سأل كتبت الهمزه المتوسطه على الالف لانها يمكن تعريف الهمزة بأنها الشكل الحركي الذي يمكن إضافته إلى أي من حروف العلة الثلاثة، وهناك ما يأتي في أول الكلمة مثل همزة القطع وهمزة الوصل، كما يوجد الهزة المتوسطة التي نجدها في منتصف الكلمة، وأخيرا الهمزة المتطرفة التي نجدها في آخر الكلمة، تبعا لتلك الأنواع يكون هناك اختلاف في الكيفية التي يتم كتابة الهمزة فيها.

سأل كتبت الهمزه المتوسطه على الالف لانها

تعرف الهمزة المتوسطة بأنها التي يمكن أن تأتي في الوسط من الكلمة، ويتم كتابتها تبعا لحركة الحرف السابق بالمقارنة مع الحركة التي توجد عليها، كما يتم كتابتها في أعلى حروف العلى بناءا على الحركة الأقوى، ويمكن ترتيب قوة الحركات تنازليا من أكبرها لأصغرها قوى على النحو التالي: الكسرة، الضمة، الفتحة، السكون.

  • الإجابة الصحيحة هي: سأل كتبت الهمزه المتوسطه على الالف لانها مفتوحة وما قبلها مفتوح.

القواعد العامة لكتابة الهمزة المتوسطة:

  • أولا يجب الانتباه إلى حركة الهمزة ثم حركة الحرف الذي يسبقها، وبعد ذلك نقوم بكتابتها على ألف أو واو أو ياء أو على السطر تبعا للحركة الأقوى التي تناسبها.
  • في حال كانت الكسرة هي أقوى الحركتين يتم كتابة الهمزة على نبرة، وإذا كانت الضمة أقواها يتم كتابة الهمزة على واو، وإذا كانت الفتحة هي الأقوى يتم كتابة الهمزة على ألف، وفي حالة السكون يتم كتابتها على السطر.