الملائكة تدخل على المؤمنين في الجنة يعتبر هذا السؤال من التساؤلات الدينية والمهمة فكلنا يعرف أن مصير الإنسان الجنة أو النار، ومصير الشيطان هو النار، ومصير الجن المسلم هو الجنة، ولكن ما مصير الملائكة، والله تعالى خلق الملائكة من نور ومن صفاتهم أنهم عباد مكرمون مسخرون لخدمة الله تعالى، لا يعصون أوامره، ويفعلون ما يؤمرون، هم ليسوا ذكور ولا إناث، لا يتناكحون، لا يأكلون ولا يشربون، ولا يعلم عددهم إلا الله رب العالمين، والله تعالى أمرنا بالإيمان بالله تعالى وجعل الإيمان بهم ركن من أركان الإسلام.

الإيمان بالملائكة

يجب على المسلمين الإيمان بجميع الملائكة وبصفاتهم وقدراتهم التي وهبها الله لهم، فمن أنكر وجودهم ولم يصدقهم فقد كفر بما جاء في القرآن الكريم قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ آمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِيَ أَنزَلَ مِن قَبْلُ وَمَن يَكْفُرْ بِاللّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيدًا)، ولكن هل الملائكة تدخل على المؤمنين في الجنة، وهذا ما سنوضحه لكم في السطور القادمة.

 الملائكة تدخل على المؤمنين في الجنة

الكثير من التساؤلات وعلامات الاستفهام حول الملائكة والتي كان من أبرزها هل الملائكة تدخل على المؤمنين في الجنة، وسنوضح لكم بالتفصيل الإجابة الصحيحة وهي إجابة علماء الدين وفق ما جاء في الشريعة الإسلامية.

الإجابة الصحيحة هي:

  • لقد جاء من أعمال بعض الملائكة أنهم يبلغون السلام من الله تعالى على المؤمنين، قال تعالى قي سورة الرعد: (يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍسَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ).
  • وبعض الملائكة تستقبل الممنيين من أهل الجنة على أبواب الجنة لتهنئتهم كما جاء في فول الله تعالى في سورة الأنبياء: (لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنْتُمْ تُوعَدُون).
  • وجاء في فتاوي علماء الدين أن الله سبحانه وتعالى أخبر عن الملائكة بأنهم ( عِبَادٌ مُكْرَمُونَ * لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ )، فهم محل كرامته وإحسانه وتحت تصرفه وأمره، وتقسم الاغمال عليهم فمنهم الموكل بأهل الجنة ، ومنهم الموكل بأهل النار ، ومنهم حملة العرش ، ومنهم الحافون بالعرش ، والله أعلم بتفاصيل أعمال بقيتهم “