سلم رواتب العسكريين 1444 مع البدلات، حيث تمتلك كل دولة من دول العالم قوة عسكرية تسمي الجيش يناط بها الحفاظ علي أمن الدولة وحدودها وترابها الوطني ومياه الدولة الإقليمية وقد تكون لتلك القوة العسكرية دور ما داخل الدولة في حال فشل الأجهزة الأمنية المدنية في السيطرة علي أي أحداث أمنية داخلية تهدد الأمن القومي للبلاد، هذا وتختلف تشكيلات الجيوش الحديثة عن تشكيلات الجيوش القديمة وأصبحت أكثر تطوراً و عدداً وعتاداً، سنتكلم عن ذلك قبل أن نتطرق لموضوعنا سلم رواتب العسكريين 1444 مع البدلات.

نشأة الجيش قديماً

لقد شهد التاريخ علي امبراطوريات قوية عاشت آلاف السنين اعتماداً علي قوة جيوشها ومقدرته علي الحفاظ علي حدود الإمبراطورية وغزو بلاد أخري وتوسعة الإمبراطورية أكثر وأكثر، وكان التجنيد قديما يعتمد علي تجنيد المحاربين أصحاب القوة الجسدية والبأس الشديد و كانوا يتقاسمون الغنائم مع قائد الجيش، و كان الإمبراطور هو القائد الأعلى للجيش والذي كان يتميز بقوته وشجاعته، والتي كان لها بالغ الأثر في نفوس الجند مما سهل عملية قيادة الجيش، وفي عهد الإمبراطورية الرومانية أرسي الإمبراطور الروماني “دقلديانوس” سابقة تاريخية  بتجنيد العناصر الأكثر تخلفاً وجهلاً وكلما زاد جهل الجندي وتخلفه زادت مرتبته فكانت البرابرة أساس جيشه وعموده الفقري الذي اعتمد عليه في حماية الإمبراطورية وتوسعة حدودها.

الجيش حديثاً

أما في العصر الحديث فأصبحت مهمة القائد أقل صعوبة مقارنة بمهمة القائد في الجيوش القديمة، ذلك أن القائد العسكري في العصر الحديث يساعده عدد كبير من الضباط في مراقبة الجند وسلوكهم وتنفيذ الأوامر الصادرة إليهم، إلي جانب التكنولوجيا الحديثة التي تجعل من مهمة القائد أكثر سهولة في قياده جيشه والسيطرة عليه، ولم تعد القوة الجسدية مطلوبة للقائد ويكفيه أن يتمتع برجاحة العقل والذكاء كي يصبح قائدا عسكريا.

تنقسم تشكيلات الجيوش الي:

  • قوات برية
  • قوات جوية
  • قوات بحرية

عادة ما تكون القوات البرية هي المكون الرئيسي لأي جيش من جيوش العالم.

القوات المسلحة الملكية السعودية

أُنشأ الجيش العربي السعودي في منتصف القرن الثاني عشر هجري عند إعلان قيام الدولة السعودية علي يد محمد بن سعود، وقد كانت بداية الجيش العربي السعودي عبارة عن تشكيلات غير منتظمة تعاني قلة التسليح والعتاد ولكنها وبالرغم من ذلك استطاعت خوض المعارك حماية للدولة السعودية وتوسعة لحدودها. ثم بدأت عملية تطوير الجيش السعودي بإعادة تنظيم أطر الجيش وإعادة تشكيل الوحدات العسكرية بطراز عسكري حديث.

