التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 2020،حيث يُعلن المركز الوطني للقياس بالمملكة العربية السعودية، ومقره الرياض عن إعادة فتح باب التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 2020، وذلك لمن لم يتمكن من التسجيل والالتحاق بالامتحان الذي انعقد في نوفمبر، ويهتم المركز الوطني للقياس بمنهجية علمية ومبرمجة وواضحة وذلك بوضع حلول متكاملة لقياس وتقويم القدرات والمهارات والمعارف المختلفة، وذلك من خلال عقد اختبارات القدرة المعرفية والتي يتم التسجيل لها عن طريق خدمة تقديم لاختبارات مركز القياس.

التقديم لاختبارات مركز قياس

يقدم المركز الوطني خدمات إلكترونية تمكن المواطنين والمقيمين والأفراد من التقدم لاختبارات مركز القياس المختلفة ومنها اختبا ر القدرة المعرفية، وهذه الخدمات الإلكترونية تشمل كل مراحل التسجيل وتنتهي بإجراء الاختبار، وتعد وجود الهوية الوطنية للمواطن أو هوية المقيم من أهم متطلبات التسجيل لاختبارات مركز القياس.

خطوات التقديم لاختبار القدرة المعرفية واختبارات مركز القياس

  1. تتمثل الخطوة الأولى بفتح لملف في الصفحة الرئيسة.
  2. تحديد نوع الاختبار الذي عندك الرغبة في التسجيل له.
  3. في الخطوة التالية نقوم باختيار مكان الاختبار وكذلك الموعد المحدد الذي يتناسب معك.
  4. القيام بدفع الرسم المالي هو الخطوة التالية لإتمام عملية التسجيل.
  5. في الموعد المحدد للاختبار تفضل بالحضور إلى مركز الاختبار وتقديمه.

ما هو اختبار القدرة المعرفية 2020

اختبار القدرة المعرفية هو اختبار للقدرات لمن أنهوا دراستهم الجامعية وهم على أعتاب الحصول على وظيفة، ويُعد من متطلبات التوظيف في الوزارات المختلفة مثل وزارة العدل وكذلك وزارة الخدمة المدنية، ويمكن للحاصلين على درجات جامعية ماجستير أو بكالوريوس التقدم للاختبار، ويلزم هذا الاختبار لقياس المعرفة الوظيفية في إطار تطوير القدرات وزيادة الكفاءة وإتقان العمل، وقد استُند في تحديد محتويات اختبار القدرة المعرفية إلى نظرية كارول هورن كاتل التي تُعد نظرية حديثة تصنف وتختبر القدرات الفردية العقلية.

أهداف اختبار القدرة المعرفية 1442

يُعد هذا الاختبار من الاختبارات المهمة والضرورية على المدى الطويل لقياس القدرة المعرفية، والتي تُمثل مجموعة من القدرات التي تُمكن الفرد من قهم العلاقات وإدراك الأشياء المختلفة والأحداث من حوله، وكذلك تمكنه من تقييم الأحداث والمواقف المختلفة، وتُعد مثل هذه الاختبارات وسيلة للتعلم والفهم واكتساب الخبرة في المجالات المختلفة من الحياة، وذلك يُمكن الفرد من التعايش وفق كل الظروف حوله.

ما هي محاور اختبار القدرة المعرفية 2020

تستند محاور ومكونات اختبار القدرة المعرفية إلى اختبار القدرة البشرية في أربع محاور رئيسية وهذه المحاور تتمثل في:

  1. المقدرة اللفظية: وتعني المقدرة على استخدام ألفاظ الكلام ومعانيه واستخدامه بفهم العلاقات التي تتضمن أيضاً فهم للمعاني في النص أو الفقرة.
  2. المقدرة الكمية: وهي المقدرة على القيام بمعالجة كل المعلومات الكمية المتوافرة.
  3. المقدرة المكانية: وهي المقدرة على تكيف النظر على رؤية الاشكال الهندسية والصور والرسوم المختلفة.
  4. المقدرة الاستدلالية: وهي المقدرة على إمكانية الاستنباط والتفكير بمنطقية في مجال استقراء البيانات المختلفة، وكذلك استنتاج الرموز المعلوماتية المعنوية والمجردة.

موعد التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 2020

لقد بدأت المرحلة الاولى من اختبارات القدرة المعرفية في شهر نوفمبر 2020، وبالتزامن مع بدء الاختبارات فُتح باب التسجيل للمرحلة الثانية من الاختبار، والتي سوف تكون من تاريخ 18 يناير 2021 حتى تاريخ 22 مارس 2021، وهذه هي فقط مرحلة التسجيل لخوض الاختبارات وسوف يكون الاختبار ورقياً خلال الفترة الواقعة بين 27 مارس 2021 وحتى 29 مارس 2021.

رابط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية

يمكن التسجيل لاختبار القدرة المعرفية الكترونياً من خلال جهاز الحاسوب أو الهاتف المحمول وذلك من خلال الرابط التالي:

رابط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية من هـــنـــا.

التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 2020

وسوف تظهر لك هذه النافذة لو كنت تستخدم جهازك المحمول وعليه يمكنك اتمام تسجيلك بملء المطلوب في النافذة وتسجيل الدخول ومن ثم إتمام عملية التسجيل عند فتح باب التسجيل.

تعرفنا على التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 2020، وقد علمنا أن التسجيل هو ضمن تقديم لاختبارات مركز قياس في المركز الوطني للقياس، وتعرفنا على أهم خطوات التقديم لاختبار القدرة المعرفية واختبارات مركز القياس، وتكلمنا عن ما هو اختبار القدرة المعرفية 2020، ما هي أهداف اختبار القدرة المعرفية، وعلمنا الموعد القادم موعد التسجيل في اختبار القدرة المعرفية، وعلمنا أنه يمكن التسجيل في اختبار القدرة المعرفية على الرابط المذكور أعلاه، هذا والله ولي التوفيق، وفقكم الله ورعاكم وسدد خطاكم.