كم نسبة البطالة في السعودية 2021، واجه العالم مؤخراً كوارث طبيعية وإنسانية وصحية أدت إلى ارتفاع نسبة البطالة في صفوف الشباب، ولا سيما مع انتشار فيروس كورونا المستجد، الذي أودى بحياة الكثيرين وأثرت على المقدرات البشرية والإقتصادية على مستوى العالم، كما أن تأثير هذا الوباء طال دول الخليج العربي، التي تعد أكبر المناطق الإقتصادية والإستثمارية على الصعيد الدولي، حيث أدى ظهور جائحة كورونا في مناطق الخليج العربي إلى اتخاذ الاحتياطات الإحترازية اللازمة وإتباع سياسة الإغلاقات، للحد من إنتشار الوباء، مما أثر عليها من النواحي الإقتصادية.

كما تجلى تأثيرها في خسارة الوظائف وارتفاع نسبة البطالة في كافة دول الخليج العربي، وعلى صعيد المملكة العربية السعودية فقد تأثرت القوى العاملة بشكل كبير، فقد خسر العاملين وخاصة فئة الشباب وظائفهم في شتى القطاعات الإقتصادية، فهناك الكثير من الدراسات التي تناولت موضوع كم نسبة البطالة في السعودية 2021.

أسباب البطالة في السعودية

بالرغم من وجود الكثير من الشركات الأهلية والمؤسسات الإقتصادية في المملكة العربية السعودية، إلا أن هناك نسبة بطالة لا بأس بها، حيث أن العدد الإجمالي للعاملين في المملكة تراجع في الجزء الأخير من العام الحالي، ويرجع هذا إلى مجموعة من الأسباب التي تؤثر على القوى العاملة السعودية:

  • انتشار جائحة كورونا: يعتبر انتشار وباء كورونا السبب الرئيسي في تراجع القوى العاملة، وزيادة نسبة البطالة في الفترة الأخيرة.
  • مؤسسات التوظيف: يفضل أصحاب المؤسسات والشركات تشغيل غير السعوديين من الأجانب المقيمين في السعودية، للإستفادة من الخبرات والكفايات المختلفة.
  • المؤسسات الوطنية: لا يوجد أي جهة أو مؤسسة رسمية لمتابعة الكفاءات وأصحاب الخبرة الموجودين في المملكة، وتعيينهم في الشواغر المختلفة.
  • العمل المهني: التقليل من شأن المهن والأعمال الحرة، واحتقار أصحاب هذه المهن، وعدم تشجيع منتجاتهم.
  • الاقتصاد السعودي: يركز الإقتصاد السعودي بشكل أساسي على تحقيق أرباح كبيرة في السوق المحلي، ويقارن نسبة الأرباح بمدى مساهمة القوى العاملة الوطنية في السوق السعودي.
  • الثقة: لا يثق المجتمع السعودي في القوى العاملة السعودية، بقدر ثقتها في العمالة الأجنبية الوافدة من خارج المملكة العربية السعودية.

إجمالي نسبة البطالة في السعودية 2021

الدراسات الإحصائية المختلفة توضح وجود تباين في إجمالي عدد العاملين في المملكة من كلا الجنسين خلال السنوات الأخيرة، خاصة في الربع الأخير من عام 2022 مقارنةً بالربع الأول من نفس العام، وفيما يلي تصنيفات لإجمالي نسبة البطالة في المملكة العربية السعودية خلال السنوات السابقة، وفقاً للشرائح المختلفة في المجتمع السعودي:

  • إجمالي نسبة العاملين: وقد بلغ إجمالي نسبة البطالة من الذكور والإناث السعوديين وغير السعوديين في المملكة السعودية 13.635.612 فرداً.
  • نسبة العاملين من غير السعوديين: وفقاً للسجلات الإدارية لهيئة الإحصاء فإن عدد العاملين من غير السعوديين بلغ 234.191 فرداً.
  • إجمالي نسبة العاملين السعوديين فقط: أما عن العدد الإجمالي لنسبة العاملين السعوديين، ففي الربع الأخير من عام 2022 بلغت نسبة العاملين 3.203.423 فرداً.
  • العاطلين من الذكور: بلغت نسبة السعوديين العاملين من فئة الذكور 2.066.553 ذكر.
  • إجمالي النساء العاملات: بلغ العدد الإجمالي لفئة النساء العاملات في المملكة 1.136.870 أنثى.
  • نسبة الذكور الباحثين عن عمل: وفقاً للدراسات الإحصائية الأخيرة،  فقد بلغ العدد الإجمالي للذكور الباحثين عن عمل 186.969 فرداً.
  • نسبة الإناث الباحثات عن عمل: كما بينت الدراسات بأن العدد الإجمالي للنساء الباحثات عن عمل بلغ 828.851 أنثى.

طرق إحصاء معدل البطالة في السعودية 2021

تعمل الهيئة السعودية للإحصاء بمتابعة إجمالي نسبة البطالة في المملكة، من خلال مجموعة من الطرق، وهي:

  • إجراء دراسات إحصائية ميدانية للأسر الموجودة في المملكة.
  • جمع البيانات والمعلومات الخاصة بالعمل أو الأشخاص الباحثين عن عمل، من المؤسسات الحكومية المرتبطة بشكل مباشر بسوق العمل، مثل،مؤسسة التأمينات الاجتماعية العامة، وزارة الخدمة المدنية، وزارة العمل، مركز المعلومات الوطني.

