عدد الدول التي تضمها جامعة الدول العربية وهي تم تأسيس جامعة الدول العربية في القاهرة عاصمة مصر في تاريخ 22/ آذار 1945 م، وهي عبارة عن منطقة إقليمية تحتوي على عدد من الدول العربية من قارة آسيا وأفريقيا، وكانت في البداية تضم جامعة الدول العربية 7 دول عربية فقط وقد تم توقيع الاتفاقية بين هذه الدول من أجل الدفاع المشترك وللتعاون الاقتصادي بين الأعضاء المشاركين فيها.

جامعة الدول العربية

تأسست جامعة الدول العربية بداية في جمهورية مصر العربية، ولكن بسبب غضب الدول العربية منها تم تعليق عضويتها بعد أن وقعت مصر على اتفاقية السلام مع إسرائيل عام 1979 م، بعدها تم نقل مقر جامعة الدول العربية إلى دولة تونس ومكث هناك لمدة أحد عشر عاماً، وفي عام 1990م تم إعادة مقر جامعة الدول العربية إلى جمهورية مصر العربية ليكون مقرها في العاصمة القاهرة، ويترأسها الآمين العام الحالي أحمد أبو الغيظ، وتقع على الآمين العام لجامعة الدول العربية الكثير من المهام والتي من أبرزها الإشراف على أعمال الجامعة، وتمثيلها في مؤتمرات القمة العربية، ويعتبر أحمد أبو الغيظ الأمين العام الثامن في الترتيب منذ أن تأسست جامعة الدول العربية.

عدد الدول التي تضمها جامعة الدول العربية

ضمت جامعة الدول العربية دولاً وكان الرابط المشترك بينها هو أن جميعها تنطق باللغة العربية، وفيما يلي سنتعرف على عدد الدول التي تضمها جامعة الدول العربية؟

الإجابة الصحيحة هي:

  • 22 دولة.

تتكون جامعة الدول العربية من 22 دولة  وهي تتراوح بين الدولة الغنية والدول الفقيرة، والدول الأعضاء هي:

( المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة فلسطين، والجمهورية السورية، والجمهورية اللبنانية، وجمهورية العراق. مملكة البحرين، ودولة الكويت، ودولة قطر، والمملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتّحدة، وسلطنة عمان، والجمهورية اليمنية، جمهورية مصر العربية، ودولة السودان، والجمهورية الجزائرية، ودولة ليبيا، والجمهورية التونسية، والمملكة المغربية، والجمهورية الإسلامية الموريتانية، جمهورية القمر المتحدة، وجمهورية جيبوتي، وجمهورية الصومال الديمقراطية).