اتفق المسلمون على اتخاذ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم بداية التقويم الهجري وذلك في، يعتبر حدث التقويم الهجري من أعظم الأحداث التي وقعت في تاريخ الدولة الإسلامية، وهو التقويم القمري الذي تم استخدامه من قبل العرب قبل ظهور الإسلام بقرون، ولكن اختلفت أسماء الأشهر وترتيبها وفق ما تراه القبيلة، وهذا أدى إلى اختلاف في تحديد موسم الحج إلى الكعبة، والتي العبادة التي كان يمارسها العرب حرصا منهم على الاستمرار عليها بشكل دوري، فتداعى حكامهم إلى توحيد أسماء الأشهر العربية وترتيبها بشكل مناسب.

ولقد تم عقد اجتماع في مكة عام 414 م، والذي ضم جميع قبائل العرب لتوحيد أسماء أشهر التقويم، ولقد اعتمد هذا التقويم على حركة القمر، والآن سننتقل إلى حل سؤال اتفق المسلمون على اتخاذ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم بداية التقويم الهجري وذلك في.

اتفق المسلمون على اتخاذ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم بداية التقويم الهجري وذلك في

تم اعتماد التقويم الهجري ليكون تقويم الدولة الإسلامية، لأنه اعتمد منذ بدايته على “الهجرة النبوية الشريفة” لذلك تم تسميته بالتقويم الهجري، وهنا سنتعرف في أي عهد اتفق المسلمون على اتخاذ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم بداية التقويم الهجري؟
الإجابة الصحيحة هي:
• عهد الخليفة عمر بن الخطاب، في ربيع الأول عام 16 للهجرة
• اعتمد التقويم الهجري بعد سنتين ونصف السنة من خلافة عمر بن الخطاب، في ربيع الأول من عام 16 للهجرة.
• كان تاريخ 1 محرم من عام 17 للهجرة بداية أول سنة هجرية في تاريخ الدولة الإسلامية.

كانت هذه كل التفاصيل المتعلقة بالسؤال المطروح، نتمنى أن تكونوا استفدتم من المعلومات المقدمة حول الموضوع، على أمل اللقاء بكم في أسئلة وأجوبة أخرى.