هل يجوز لبس الشراب في العمرة للنساء مدار هذه المسألة الشرعية الفقهية منبثقة من كون الشريعة الإسلامية العبادات فيها توقيفية أي لا تعلل بعلة ولا يزاد فيها ولا ينقص، ولما كانت الأحاديث الشريفة تبين أن هناك نهياً عن ارتداء بعض الملابس في العمرة والحج والسماح بأخرى كان هنالك احتراز من المسلمين والمسلمات وتطلعاً لمعرفة ذلك التفصيل ومن هناك كان السؤال عن لبس الخفين في الحج والعمرة للرجل والمرأة وهذا مما يعتبر مهماً ويجب التعرف عليه لأنه يعرض للحاج أثناء أداء النسك.

هل يجوز لبس الشراب في العمرة للنساء

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الإحرام وذلك للنساء “ولا تنتقب المرأة ولا تلبس القفازين” ومن هنا كان السؤال الذي نجيب عنه.

  • الجواب: سئل الشيخ ابن باز عن هذه المسألة فأجاب (أما المرأة لا بأس تلبس الشراب وتفسخ وتلبسه لا بأس، لكن لا تغطي يدها بقفازين وهي محرمة، لا تلبس القفازين ولا تغطي وجهها بالنقاب تغطي وجهها ونحوها، أما كونها تلبس في رجليها جوارب أو … أو خفين لا بأس، الرجل يمنع إذا كان محرمًا لا يلبس الخفين إلا عند فقد النعلين، إذا لم يجد نعلين يلبس الخفين، أما المرأة فلها أن تلبس الخفين والجوربين في حال إحرامها بحج أو عمرة لا بأس عليها. نعم ).

هل يجوز لبس الخفين في العمرة للرجال

لا يجوز للجل أن يلبس الخفين في العمرة أو الحج إلا إن فقد النعلين فعندها يصبح الأمر من الضرورة ولهذا بسط العلماء التفصيلات في هذه المسائل لحفظ دين المسلم خاصة أن الأعمال لا تقبل عند ربنا إلا بشرطين هما:

  • الإخلاص لله وحده
  • المتابعة لقول وفعل وتقرير الرسول صلى الله عليه وسلم

هل يجوز لبس الشراب في العمرة للنساء من المتابعات الفقهية المشمولة وعليها أقوال العلماء يجدها من يروم ذلك في المغني لابن قدامة رحمه الله.