إن موسم الحج في المملكة العربية السعودية هو الموسم الذي ينتظره جميع المسلمون بفارغ الصبر، فهو الركن الخامس من أركان الاسلام الخمسة بعد الشهادة والصلاة والزكاة وصوم شهر رمضان الكريم ويفرض حج البيت على المقتدر من العباد سواء أكان من الجانب المادي أم الجانب الصحي ولكن بسبب الوباء العالمي تغير الوضع لهذا العام، وفيما يلي سوف نتعرف معًا على  أفضل حملات الحج لحجاج الداخل في عام 1444هـ.

أفضل حملات الحج لحجاج الداخل 1444

أصدرت وزارة الحج والعمرة بالتنسيق مع وزارة الصحة تحت إشراف ورعاية السلطات العليا في المملكة مؤخراً قرار بدء موسم الحج ولكن بأعداد محدودة وللمقيمين داخل المملكة فقط، وذلك بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد التي انتشرت في العالم أجمع مذ نهاية العام الماضي من ولاية ووهان المتمركزة في الصين، الأمر الذي أفضى إلى إصابة أكثر من تسعة ملايين شخص وأكثر من نصف مليون حالة وفاة تأثراً بهذا الفيروس، ولذلك قامت العديد من الدول بفرض اجراءات احترازية منعاً لتفشي الفيروس وحفاظاً منها على  حياة الأفراد.

ولهذا السبب أعلنت السعودية هذا القرار الذي ينم عن مدى حرصها على صحة المواطن بالإضافة إلى تنفيذ وتطبيق أحكام الشريعة والتشريعات النبوية، ومن الجدير بالذكر أن القطاعات تبذل ما بوسعها وتتخذ التدابير المناسبة، كي توفر الاحتياجات والخدمات المتنوعة للحجاج، ويبحث الكثيرون عن افضل حملات حج، ولذلك سنتطرق إلى ذكر افضل هذه الحملات من أجل حجاج الداخل لهذا العام 1444في الآتي:

  • حملة الاحسان
  • حملة الاسلام المتحدة
  • حملة الفرقان
  • حملة فيصل الظفيري
  • حملة الاسواف
  • حملة القرشي
  • حملة الحماد
  • حملة النخبة

سنتناول نبذة عن كل حملة فيما يلي:

1. حملة الاحسان

نشأت حملة الاحسان عقب إعتماد التنظيم الرسمي لمكاتب الحج والعمرة عام1991 ميلادية ولكنها بدأت رحلتها في تقديم الخدمات ذات الجودة الجيدة والاهتمام بحجاج الداخل منذ عام2003ميلادية، وتتوفر فروعها في الرياض وجدة وغيرها من المحافظات، وتعمل هذه الحملة على تصدر باقي الحملات من خلال الاهتمام بأدق التفاصيل التي يحتاجها الحجاج، بالإضافة إلى توفير كافة التسهيلات، كي يتفرغوا لأداء شعائر ومناسك الحج بحرية وتضم هذه الحملة أكثر من خمسمائة فرد في فريق العمل من المختصين بالادارات الميدانية ومن فرق الدعم والمساندة بجانب الفنيين وفرق الارشاد.

2. حملة الاسلام المتحدة

تأسست حملة الاسلام المتحدة عام 1423 هجرية وهي من الشركات الرائدة في خدمة حجاج الداخل، حيث تقدم أفضل الخدمات وتهتم بتنظيم الرحلات وتعمل جاهدة لتوفير جميع متطلبات ومستلزمات الحجاج ويديرها نخبة من الكوادر التي تتمتع بالخبرة في المجال الاداري والمجال التقني.

3. حملة الفرقان

تعد حملة الفرقان من الشركات الرائدة في مجال خدمة حجاج الداخل، حيث تهتم الحملة بتوفير وتلبية جميع احتياجات الحجاج، بجانب الخدمات المختلفة من النظام الغذائي والمسكن مع وسائل النقل والمواصلات.

4. حملة فيصل الظفيري” شركة الظافرة “

تتميز هذه الحملة بالخيرة وبالكفاءة العالية نسبة إلى مديرها العام السيد فيصل الظافري حيث قام على خدمة الحجاج لأكثر من ثلاثين عاماً اكتسب من خلالها كفاءة التنظيم والقدرة على توفير كافة مطالب الحجاج، من أجل تحقيق مستوى الراحة الأمثل للحجاج ليتمكنوا من أداء مناسك الحج.

5. حملة الاسواف

تأسست حملة الاسواف عام1412 هجرية حيث يشرف على تقديم الخدمات للحجاج كادر من الاداريين وخبراء العمل الفنيين، وتتميز هذه الحملة بوسائل النقل المطورة والحديثة التي تسهل من عملية التنقل بين المشاعر في أيام الحج، وتجدر الاشارة إلى أن الحملة تبذل جهودها لتوفير سبل الراحة واحتياجات الحجاج بصورة مثالية.

6. حملة القرشي

يترأس حملة القرشي رجل الاعمال الشيخ سعد بن جميل البقاري القرشي الذي اختير مؤخراً كعضو في مجلس رواد الحرم المكي الشريف وعضو في لجنة الخدمات المساندة بالحرم المكي الشريف، وتمتاز هذه الحملة بحسن الادارة وتقديم الخدمات التي يحتاجها حجاج الداخل على أكمل وجه.

7. حملة الحماد

تعد هذه الحملة تابعة لمؤسسة عبد اللطيف عبد الوهاب الحماد لخدمات حجاج الداخل وتقدّم هذه الحملة أرقى وأجود الخدمات والتي تتوافق مع معايير الحودة العالمية، بالإضافة إلى فريق العمل الذي يتميز بالكفاءة العالية والذي يسعى لتلبية مطالب الحجاج.

8. حملة النخبة

تعد هذه الحملة من أرقى الحملات التي توفر خدماتها لحجاج الداخل بصورة متكاملة من مكان الاقامة ووسائل النقل والمواصلات، بالإضافة إلى انظمة الغذاء بجانب تقديم سبل الراحة حتى يستطيع الحاج تأدية شعائر الحج بيسر وسهولة.