أطول مدة في خلافة المسلمين هو الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه ثالث الخلفاء الراشدين، وقد آل إليه الأمر بعد أن عين عمر رضي الله عنه عدداً من الصحابة لحكم بلاد المسلمين من بينهم عثمان وبعد المشورة اختير عثمان وقد كان حكمه شاهداً لكثير من الأحداث العظيمة.

بدأت فتنة السبئيون في عهد خليفة المسلمين عثمان بن عفان وهي أطول مدة في خلافة المسلمين هو الخليفة والحاكم وقد خاض بعض الرعية في أمانته واتهموه بسوء الإدارة وتعيين الأقارب حتى وصل الأم إلا استغلال البعض لذلك وقتله في بيته وهو يقرأ القرأن ليسقط الدم على قول الله (فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم).

أطول مدة في خلافة المسلمين هو الخليفة

أطول مدة في خلافة المسلمين هو الخليفة

  • الخلافة/ هو نظام الحكم الذي تقرره الشريعة الإسلامية حيث يتولى رجل حكم بلاد المسلمين وسياسة الدنيا بالدين حاكماً بشرع الله وله بيعة الإمام على السمع والطاعة في المعروف، على الرعية حسن الأدب معه والاحترام والسمع والإذعان له.
  • الجواب: الخليفة الراشد عثمان بن عفان هو صاحب أطول مدة في خلافة المسلمين هو الخليفة والحاكم للمسلمين لمدة اثنا عشر عاماً من سنة 23هجرية.

أطول مدة في خلافة المسلمين هو الخليفة

الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه

إن عثمان بن عفان رضي الله عنه حاكم أطول مدة في خلافة المسلمين له الكثير من المناقب التي سطرت في سيرته الذاتية والتي سيكون محلها في هذا الموضوع:

  • هو واحد من العشرة المبشرين بالجنة، ورجل تستحي منه الملائكة كما في الحديث ويسحي منه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • عرف عنه أنه مجهز جيش العسرة فكان من الصحابة الذين قدموا أمولهم وأوقاتهم لنصرة الإسلام.
  • يلقب بذي النورين وما هذا إلا لأنه تزوج ببنتين من بنات رسول الله هما (رقية وأم كلثوم) بعد موت الأولى.
  • هاجر الهجرتين إلى الحبشة والمدينة المنورة، وقد بايع المسلمون بيعة الرضوان تحت الشجرة علىالموت بعد وصولهم أن قريش قتلته وهو رسولهم إليها في الحديبية.
  • هو جامع المصحف العثماني الذي بين أيدي الناس للقرأن الكريم.

أطول مدة في خلافة المسلمين هو الخليفة

مدة حكم الخلفاء الراشدون

حكم رعية المسلمين بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم الخلفاء الراشدون وهم معروفين إلا أن تحديد حقبهم يستحق أن نعتني به حيث إن هناك شروطاً لمن يريد تولي حكم إمامة المسلمين ومنها ( الرجولة، القرشية، والشجاعة، والعلم والحكمة، والخلو من الأمراض المانعة لمزاولة الحكم وغيرها):

  • أبو بكر الصديق رضي الله عنه تولى الخلافة لمدة عامين من 11هجرية وحتى 13 هجرية. (شهد حكمه قتال المرتدين)
  • عمر بن الخطاب رضي الله عنه تولى الخلافة لمدة عشرة أعوام من 13هجرية وحتى 23هجرية. (شهد حكمه فتح البلدان)
  • عثمان بن عفان رضي الله عنه تولى الخلافة لإثنا عشر عاماً من 23هجرية وحتى 35هجرية.(شهد حكمه انجازات وفي النصف الثاني فتنة) وهي أطول مدة في خلافة المسلمين هو الخليفة.
  • علي بن أبي طالب رضي الله عنه تولى الخلافة لخمسة أعوام من 35 إلى 40 هجرية. (شهد حكمه القتال بين طائفتين من المسلمين).

ويبقى حكم الخلافة الراشدة من الأحكام التي لا تنسخ حيث إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أنه ( ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ) بعد الأحكام التي تظلم الناس.