تعد المرحلة التعليمية هي أهم مرحلة يمر بها المرء سواء أكان التعليم الابتدائي أو الاعدادي أو الثانوي أو الجامعي، حيث يكد ويجتهد كي يحصد ثمار نجاحه ونتيجة اجتهاده فمن طلب العلا سهر الليالي، ومرحلة التخرج هي أجمل المراحل الدراسية حيث يشاهد الفرد نتيجة دراسته وصولاً إلى المرتبة التي يريدها وهدفه الذي وضعه نصب عينيه، وفيما يلي سوف نتناول مجموعة من عبارات التهنئة بالتخرج من صديقة لصديقها بالإضافة إلى التعرف على اتيكيت حفلات التخرج وأنواعها.

عبارات مبروك التخرج صديقتي 2023

يتميز يوم التخرج بالاعدادات وبالترتيبات التي تقوم بها الادارة مع مساعدة الطلاب من ديكور حفلة التخرج وترتيب أسماء الطلاب الخريجين وتنظيم أماكن جلوس الافراد، بالإضافة إلى الحلقات المتنوعة من كلمة الأساتذة وكلمة الطلاب، بجانب إدخال فقرة للغناء أو للشعر، الأمر الذي يفضي إلى جعل هذا اليوم غني بالأحداث والفعاليات المختلفة، وتجدر الاشارة إلى مدى جمال وأناقة الطلاب من خلال ارتداء الملابس الساحرة أسفل بالطو التخرج الأسود والقبعة السوداء مع شهادة التخرج المربوطة بشريطة زاهية اللون من الستان اللامع، فكل هذه التفاصيل ينتظرها الطلاب وأهالي الطلاب بفارغ الصبر، وما أجمل عبارات تهنئة التخرج التي تتلفظها الصديقات لبعضهن البعض، ولذلك سنتطرق إلى تناول عبارات مبروك التخرج للصديقة فيما يلي:

  1. حبيبة قلبي ألف مبروك على التخرج وان شاء الله من نجاح لنجاح موفقة باذن الله في حياتك العملية والعلمية.
  2. لخريجتي الرائعة مبارك التخرج يا أحلى صديقة بالعمر ويا أجمل من الورد، كن لها عونا يا الله أوصيك بها فأنت خير من أوصي.
  3. صديقتي ها قد حل اليوم المنتظر وها هي لحظات الفرح تهطل، مبروك التخرج يا أجمل خريجة يا رب أشوفك بأعلى المناصب وأتمنى أن تكون أيامك كلها سعادة وفرحة، فانتي تستحقين كل الخير.
  4. توجت بتاج العلم ونلتي ما تريدين بعد تعب وسهر الليالي مبروك التخرج أسأل الله أن يمدك بالتوفيق دائما وأبدا.
  5. بنجاحك أنا سعيدة وبتخرجك اليوم عيد، إليكي أحلى الأصوات والزغاريد.
  6. تتطاير الفراشات وتتراقص معاني الكلمات مزدانة بأحلى عبارات تهنئة التخرج.
  7. أمانينا رسمناها بعون الله، وصلناها ببذلنا للعطاء، وحصدناها بالتخرج الزاهي.
  8. ليسعد بك من حولك كضوء الصباح ينير أجمل لحظة في الوجود وهي لحظة تخرجك.
  9. التفوق سمة من سماتك الأساسية أحببت أن أهنئك في هذا اليوم وأمنحك هذه الهدية.
  10. اليوم أضفنا للأعياد عيد جديد ألا وهو عيد تخرجك.
  11. ألقي القبعة واشعري بالحرية فقد تخرجت وأصبحتي ذو مسئولية.
  12. التخرج هو نهاية التعلم وبداية رحلة طويلة من الصبر والعمل والتفاؤل.
  13. زرعتي جد وحصدتي خير وتخرجتي بفضل الله.

 أنواع حفلات التخرج

تجدر الاشارة إلى أن حفل التخرج نشأ كمجرد مناسبة بسيطة للاحتفال بانتهاء الدراسة في سبعينات القرن الماضي وانتشر على نطاق واسع في ثمانينات القرن الماضي، ومن ثم غدى تقليداً رسمياً يجب أن تقوم بع جميع الجامعات سواء أكانت جامعات عامة حكومية أو جامعات خاصة، وتتسابق الجامعات لتكون حفلة التخرج الخاصة بها مميزة عن غيرها من خلال دعوة شخصيات عامة بارزة من العلماء والأدباء ورجال أعمال وما إلى ذلك والذي يعد كنوع من أنواع المحفزات للخريجين عن طريق إلقاء الضيف لكلمة تفاؤلية محفزة، وتتعدد أنواع حفلة التخرج والتي سنذكرها في الآتي:

1. الفورمال داي

يتم عقد هذا الحفل بعد انتهاء الامتحانات وظهور نتيجة الامتحانات، فهو اليوم الذي تقيمه ادارة الجامعة للطلاب الخريجين ويكون بصورة رسمية حيث يرتدي الطلاب الملابس الرسمية الأنيقة ويقام في قاعة، يبدأ هذا الحفل بسماع السلام الوطني للدولة التي تتمركز فيها الجامعة ثم يلقي رئيس الجامعة أو عميد الكلية أو وكيل الكلية كلمة للطلاب، ويلي هذه الكلمة دعوة ضيف الشرف لاعتلاء المنصة وإلقاء كلمته التحفيزية للطلاب، ومِن ثَم يبدأ تكريم الطلاب وتكريم أولياء الأمور.

