أنشئت الدواوين في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقد كان هذا النظام من الأنظمة الإدارية التي عملت بها الأنظمة الإسلامية فيما بعد، كما أن الكثير من الدول تعمل بهذا النظام ولكن بمسميات أخرى مثل الوزارة التي توازي هذا المصطلح، فديوان الجند وديوان التعليم وديوان الزكاة توازي ذلك وزارة الدفاع ووزارة التعليم ووزارة المالية أو الدخل أو غير ذلك من الوزارات، وقد كان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب قد تولى الحكم كثاني الخلفاء الراشيدين واستمر حكمه لمدة 10 سنوات و أنشئت الدواوين في عهد الخليفةالراشد الفاروق.

أنشئت الدواوين في عهد الخليفة

أنشئت الدواوين في عهد الخليفة

تولى عمر رضي الله عنه الحكم من 13 هــ وحتى 23 هـــ وكان العهد الذي عاصره مليئ بالفتوحات والنصر للإسلام والمسلمين، وكان إدارياً من أنجح العهود.

  • الحل: أنشئت الدواوين في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

وكانت الدواوين موزعة وفق التخصصات المختلفة التي ترعاها الدولة ويشرف عليها أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

انشئت الدواوين في عهد الخليفه اجتماعيات اول متوسط

هذا الجزئ يختص ببعض الإنجازات التي قام بها خلفاء رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشدون، حيث ان فتحوات المسلمين عندما اتسعت كان لابد من حسن الإدارة للمناطق وهو ما كانت الدواوين من العوامل المسهلة في ذلك ويمكن أن نبين بأن ذلك كان في عهد خليفة المسلمين عمر بن الخطاب فاروق الأمة رضي الله عنه.

أنشئت الدواوين في عهد الخليفة

كان من أهم الدواوين التي أنشأها عمر رضي الله عنه ( ديوان الجند، وديوان الخراج، وديوان العطاء) وكل هذه الدواوين شهدت أعمالاً متعددة وهي جزء من الموضوع العام أنشئت الدواوين في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.