الفرق بين المنى والمذى والودى، يواجه الطلبة العديد من الاسئلة الدينية فى كتاب الفقه والتفسير عن بعض المفاهيم والاحكام الشرعية والتى يريد العديد منهم التوصل الى حل صحيح ودقيق كما حلل الشرع والقرأن الكريم وكتاب السنة النبوية، ومن ضمن تلك الاسئلة المطروح الفرق بين المنى والمذى والودى.

الفرق بين المنى والمذى والودى

الفرق بين المنى والمذى والودى، هناك ثلاثة سوائل تخرج من الرجل وكذلك المرأة، وهى المنى والمي والودى، وليست لكها منى، بل لكل حكمه واسمه وصفاته، من خلال تناول هذه المقالة سوف نوضح مفهوم كل منهما وتوضيح الحكم من خلال كتب الفقه والتفسير بالاجابة على السؤال المقرر الفرق بين المنى والمذى والودى فيما يلي.

الفرق بين المنى والمذى والودى/

  • المنى: هو ماء الرجل وماء المرأة ومنه قوله تعالى( ألم يك نطفة من منى يمنى) هو الماء الغليظ الدافق الذي يخرج عند اشتداد الشهوة، وبنزوله تنقضى الشهوة، وهو سائل أبيض غليظ اللون لدى الرجال، ولونه يميل الى الصفراء لدى النساء ولا يكون غليظآ لديها.

– حكم المنى/ المنى طاهر على المفتى به، وهو مذهب الشافعية والحنابلية، ولكن خروجه يلزم منه الغسل، فنزوله بشهوة فى اليقظة او المنام حدث أكبر جنابة، يجب التطهر منه بالاغتسال، ولا تصح العبادات التى تفتقر الى الطهارة، كالصلاة والطواف وقراءة القرأن وغيرها حين يغتسل من المنى.

  • المذي: ماء رقيق شفاف لزج يخرج عند الملاعبة او التذكر.

والفرق بين المنى والمذي : ان المنى يخرج بشهوة مع الفتور عقيبة، ويخرج بكثرة وتدفق، اما المذي فيخرج بشهوة او بدون شهوة، ويكون قليلا، ولا يعقبه فتور، وقد لا يشعر الشخص بنزوله الا بعد النزول.

– حكم المذي/ ينتقض الوضوء بخروج المذي، والمذي نجس يجب ازالته بما يزال به البول، اى بالاستنجاء ونحوه، فيجب غسله من الثوب.

  • الودي: هو الماء الثخين الابيض الذي يخرج اثر البول، او عند حمل شئ ثقيل.

-حكم الودي/ الودى نجس، وهو من نواقض الوضوء، فبنزوله ينتقض الوضوء، لمن كان متوضأ، ويجب ازالته من الثوب والبدن، فيزال بما يزال به البول، ويغسل من الثوب والبدن.