اجمل ما قيل في جبر الخواطر، فلجبر الخواطر آثارآ عظيمة على النفس، ففى هذه الحياة التى نعيشها نحن بحاجة الى أشياء تجعلنا نواصل تلك الحياة بكل قوة وصبر، فالمقصود بجبر الخواطر هو القدرة على تخفيف الألم واليائس عن الآخرين، وطمأنة قلوب الناس الخائفة، حيث التعامل معهم بما يرضى الله، ويشمل جبر الخواطر الكلمة الطيبة فهى من تحدث الأثر الطيب فى النفوس، اجمل ما قيل فى جبر الخواطر، هى كثيرة من الأفعال التلى ليست بامكاننا احصائها أو تحديدها، فيجب أن يكون جبر الخواطر حاضرآ فى كل أعمالنا وتصرفاتنا.

من جبر خواطر الناس جبر الله خاطره

من جبر خواطر الناس جبر الله خاطره، فجبر الخواطر فيه من الخير ما جعل الرسول_ صل الله عليه وسلم_ يحث عليه، فهذا الشئ ان دل فانما يدل على نقاء القلب وصفاءه، وسلامة الصدر، وتقربه الى الله_ عز وجل_، يحدث جبر خواطر الناس آثارآ عظيمة، فما أجمل تلك العبادة! وما أجمل آثرها على الناس، فنرى أن الله جعل من أسماءه اسم الجبار حيث جبر الخواطر فجبر الله من أعظم أنواع الجبر الذى قد نراه على وجه هذه الأرض.

  • جبر الخواطر يريح النفس ويبعث فى النفس الراحة والطمأنية والرضى.
  • من الأدعية الملازمة للرسول الكريم، دعاء جبر الخواطر، فقد روى عن ابن عباس_ رضى الله عنه_ أن الرسول_ صل الله عليه وسلم_ كان يقول بين السجدتين( اللهم اغفر لى وارحمنى، واهدنى واجبرنى وارزقنى) سنن الترمذى.
  • هناك أشخاص يحفظوا فى الذاكرة لما لهم من آثر عظيم على الناس من جبر للخواطر وقدرة على المساعدة والتلطف بالناس والرحمة بهم، فتجعل لهم الآثر الطيب.
  • الناس بطبيعتها دائمى بحاجة الى جبر الخواطر والى الكلمة الطيبة والكلمة الحسنة التى فيها من الخيرات والبركات
  • كان عليه الصلاة والسلام يساعد من وقع تحت هم الدين؛ فيوجهه للحل : فقد دخل ذات يوم المسجد؛ فإذا هو برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة رضي الله عنه فقال: ((يا أبا أمامة مالي أراك جالسًا في المسجد في غير وقت الصلاة؟)) قال: هموم لزمتني وديون يا رسول الله قال : ((أفلا أعلمك كلامًا إذا أنت قلته أذهب الله همك وقضى عنك دينك؟)) قلت: بلى يا رسول الله قال: ((قل إذا أصبحت وإذا أمسيت : اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال)) قال: ففعلت ذلك فأذهب الله عز وجل همي وقضى عني دَيني.
  • علينا أن ندخل السعادة لقلوب الآخرين ونقوم بجبر خواطرهم سواء بالقول أو الفعل، فلربما كلما أسعدت بها قلب انسان فدعى لك، يجعل الله من هذه الكلمة باب لك الى الجنة.

أدعية عن جبر الخواطر

أدعية عن جبر الخواطر، فديننا الاسلامى هو دين الخير والكلمة الطيبة والأخلاق الحميدة واحترام الآخرين والوقوف الى جانبهم وجبر خواطرهم، فجبر الخواطر هو خلق اسلامى عظيم ، يدل على سمو النفس وسلامتها، أدعية عن جبر الخواطر من الأدعية التى بامكانها أن تغير مسار حياتنا لما هو خير، فجبر الخواطر هو سلوك اسلامى أصيل، حث عليه الاسلام ودعا له وتحدث عن فضله وأثره على النفس.

  •  اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا نَعْلَمُهُ .
  • الحمدلله على ضر مسَّ قلبي وضيقًا أثقل صدري ووجعًا ازداد به أجـري، الحمدلله فوق كل شعور.
  • اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار.
  • أعوذ بك من شرِّ نفسي ، و من شرِّ الشيطانِ وشَركِه ، وأن أقترفَ على نفسي سوءً ، أو أجُـرَهُ إلى مسلم .
  • اللهم حرم ع قلوبنا حُزن ألدنيا وع أجسادنا نار ألأخرة.
  • (اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي).
  • (اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ).
  • (اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ). (اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ).
  • (اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ والهَرَمِ، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذابِ القَبْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَحْيا والمَماتِ). يا فارج الهمّ، ويا كاشف الغمّ، فرّج همي ويسر أمري، وارحم ضعفي، وقلّة حيلتي، وارزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين، يا ودود يا كريم، يا جبار السماوات والأرض، يا هادي القلوب اهدي قلبي، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني.
  • اللهم انى استودعك همي فبشرني بما يفتح مداخل السعادة في قلبي. اللهم اجعل عملنا خالصا لوجهك الكريم، واحفظنا من النفاق والرياء، اللهم تقبل منا، وطهّر قلوبنا من الإثم والمعاصى يارب العالمين.
  • اللهم من اعتزّ بك فلن يُذل، ومن اهتدى بك فلن يضِلّ، ومن استكثر بك فلن يقلّ، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يُخذل، ومن استعان بك فلن يُغلب، ومن توكل عليك فلن يخيب، ومن جعلك ملاذه فلن يضيع، ومن اعتصم بك فقد هُدي إلى صراط مستقيم، اللهم فكن لنا وليّاً ونصيرا، وكن لنا معيناً ومجيرا، إنك كنت بنا بصيرا.
  • اللهمّ إنّي اسألك فهم النبيّين وحفظ المرسلين، والملائكه المقربين، اللهمّ اجعل ألسنتنا عامره بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

