أعضاء الجهاز البولي هي أعضاء هي الأجهزة المختصة بالتعامل مع بول الإنسان من بداية التخزين وحتى خروجه خارج الجسد، هذا الجهاز من الأجهزة المتطورة التي تسير بآلية في غاية الدقة، فإن اعترى هذه الآلية خلل أصيب الإنسان بمضاعفات وأمراض ليس بحاجة إليها.

إن الجهاز البولي يتابع الكلى وما تقوم من إفرازه من الفضلات والسائل الذي لا حاجة للجسم به ثم يتعامل أعضاء الجهاز البولي هي أعضاء دقيقة مع هذه المستخلصات من الجسم، حيث تمر بالحالبين إلى المثانة ثم الإحليل ثم إلى خارج الجسم.

أعضاء الجهاز البولي هي أعضاء

يتكون الجهاز البولي لجسم الإنسان والذي يعرفه الباحثون بمصطلح (Urinary System) والحديث عنه في المناهج التدريسية في الفصل الدراسي الأول والثاني وأسئلة اختيار الإجابة الصحيحة أو الصواب والخطأ ما يستدعي زيادة المعرفة به ومكوناته كالتالي:

  • الكليتان
  • الحالب
  • المثانة
  • الإحليل

الجواب: أعضاء الجهاز البولي هي أعضاء تختص بعملية تخليص جسم الإنسان من الفضلات السائلة المتواجدة في الجسد

أعضاء الجهاز البولي هي أعضاء

أجزاء الجهاز البولي في جسم الإنسان

المتابعة حول أعضاء الجهاز البولي هي أعضاء يقودنا للتركيز على مصطلح مهم يستعمله الكثير من المحتصون وهو مصطلح المسالك البولية فما هو؟

  • المسالك البولية: هي عبارة عن مجموعة من العضلات المجوفة في جسد الإنسان حيث لا يستطيع أن يتحكم فيها بل هي لا إرادية التعامل فتنقبض وتنفتح وحدها مسيرة عملية إخراج البول أو إمساكة لمدة ما.

أعضاء الجهاز البولي هي أعضاء

إن أعضاء الجهاز البولي هي أعضاء كسائر أجزاء جسم الإنسان يمكن أن تتعرض للإعياءوالمرض ومن ذلك الإلتهابات والحصى والسلس وحصر البول وغيرها مما يستدعي العلاج السريع لها.