من هي النائبة صفاء الهاشم ويكيبيديا، نائبة سابقة في مجلس الأمة الكويتي، وتعتبر من اكثر الشخصيات جدلا في الأعوام الماضية، مما جعلها محض اهتمام الجميع، للتعرف علي هذه الشخصية الجريئة، حيث ظهرت تساؤلات كثيرة حولها، من هي صفاء الهاشم؟ ماذا تعمل؟ ماهي جنسيتها؟ ديانتها؟ مما زاد تردد اسمها للبحث عنها في محركات البحث المختلفة، بعد مواقفها الجريئة من الوافدين، وتعليقاتها اللاذعة في بعض المواقف المعارضة لبعض القوانين والإجراءات، التي تطبق في الكويت، وتلاقي رفض من قبل النائبة الهاشم ورغبتها في التغيير والتجديد.  

من هي النائبة صفاء الهاشم

هي صفاء عبد الرحمن عبد العزيز سعود الهاشم، من مواليد 14/4/1964 ، بلغ من العمر 56 عام، كويتية الجنسية، تعتنق الديانة الإسلامية، توفي والدها وهي تبلغ العامين، متزوجة وهي بعمر صغير، ولديها ثلاثة أبناء ذكور، حاصلة علي شهادة ليسانس آداب لغة انجليزية، وحاصلة علي دبلوم عالي في الإدارة التنفيذية من جامعة هارفارد، وحصلت أيضًا على دبلوم عالي في التنمية البشرية من جامعة بنسيلفانيا بالولايات المُتحدة الأمريكية، وقد عملت رئيس مجلس إدارة وعضوًا مُنتدبًا لشركة Advantage للاستشارات الإدارية والاقتصادية، قبل توليها منصب نائب مجلس الامة الكويتي، وتعتبر من أعضاء الكتلة الليبرالية الكويتية، امرأة مكافحة، وعصامية، واجهت العديد من المشاكل في حياتها وقد اجتازتها بكل قوة وحزم.

قضاياها الجدلية والعمالة الوافدة

أثارت النائبة صفاء الهاشم، جدلا كبيرا في المواضيع التي تطرحها، مما يجد صدي كبير، علي جميع الأصعدة، بحيث كانت لها مواقف كثير، قامت بطرحها في مجلس الأمة الكويتي ومن هذه المواقف:

  • في العام 2014، قامت النائبة صفاء الهاشم، بتقديم مذكرة لمجلس الامة الكويتي، تطالب فيها بإلغاء المادة الرابعة من قانون الجنسية الكويتية، حيث نصت حسب التعديل لعام 1980، ان يكون الشخص المراد تجنيسه مسلما بالميلاد، او يكون قد اعلن اسلامه ومضي عليها خمس سنوات قبل إعطائه الجنسية، كما نصت المادة علي اسقاطها في حال ارتداد هذا الشخص عن الدين الإسلامي.
  • في ابريل من العام 2017، طالبت النائبة صفاء الهاشم، خلال اجتماع مجلس الامة الكويتي، بعدم الاعتماد علي العمالة الوافدة تحديدا العمالة المصرية، لنسبتها الكبيرة بجانب العمالات من الجنسيات الأخرى، إذ قالت: «لماذا نحتاج للسباك والكهربائي من مصر؟»، ثم أضافت: «لماذا نحتاج إلى هؤلاء، نحنُ نفتقد الياقات الزرقاء في الكويت».

حادثة النائبة صفاء الهاشم مع وزيرة الهجرة المصرية نبيلة مكرم

أثارت حادثة النائبة صفاء الهاشم، علي وزيرة الهجرة المصرية، سخطا عاما من قبل الشعب المصري والكويتي علي تعليقاتها الجريئة، ردا منها علي تعليق وزيرة الهجرة المصرية عن حادثة المشاجرة بين سيدة مصرية وثلاثة سيدات كويتيات، وعلقت على ذلك وزيرة الهجرة المصرية نبيلة مكرم  بأن «كرامة المصري وبالأحرى كرامة المرأة المصرية خط أحمر، لكننا نحترم السلطة الكويتية والقضاء الكويتي»، وردت الهاشم على الوزيرة المصرية: «عزيزتي وزيرة الهجرة أو وزيرة الكرامة، طالما أن حضرتك تحترمين السلطة الكويتية والقضاء الكويتي، كان الأجدر بك عدم التطرق إلى مسألة الكرامة وأسلوب دغدغة المشاعر؛ كونك تعرفين حق المعرفة حرص السلطات الكويتية والقضاء الكويتي على كرامات الناس، وانتصارهم على مر التاريخ للضعيف قبل القوي ولا داعي للتكسب السياسي والإعلامي.

من خلال الغمز واللمز على الخشية من العبث في كرامات ناس أكرمناهم أكثر مما أكرمهم بلدهم، حتى بات البعض منهم يتعدى الخط الأحمر للمواطن الكويتي، ويعبث في مصير حياته اليومية والوظيفية، (وإن كنتم نسيتوا اللي جرى، هاتوا الدفاتر تنقرا)، “بما أن هرمون الكرامة مرتفع، كنت أتمنى أن أسمع منك حروفًا بسيطة، أو حبيبات كرامة تنثرينها في وسائل الإعلام البريطانية، حول فاجعة سحل فتاة مصرية من قبل 10 فتيات في نوتنغهام أدت إلى وفاتها، حتى نستطيع مشاهدة الحلقة الأخيرة من مسلسل بقائك على كرسي الوزارة.»وتلقى تعليق الهاشم انتقادات واسعة من قبل إعلاميين وبرلمانيين وكتاب مصريين وكويتيين وقدم محامون مصريون دعاوى قضائية ضدها.

من هي النائبة صفاء الهاشم ويكيبيديا، مواقفها الجريئة، جعلت منها شخصية عامة، وقد صُنفت من السيدات المثيرات للجدل، حيث ابدي الشعب الكويتي رفضه وسخطه لآرائها الجريئة، ومواقفها العنصرية، واعربوا عن سعادتهم بخسارتها في الانتخابات التي عقدت مؤخرا، مما اثار غضبها، وردت عليهم متفاخرة، علي حسابها علي موقع تويتر، “أبقى صفاء العالية بشموخها.. أبقى صفاء اللي قلبت كل الموازين بشراستها وصلابتها، صفاء اللي تمكنت من حل مجلس وإسقاط وزراء سيادة، أبقى صفاء اللي رفست الكرسي النيابي وزهدت بالمنصب وقدمت استقالتها في موقف لا يجرؤ عليه إلا قلة نادرة، أبقى صفاء اللي شغلت الميديا والناس داخل الكويت وخارجها” هذه هي صفاء الهاشم الجريئة العصامية.