الشرك في الالوهيه شرك اكبر لا يخرج من مله الاسلام هذا السؤال من أسئلة كتاب التوحيد للمرحلة المتوسطة الفصل الدراسي الأول، وردت الشريعة الإسلامية الكثير من المصطلحات والتي كان منها مصطلح الشرك، وهو يشير إلى أن يتخذ الشخص شريكا لله تعالى في عبادة احد من البشر أو الكائنات الأخرى، أو في الصفات والأسماء التي سم الله به نفسه ولم يتصف بها أحد غيره.

أنواع الشرك

وينقسم الشرك إلى نوعين هما:

الشرك الأكبر: وهو من أخطر أنواع الشرك حيث أنه يلقي بصاحبه في النار والعياذ بالله، وهو يتمثل في ثلاث أنواع هي/

  1. شرك الربوبية وهو الشرك الذي تخذ المرء شريكاً لله، وكان فرعون قد زعم ذلك لنفسه فقال الله تعالى على لسانه: (فقال أنا ربكم الأعلى).
  2. شرك الإلوهية وهو الشرك الذي من خلاله يصرف الفرد عبادته لغير الله تعالى ويتخذ شريكا لكي يتقرب به إلى الله تعالى، ومن الأمثلة على شرك الإلوهية عبادة الأصنام والتوسل إلى الأموات في القبور والأوثان، قال تعالى: (قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ*لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ).
  3. الشرك في الأسماء والصفات: هو أن يعتقد الفرد وجود احد من البشر متصفاً بصفات الله تعالى، أو اعتقاده بأن أحد البشر لديه القدرة بمعرفة الغيب مثلما الله عزوجل وان يعتقد باه يوجد احد الأشخاص لديه القدرة ولا يستعصى عليه شيئاً مثل الله عزوجل.

الشرك الأصغر: وهو أدنى من الشرك الأكبر ويستوجب عقوبة صاحب الذنب واعتباره من أهل المعاصي، قال تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا).

 الشرك في الالوهيه شرك اكبر لا يخرج من مله الاسلام

بعد الشرك المفصل عن الشرك وأنواعه يمكننا حل سؤال الشرك في الالوهيه شرك اكبر لا يخرج من مله الإسلام صح أم خطأ؟

الإجابة الصحيحة هي:

  • خطأ.
  • شرك الالوهية يخرج صاحبه من مله الاسلام.

نتمنى أن تكون الإفادة عمت على الجميع.