كيف ادخل الجنه بدون صلاه وصوم لا يمكن ذلك فيما بعد زمان النبي صلى الله عليه وسلم لأن العمل ركن من أركان الإيمان فالعمل قول واعتقاد وعمل، ولكن ورد من الخبر أن بعض صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أسلموا في المعركة وكانوا كفاراً فقالوا يارسول الله نسلم أو نقاتل فقال أسلموا ثم قاتلوا ففعلوا ولم يسعفهم الوقت للصلاة أو الصوم إذ الفرض القائم حينها الجهاد فاستشهدوا فنالوا الأجر.

أما الصلاة والصوم فركنان من أركان الإسلام من تركهما بالكلية لا يستقيم له دين ولا يصح منه أن يدخل الجنة وهو راد على الله تعالى شريعته بتارك جنسها بالكلية وأي عذر عندها له وقد أحياه الله سنوات وعلم فرضية ذلك وليس له مانع.

كيف ادخل الجنه بدون صلاه وصوم

كيف ادخل الجنه بدون صلاه وصوم

  • الجواب: لا يمكن ذلك إلا للمجنون الذي لا يعقل وقيل يمتحن يوم القيامة، وفي الحديث (رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يبلغ، وعن المجنون حتى يعقل) .
  • فلو كان صبياً لم يبلغ الحلم لكن أبواه مسلمان وهو مسلم دخل الجنة ولو لم يصل أو يصم وكذلك من كان يصلي ويصوم وجن أو ولد لأبوين مسلمان وكان مجنوناً، أو من ولد واستهل مسلماً وأغمي عليه حتى مات.

كيف ادخل الجنه بدون صلاه وصوم

صحابة دخلو الجنه بدون صلاه وصوم

هذه أحداث استثنائية حدثت في ظرف معين وإلا فالصلاة الركن الثاني من أركان الإسلام، وصوم رمضان الركن الرابع من أركان الإسلام، ولكن شهد بعض الصحابة وكانوا كفاراً الجهاد مع رسول الله فأسلموا فيه وقتلوا ومن ذلك الخبر

  • سمعت البراء رضي الله عنه يقول أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل مقنع بالحديد فقال (يا رسول الله أقاتل أو أسلم قال أسلم ثم قاتل فأسلم ثم قاتل فقتل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عمل قليلا وأجر كثيرا).

كيف ادخل الجنه بدون صلاه وصوم

  • عمرو بن ثابت الملقّب بـ (الأصيرم )عن أبي هريرة ، قال:( كان يقول: حدثوني عن رجل دخل الجنة لم يصل قط فإذا لم يعرفه الناس سألوه: من هو؟ فيقول: أصيرم بني عبد الأشهل عمرو بن ثابت بن وقش) وكان يأبى الإسلام لكنه يوم أحد أحب الخروج للقتال مع رسول الله رغبة في نصرة دين الله فأثبتته الجرا واستشهد  فذكروه لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال: ” إنه لمن أهل الجنة “) .

كل ذلك يبين لنا أن الإيمان قول باللسان وعمل بالجوارح واعتقاد بالقلب ولهذا كان سؤال كيف ادخل الجنه بدون صلاه وصوم مبتور لا يصح بهذا الاطلاق.