عملية تطوير الجيش السعودي

بعد توحيد المملكة العربية السعودية علي يد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود بدأت تظهر الحاجة إلي تشكيل جيش نظامي حديث لحماية المملكة والدفاع عنها، ولذلك تم إنشاء أول مدرسة عسكرية في العام 1354 هجري في مكة المكرمة، وفي العام 1374هجري صدر قرار بنقل المدرسة العسكرية من مكة الي الطائف، وفي العام 1375 هجري الموافق 22/12/1955 و بمرسوم ملكي تم إنشاء أول كلية عسكرية سعودية في مدينة الرياض تحمل اسم “كلية الملك عبد العزيز الحربية”، وفي العام 1395هجري تم إنشاء أول مدرسة للشرطة في مكة المكرمة لإعداد وتأهيل منتسبي الشرطة علمياً وعسكرياً، وتحولت تلك المدرسة بأمر ملكي في العام 1403هجري الي” كلية الملك فهد الأمنية”، وتوالي بعد ذلك إنشاء الكليات العسكرية لمختلف التشكيلات الحربية من قوات برية وجوية وبحرية وقيادة الأركان، وتعتبر كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة أعلي مؤسسة تعليمية عسكرية وتختص بتدريب قادة وأركان القوات المسلحة.

تصنيف الجيش السعودي

تتحدث أحدث التقارير الصادرة عن المواقع المختصة بتصنيف الجيوش عالمياً عن تقدم الجيش السعودي إلي المركز السابع عشر عالمياً والثاني عربياً، ووفق موقع جلوبال فاير باور لتصنيف الجيوش العالمية، فإن تصنيف مرتبة الجيوش تعتمد علي معايير عدة منها مساحة الأرض وسعة الموانئ والمطارات وحجم الميزانية وشبكات الطرق والمواصلات وحجم العتاد العسكري.

أعداد القوات المسلحة السعودية 2023

يبلغ عدد أفراد الجيش السعودي حوالي 803 ألف، بينهم 480 ألف في الخدمة الفعلية،323 ألف احتياط.

  • عتاد القوات البرية:

يمتلك الجيش السعودي ما يقارب من 1300 دبابة، 17000 عربة مدرعة و 1818 مدفع.

  • عتاد القوات الجوية:

يمتلك الجيش السعودي ما يقارب من 1106 طائرة تتنوع بين مقاتلات ومروحيات وطائرات تدريب ونقل وطائرات مروحية هجومية، بالإضافة إلي 7 قواعد جوية ذات مهام مختلفة.

  • عتاد القوات البحرية:

يبلغ عدد وحدات البحرية الملكية السعودية 55 وحدة و تمتلك 9 لنشات مرور ساحلي و ثلاث فرقاطات حديثة وثلاث كاسحات ألغام بحرية.

أفرع الجيش السعودي

الجيش السعودي كأي جيش في العالم له أفرع تُشكل الجيش لحماية مُختلف أراضي المملكة وأجوائها ومياهها، وتُشكل أفرع الجيش السعودي القوات التالية:

  • القوات البرية الملكية
  • القوات الجوية الملكية
  • القوات البحرية الملكية
  • قوات الحرس الوطني

قوات الحرس الوطني هي قوات رديفة للقوات المسلحة ويتبع وزارة الحرس الوطني وهي قوات مسؤولة عن حماية حدود المملكة البرية والبحرية والجوية المنخفضة، ما يقارب من نصف قوات الحرس الملكي تتبع وزارة الداخلية وجزء اخر يتبع رئاسة الحرس الملكي.

الرتب العسكرية في الجيش السعودي

الرتب العسكرية هي تسلسل مكانة ومهام الأفراد المنتسبون إلي الهيئات والوزارات صاحبة العلاقة بالقوات العسكرية للدولة وأجهزتها الأمنية، الشخص صاحب الرتبة الأعلى يكون قائداً ومسؤولاً عن الشخص صاحب الرتبة الأقل ويكون في نفس الوقت صاحب الرتبة الأعلى تابعا لمن هو أعلي منه رتبة، ينقسم العناصر العاملون في الوزارات والهيئات ذات العلاقة بالقوات المسلحة والأجهزة الأمنية الي أفراد وضباط ولكل من الأفراد والضباط رتب خاصة بكل قسم.

