مدينة الهفوف هي إحدى مدن محافظة الإحساء الموجودة بالمملكة العربية السعودية ومن أجملها، وعدد سكان مدينة الهفوف 2023 سؤال يشغل بال الكثيرين من الأشخاص سواء كانوا من المواطنين الأصليين أو المقيمين مؤقتا بها ، وهذا يتم وضعه في الاعتبار عند العمل عل حساب عدد السكان الموتواجدين في تلك المدينة الجميلة الشهيرة.

عدد سكان الهفوف لعام 2023

بناءً على الدراسات المختصة بالتعداد السكاني في كل مدينة من مدن محافظة الإحساء فإن سكان مدينة الهفوف يقدر ب مائتين وخمسون ألف نسمة طبقا للإحصائيات التي تمت في عام ألفين وعشرين ويعتبر عدد كبير نسبياً نسبة لتعداد سكان باقي مدن المملكة.

موقع مدينة الهفوف

تقع مدينة الهفوف جنوب مدينة الإحساء ويحدها من الشمال المبرز ويحدها من الجنوب الربع الخالي أما من جهة الغرب ويحدها حقل الغوار ومن ناحية الشرق يحدها القرى الشرقية، وترتفع مدينة الهفوف عن سطح البحر مائة وخمسون متراً تقريباً وفقاً إلى مركز المعلومات الوطني لسنة ألفان وعشرون.

حقيقة ديانة سكان الهفوف

إن أغلب الشيعة الذين يعيشون في المملكة العربية السعودية يقيمون بمدينة الهفوف حيث تبلغ نسبة الشيعة في مدينة الهفوف أكثر من ستون بالمائة من سكانها ويقطنون بأحياء مختلفة بها مثل: حي الرفعة الجنوبية، حي الحدايد، حي الرقيات، حي الأندلس، حي الكوت، حي الفاضلية، وحي الزقيقان.

المعالم الأثرية في مدينة الهفوف

  • قصر خذام.
  • قصر إبراهيم الأثري.
  • سوق القيصرية.
  • متحف الأحساء الوطني.
  • عين البحيرية وتقع غرب مدينة الهفوف وأغلب القرى القريبة من مدينة الهفوف تسقي بساتينها من مياهها.
  • المدرسة الأميرية التي بنيت عام ألف ثلاثمائة وستون وتقع في وسط مدينة الهفوف.
  • عين برابر التي تقع شرق مدينة الهفوف وتتميز بمائها العذب البارد.

لماذا سميت مدينة الهفوف بهذا الاسم

إن اسم الهفوف مشتق من الفعل (هف) وهو المروحة طبقاً للغة سكان المملكة العربية السعودية حيث تسمى مهفة وقد قال الشيخ محمد بن عبد الله أل عبد القادر في كتابه أن سبب تسمية مدينة الهفوف بهذا الاسم يرجع إلى تهافت الناس إليها ورغبتهم في الإقامة بها، فإن الهفوف تعتبر عاصمة الإحساء ومكان تمركز التجارة والبيع والشراء بها كما تعتبر مقراً لمعسكر الدفاع والدوائر الرسمية.

أقدم أحياء مدينة الهفوف

تتميز الهفوف بتعدد أحيائها القديمة مثل السلمانية القديمة – عين موسى  – المزروعية – عين علي – الثليثية – العسيلة – العويمرية – الرقيقة – الفاضليه وغيرها من الأحياء التي تحمل عبق الماضي من خلال طرز البنايات القديمة والمساجد والأسواق وبعض الأماكن السياحية القديمة، ومن أهم هذه الأحياء:

  • حي الكوت: ويعني الاسم القلعة الحصينة يقع في وسط مدينة الهفوف ويتميز بمبانيه العتيقة الطراز المبنية من السعف والطين.
  • حي النعاثل:  يوجد به أول مدرسة ابتدائية أنشئت في الهفوف يحده من جهة الشرق الرفعة ومن جهة الشمال حي الكوت ومن الجنوب الرقيقة ومن جهة الغرب حي السيفة
  • حي الرفعة: ينسب حي الرفعة إلى عشيرة الرفعة من قبيلة عبد القيس ويوجد به سوق القيصرية الذي تم تشييده منذ مائة عام.