ارتفاع معدل البطالة في السعودية بسبب كورونا 2021

قامت الهيئة السعودية للإحصاء بنشر تقرير مفاده أن أكثر من 53 ألف موظف من كلا الجنسين استقالوا من وظائفهم في الربع الأخير من عام 2022 بسبب تأثرهم من انتشار وباء فيروس كورونا، كما وضحت هيئة الإحصاء في تقريرها عبر تويتر بأنه قد تم إنهاء عقود العمل ل 11 ألف سعودي، وتم ذلك بناء على نص المادة 80 من قانون نظام العمل، وبذلك يصل عدد السعوديين الذين تم إقالتهم من كلا الجنسين خلال الربع الأخير من العام المنصرم إلى أكثر من 116 ألف موظف وموظفة، كما أن التقرير أفاد بأن أكثر من 284 موظف وموظفة من غير السعوديين قد تركوا أعمالهم، وأن 60 ألف منهم استقالوا من وظائفهم في نفس الفترة من هذا العام.

نتيجة حتمية لآثار كورونا

صرح عبد الحميد العمري عضو جمعية الاقتصاد السعودي لـموقع “اندبندنت عربية”، بأنه كان من المتوقع حدوث تراجع في الإقتصاد السعودي، وإرتفاع في معدلات البطالة في المملكة العربية، كواحدة من النتائج الحتمية لفيروس كورونا المستجد، مثله مثل باقي الأحوال الإقتصادية في كافة دول العالم، والتي تعرضت لنمو معدلات البطالة بشكل سريع للغاية في الآونة الأخيرة من عام 2020، حيث واجهت هذه الفترة كساداً إقتصادياً واسعاً، كما أكد العمري على الدور الكبير الذي لعبته التحفيزات الحكومية، من أجل الإرتقاء بالوضع الإقتصادي ومؤسسات القطاع الخاص ومساعدتها على إمتصاص الصدمة التي تعرضت لها في الفترة الأخيرة.

وقد بلغت نسبة هذه التحفيزات أعلى من 0.25 تريليون ريال بنحو 0.064 تريليون دولار، ولولا هذه التحفيزات لتدهور الإقتصاد السعودي أضعاف ما هو عليه الآن، ولوجدنا ارتفاع مهول في نسبة البطالة يفوق ضعف المعدل الذي تم الإعلان عنه من قبل هيئة الإحصاء السعودية.

كم نسبة البطالة في السعودية 2021

حسب تقرير الهيئة السعودية للإحصاء، فإن نسبة البطالة في الربع الأول من عام 2022 قد بلغت 11.8%، بينما بلغت نسبة البطالة في الربع الأخير من هذا العام 15.4%، وهذا يعني بأن نسبة البطالة في المملكة قد ارتفعت بنسبة 0.03%، فقد وصل عدد العاملين في بداية هذا العام 13.635 عامل وعاملة، بينما تراجع هذا العدد في الربع الأخير من العام ليصل إلى 13.630 عامل، أي أن العدد الإجمالي للعاملين تراجع بنسبة 5 آلاف عامل خلال ثلاثة أشهر متتالية، كما أن العدد الإجمالي للعاملين السعوديين تراجع بشكل ملحوظ، ليصل إلى 3.17 مليون عامل في نهاية الربع الأخير لعام 2020، ويأتي هذا التراجع في سياق المقارنة مع العدد الإجمالي 3.203 مليون عامل في الربع الأول من نفس العام.

كما يوجد تراجع كبير في عدد العاملين السعوديين من فئة الذكور من 2.066 مليون موظف في الربع الأول، إلى 2.055 مليون عامل في الوقت الحالي، بالنظر إلى الإحصائيات نجد أن العدد الإجمالي للعاملات السعوديات فقد انخفض ليصل إلى 1.115 مليون عاملة من أصل 1.136 عاملة في الربع الأول من عام 2020، أما العمال الوافدين في المملكة فقد بلغ عددهم إلى 10.495 مليون عامل من أصل عدد إجمالي 10.432 في بداية عام 2020، أي أن الفارق كان بإرتفاع واضح في نسبة العمال الوافدين بواقع 27 ألف عامل وافد.

تقرير البيان التمهيدي لميزانية المملكة العربية السعودية 2021

وفقاً للدراسات الإحصائية المنعقدة في المملكة، فقد تم إصدار بياناً تمهيداً لميزانية المملكة العربية السعودية لعام 2021، وتم تقدير ميزانية المملكة ب 990 مليار ريال لعام 2022 القادم، أما عن إيرادات المملكة فقد تم تقديرها لعام 2022 بحوالي 846 مليار ريال، وأشارت جميع التوقعات إلى تقدير نفقات المملكة السعودية لعام 2022 بحوالي 1068 مليار ريال سعودي، كما أنه وحسب التوقعات والتقديرات السائدة، فإن إيرادات المملكة سوف تصل إلى حوالي 10% مع بداية عام 2021.

كم نسبة البطالة في السعودية 2021، نسبة البطالة في السعودية وفي كافة دول العالم، يتم تقديرها وفقاً لإحصاءات ودراسات إحصائية يتم تطبيقها على الشرائح المختلفة في المجتمع المحلي، حيث يتم تحديد نسبة البطالة بناءً على تقريرات القوى العاملة، إذ يتم مقارنتها بالقوى العاملة خلال السنوات السابقة، ليتم معرفة مدى تأثر الفئة العاملة ونسبة العمالة فى المملكة، وبناء عليه يتم التقرير إذا كان هناك إرتفاع أو إنخفاض في البطالة داخل المجتمع المحلي، فمثلاً نجد أن نسبة البطالة ارتفعت خلال الفترة الأخيرة، وذلك بسبب الانتشار السريع لجائحة كورونا، التي أثرت بشكل كبير على الوضع الإقتصادي في المملكة العربية السعودية، مما أدى إلى إرتفاع معدلات البطالة بين الشباب.