اجمل ما قيل في جبر الخواطر

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين يا فارج الغم اجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً، يا سامع كل شكوى أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك.

  • اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا دينا إلا قضيته، ولا مريضا إلا شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته، ولا ضالا إلا هديته، ولا غائبا إلا رددته، ولا مظلوما إلا نصرته، ولا أسيرا إلا فككته، ولا ميتا إلا رحمته، ولا حاجة لنا فيها صلاح ولك فيها رضى إلا قضيتها ويسرتها بفضلك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم ألهمنا في أمرنا الصواب، ويسر لنا في كل مسألة جواب، ونجنا من كل ألوان العذاب، وبيض وجوهنا يوم يشتد الحساب، وزين مجلسنا بخير الأصحاب، واجعل دعاءنا دعاء مستجاب. اللّهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظُمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللّهم إنّي أسالك إيماناً دائماً، وأسألك علماً نافعاً، وأسألك يقيناً صادقاً، وأسالك ديناً قيّماً، وأسألك العافية من كل بليّة، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس.
  • أسألك باسمك العظيم وسلطانك القديم، وأسالك اللّهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء، أن لا تُبقِ لي هماً ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلّا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجة فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي، اللّهم إنّك لا تحمّل نفساً فوق طاقتها فلا تحمّلني من كرب الحياة مالاطاقة لي به، وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما بأعدت بين المشرق والمغرب.
  • لا إله إلّا الله الملك الحق المبين، لا إله إلّا الله العدل اليقين، لا إله إلّا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، سبحانك إنّي كنت من الظالمين، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو حيٌّ لا يموت، بيده الخير وإليه المصير وهو على كل شيء قدير، لا إله إلّا الله إقراراً بربوبيته، سبحان الله خضوعاً لعظمته.
  • اللهم صلّ وسلم وبارك على نبيّنا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين.

آيات جبر الخواطر

آيات جبر الخواطر، فجبر الخواطر هو خلق اسلامى عظيم، له أثره على النفس فيحل الرضا بدل اليائس، فحين رؤية الفقراء والمساكين والأيتام فعلينا أن نقوم بجبر خاطرهم وعدم ظلمهم ونسد احتياجاتهم حتى لا يبقى شئ فى نفوسهم ، فنحقق لهم الرضا

  • قوله تعالى: ﴿ فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ﴾.
  •  قوله تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ مَنْ جَاءَ بِالْهُدَى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ﴾.
  •  قال تعالى: {وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُولُو الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُم مِّنْهُ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَّعْرُوفًا}.
  • وفي قوله تعالى: {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ * وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ}.
  •  في سورة عبس في قوله تعالى :”عَبَسَ وَتَوَلَّى (1) أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى (2) وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3) أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى (4) أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى (5) فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى (6) وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى (7) وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى (8) وَهُوَ يَخْشَى (9) فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى”.

اجمل ما قيل فى جبر الخواطر، جبر الخواطر هى صفة جميلة تحدث عنها الاسلام ، سواء فى القرآن أو حتى فى السنة النبوية أو حتى الحكماء والعقلاء والشعراء، لما لجبر الخواطر من أهمية كبيرة، فهى مبدأ أساسى يجب أن نبنى عليه حياتنا، فما أروع وأنت فى أشد لحظات الحزن ان تشد من يشد يديك ويجبر بخاطرك ولو حتى بكلمة طيبة فتسعفك تلك الكلمة وتخفف عنك المصيبة التى انت فيها، فجبر الخواطر هو التخفيف عن الآخرين ورفع همتهم وتهوين المصيبة عنهم، اجمل ما قيل فى جبر الخواطر، هى طاعة يتقرب بها العبد الى ربه، فتكون نيته خالصة لوجهه الكريم ويبتغى الأجر والثواب، فما أجمل تلك العبادة وما أروعها! اجمل ما قيل فى جبر الخواطر، تلك النعمة التى أنعم الله بها على عباده فرزقهم سمو الأخلاق وسمو النفس.