على اي اساس تم تقسيم الطلائعيات الى ثلاث مجموعات تعتبر الطلائعيات من الكائنات الحية التي لها خلية واحدة، وتعتبر من الخلايا الحقيقية النواة، حيث يوجد فيها عضيات متنوعة، كما يمكن للطلائعيات الحركة وذلك لوجود أعضاء فيها تساعدها على الحركة، وتعتبر الطلائعيات من الكائنات الحية اللافقارية، كما أن نواتها تكون محاطة بغشاء نووي يفصلها هذا الغشاء عن سيتوبلازم الخلية، ومن العضيات التي توجد فيها الميتوكندريا، الرايبوسومات، جهاز جو لجي، والنقاط المركزي، كما يحتوي بعضها على بلاستيدات خضراء، ويوجد للطلائعيات بعض الأعضاء التي تساعدها على الحركة مثل: الأهداب، الأسواط، والأقدام الكاذبة.

على اي اساس تم تقسيم الطلائعيات الى ثلاث مجموعات

يمكن للطلائعيات العيش في بيئات متنوعة مثل: التربة الرطبة، البيئات المائية العذبة والمالحة، وتعتبر من الكائنات التي تطفل على غيرها، كما يمكنها العيش بعلاقات تكافلية مع بعض الحيوانات.

  • الإجابة هي: على أساس طريقتها في الحصول على الطعام.

وتقوم الطلائعيات بالعديد من الوظائف أهمها:

  • التنفس: حيث تتنفس بطريقتين وهما: التنفس الهوائي الذي تعتمد عليه لإنتاج الطاقة من المغذيات، وبعض منها يتنفس بطريقة لا هوائية.
  • التغذية: فيوجد طلائعيات ذاتية التغذية بسبب احتوائها على اليخضور فتصنع غذائها بنفسها، وبعضها الآخر يعتمد على امتصاص والتهام الغذاء من الحيوانات.
  • التكاثر: وتتكاثر الطلائعيات بطريقتين، طريقة جنسية في ظروف خاصة، أو طريقة لا جنسية عن طريق الانقسام الثنائي البسيط.