من اسباب القطيعه وفساد ذات البين الشيطان ووسوسته والسماع إلى ذلك وقد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أن الشيطان بعد أن أيس من أن يعبد في جزيرة العرب أو بلاد المسلمين فإنه اتخذ أسلوباً معيناً وهو ” ولكن في التحريش بينهم” وقد كاد أن يوقع بين صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأنصار الأوس والخزرج بوسوسة يهودي فجاء الرسول صلى الله عليه وسلم وبين أن هذه الخصومة دعوى الجاهلية وأن الأخوة نعمة عظيمة.

كما أن هناك من عوامل فساد ذات البين افشاء الاسرار والتكبر وعدم رحمة الآخرين والجهل والحسد وغير ذلك، و من اسباب القطيعه وفساد ذات البين هجران القرأن والتدبر فيه واللجوء إلى الله بطلب التوفيق.

من اسباب القطيعه وفساد ذات البين

من كتاب الفقه والحديث في مرحلة ثالث متوسط الفصل الأول سؤال من اسباب القطيعه وفساد ذات البين وفي الحديث قال النبي صلى الله عليه وسلك (إن فساد البين هي الحالقة، لا أقول تحلق الشعر، ولكن تحلق الدين).

  • الجواب/ الجهل بالأدلة الشرعية والعمل بها واتباع وساوس الشيطان، التقصير وعدم زيارة الرحم، العتاب الشديد الذي حقق النفرة، عدم العفو والصفح، الشدة والتكبر، وكل ذلك يؤدي لتدمير لبنات المجتمع من العلاقات ثم المجتمع كله.

اخى النبي صلى الله عليه وسلم بين الماهجرين والأنصار وبين الله تعالى ” إنما المؤمنون اخوة” وعلى هذه القاعدة فكلما تعرف المسلم أن سبباً ما من اسباب القطيعه وفساد ذات البين عليه أن ينأى عنه.