2. الفوتو داي

يعقد هذا اليوم قبيل الامتحانات كي يحضر جميع الطلاب، وحفل الفوتو داي يعد من تخصص الطلاب أي ينظمه اتحاد الطلاب حيث يرغبون في الحصول على بعض المرح والمتعة والابتعاد عن نظام الدراسة الجاد، ويقام هذا الحفل اعتماداً على المبالغ المالية التي يدفعها الطلاب، ويتميز هذا اليوم بارتداء طلاب الدفعة الواحدة زياً موحداً في اللون وعليه كتابات مميزة وشعار الدفعة.

بالإضافة إلى رقم الدفعة واسم الكلية واسم الجامعة ثم يقومون بالتقاط الصور التذكارية المتنوعة والمييزة داخل الجامعة أو خارجها وفقاً لرغبة أغلب الطلاب من قِبَل مصور محترف، ويقوم طلاب الدفعة باللعب والمزاح ولا يجب إغفال الطقس الخاص بهذا اليوم ألا وهو كتابة الطلاب لبعضهم البعض على زيهم التذكارات والمقولات المميزة ليحتفظوا بها دائماً.

3. الحفل الغنائي

يعقد الحفل الغنائي قبل أو بعد الفوتو داي بأيام، حيث تستعين الجامعات الخاصة في أغلب الأحيان بأحد المطربين لاحياء حفل التخرج وحتى حفل بدء الدراسة ويستطيع جميع الطلاب من أية فرقة دراسية حضور الحفل، وتجدر الاشارة إلى أن أهمية الحفل ترجع إلى مدى كبر وأهمية المطرب، أما بالنسبة للجامعات الحكومية فتقوم الادارة بجمع أجر المطرب وأجر الحفلة من الطلاب أنفسهم وغالباً ما يكون المطرب من المطربين ذو الشهرة المتوسطة.

إتيكيت حفلات التخرج

لا يجب إغفال إتيكيت حفلات التخرج سواء للطلاب أو للحضور الكرام، ولهذا السبب سنذكر نقاط الإتيكيت الهامة في الآتي:

  • يجب الالتزام بالمقاعد التي تحددها الجامعة فهناك أماكن لكبار الزوار وأماكن للمدعوين من قبل الجامعة وأماكن لأولياء أمور الطلاب، بجانب ترتيب خروج الطلاب على منصة التكريم لاستلام شهادة التخرج، مع ملاحظة اليد والشخص الذي يعطي الطالب الشهادة.
  • ينبغي الالتزام بالزي الرسمي في الفورمال داي الذي تنظمه الجامعة، حيث يجب أن يرتدي الطلاب والمدعوين وأولياء الأمور الزي الرسمي وعدم ارتداء ملابس كاجوال أو ملابس عصرية أو جينز، ويستحب الالتزام بالزي الذي تحدده الجامعة للطلاب حيث يفضل أن يرتدي الشباب القميص الأبيض في حين يستحسن أن ترتدي الفتيات الفساتين البيضاء أو الفساتين الفاتحة.
  • يفضل ابتسام الطالب ابتسامة ناصعة أثناء صعوده لاستلام شهادة التخرج على منصة التكريم، وتجدر الاشارة إلى أن استلام الشهادة يعقبه التقاط صورة ولذلك يجب ألا يسرع الطالب بالنزول من على المنصة بل يجب التمهل لالتقاط أفضل صورة له مع الشهادة.
  • يجب أن يلتزم الحضور الكرام بالوصول في الموعد المحدد، بالإضافة إلى الالتزام بعدد المدعوين المسموح به من قِبَل ادارة الجامعة والقاعة.
  • ينبغي أن يبتعد المدعوين عن إصدار الضوضاء من استخدام الأبواق والصافرات، ويحبذ التقاط الصور بصورة سريعة حتى يتم السماح لغيرهم بالتقاط الصور وليسير نظام الحفلة على أكمل وجه وعلى الوتيرة السريعة.

أفكار لتزيين حفل التخرج

كي يحصل الطلاب والمدعوين على حفلة غنية لا مثيل لها يجب اختراع وانتقاء أفكار مميزة لاضفاء الطابع الساحر على حفل التخرج، ومن هذه الأفكار ما يلي:

  • وضع بلالين بأرقام العام الذي تخرجت فيه الدفعة.
  • استخدام عبارات جاهزة او مقصوصة عن طريق لصقها على الحائط أو من خلال تعليقها على حبل أو على ستائر المكان، كي تضفي البهجة على الحضور.
  • تخصيص مكان للتصوير مع إضافة إكسسوارات وأشكال توضح موضوع حفلة التخرج.