعتبار بعض الامور التي يتم من خلالها تحديد الفئات، وهذه المراحل الثلاثة سوف تكون على النحو التالي:

  • المرحلة الاولى سوف تستهدف جميع العاملين في المجال الطبي بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من أمراض خطيرة، وممن لديهم مرضيين مزمنين أو أكثر، بشرط أن يتجاوز أعمارهم ال55 عاما، كذلك المرضى الذين قاموا بزراعة الأعضاء في وقت سابق، أو الذين لديهم نقص مناعة مكتسبة، بالإضافة للمرضى الذين تعرضوا لجلطات دماغية.
  • المرحلة الثانية تستهدف بعض الممارسين الصحيين الذين لم يتم تطعيمهم في المرحلة الأولى، وكذلك للأفراد الذين تجاوزا سن ال50، والمرضى الذين يعانون من احد الأمراض المزمنة، بما تشمله من أمراض كالربو أو الضغط أو السكري أو الفشل الكلوي أو السرطان، أو الأفراد الذين يعانون من مرض السمنة المفرطة وتتراوح كتلة أجسامهم بين 30-40.
  • المرحلة الثالثة تستهدف باقي الأشخاص الذين لم يتم ذكرهم في المرحلتين الأولى والثانية، خصوصا الأفراد الذين يرغبون بأخذ اللقاح.

طريقة التسجيل في لقاح كورونا السعودية والفئات المستهدفة

للتسجيل للحصول على اللقاح الخاص بفيروس كورونا، أعلنت وزارة الصحة عن الدخول لتطبيق صحتي الذي تم تطويره من قبل مستشفى الملك فيصل لتسهيل التواصل بين المرضى والمستشفى، حيث يمكن التطبيق المرضى من الوصول إلى سجلاتهم الطبية عبر اجهزتهم الشخصية دون الحاجة للذهاب للمستشفى، وللتسجيل للحصول على لقاح كورونا يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • يمكنك استخدام حاسوبك الشخصي للوصول إلى التطبيق عبر الرابط التالي من هنا.
  • من ثم اضغط على الخدمات الإلكترونية
  • قم بتسجيل الدخول بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور وغذا لم يكن لك حساب يمكنك إنشاء حساب جديد عن طريق الضغط على ” مستخدم جديد”.
  • إذا قمت بالضغط على تسجيل جديد، سوف تنتقل إلى صفحة تحتوي على بعض الخانات المطلوبة التي يجب عليك ملئها ومنها الرقم الطبي، ورقم هويتك أو رقم الإقامة، ومن ثم اكتب رقم الجوال، ثم “التالي”.
  • الآن سوف تصل جوالك الذي قمت بتسجيله رسالة نصية يوجد بها رمز التسجيل الخاص بك، قم بكتابته في الخانة المخصصة ثم اضغط التالي.
  • الآن سوف يطلب منك كتابة كلمة المرور بحيث يجب ألا تكون الكلمة أقل من 8 خانات، وأيضا وجوب احتوائها على بعض الاحرف الابجدية وأرقام ورموز.
  • بعد الانتهاء من التسجيل الجديد يمكنك الآن الرجوع لصفحة تسجيل الدخول ووضع اسم المستخدم والرقم السري مرة أخرى، ومن ثم اضغط على تسجيل الدخول.
  • سوف تنتقل بعد تسجيل الدخول إلى الملف الطبي سوف يطلب منك ملئ المعلومات حول بياناتك الصحية العامة ومن ثم التسجيل للحصول على اللقاح.

من المهم معرفة أن وزارة الصحة السعودية قامت بجهود كبيرة في إطار مواجهتها لفيروس كورونا، حيث كان لها دورا بارزا في التصدي لهذا الفيروس، وحماية مواطنيها، وآخر إنجازاتها في الناحية الصحية لمواجهة كورونا كان كونها من أوائل الدول التي سوف تحصل على اللقاح الآمن بشكل مباشر وذلك عن طريق منشاة كوفاكس الدولية، وبذلك نكون قد تعرفنا على طريقة التسجيل في لقاح كورونا السعودية والفئات المستهدفة.