رتب الأفراد

  • جندي
  • عريف
  • وكيل رقيب
  • رقيب
  • رقيب أول
  • رئيس رقباء

رتب الضباط

  • ملازم
  • ملازم اول
  • نقيب
  • رائد
  • مقدم
  • عقيد
  • عميد
  • لواء
  • فريق
  • فريق أول

رتبة ” فريق أول” هي أعلي رتبة عسكرية في المملكة العربية السعودية و تمنح لعدد محدود جداً من الأشخاص ولا يحصل عليها إلا من هم في مرتبة رؤساء أو وزراء.

رواتب العسكريين في المملكة العربية السعودية لعام 1444هجري

ينقسم الراتب الشهري للأفراد والضباط العاملون في صفوف القوات المسلحة الي عدة أقسام و هي الراتب الاساسي والعلاوات السنوية والمكافأة وبدل الإجازات، وتختلف قيمة الراتب من رتبة عسكرية لأخري وقد يختلف الراتب لمن يحملون نفس الرتبة باختلاف سنوات الخدمة لديهم، وهنا نقدم جداول لسلم رواتب العسكريين 1444 مع البدلات للأفراد وللضباط.

سلم رواتب العسكريين 1444 مع البدلات للأفراد العلاوات السنوية

وإليكم سلم رواتب الأفراد الأساسي ويضاف إليها العلاوة السنوية عن كل سنة خدمة في القوات المسلحة:

الرتبة العسكريةالراتب الاساسي بالريال السعوديالعلاوة السنوية بالريال السعودي
جندي2800ريال110ريال
جندي اول2950 ريال125 ريال
عريف3270 ريال150 ريال
وكيل رقيب3870 ريال180 ريال
رقيب3870 ريال215 ريال
رقيب اول5370 ريال260 ريال
رئيس رقباء6250 ريال310 ريال

سلم رواتب العسكريين 1444 مع البدلات للضباط العلاوات السنوية

سلم رواتب العسكريين 1444 مع البدلات للضباط كما هو موضح هنا ويظهر الاختلاف بين رواتب الأفراد والضباط بحسب تدرج الرتب العسكرية.

الرتبة العسكريةالراتب الاساسي بالريال السعوديالعلاوة السنوية بالريال السعودي
ملازم6609 ريال330 ريال
ملازم اول7609 ريال380 ريال
نقيب9215 ريال230 ريال
رائد11705 ريال320 ريال
مقدم12735 ريال405 ريال
عقيد14365 ريال510 ريال
عميد16350 ريال565 ريال
لواء18600 ريال635 ريال

رواتب الأمن العام والحرس الملكي

العاملون في الأمن العام تختلف قيمة رواتبهم التي يحصل عليها منتسبي الأمن العام والتي تتميز بأنها اعلي من رواتب الجنود العاملين في الجيش السعودي، وقد يصل راتب الجندي في الأمن العام الي ما يقارب 8000 ريال سعودي وقد أصبح العمل في الأمن العام محط اهتمام كبير من السعوديين لما يتقاضاه منتسبي الأمن العام من رواتب شهرية ممتازة.

وأما عن رواتب الحرس الملكي فتبدأ من 6500 ريال سعودي هي راتب الجندي في الحرس الملكي ويبلغ راتب الجندي أول ما يقارب من 7000 ريال سعودي بالإضافة إلي العلاوات والبدلات، أما الرتب العسكرية الأعلى فيبدأ سلم رواتبها من 10000 ويزداد مع زيادة الرتبة العسكرية.

الجيوش لا تزحف علي بطونها

” الجيوش لا تزحف علي بطونها” عبارة تختصر حق منتسبي القوات العسكرية بالعيش بكرامة وتنفيذ المهام الموكلة إليهم علي أكمل وجه، فالتدريب العسكري والحس الوطني لن يكون كافياً لتأدية الجندي أو الضابط لمهامه ما لم يحيا بكرامة واكتفاء بما يحقق بديهيات العمل العسكري ألا وهي الانضباط والاستعداد للموت في سبيل الوطن دفاعا عن ترابه واستقلاله، ولقد حرصت المملكة العربية السعودية علي توفير حياة كريمة لأفراد القوات العسكرية كما توفرها لباقي مواطني المملكة.

هذا وتحرص قيادة المملكة الحكيمة في تطلعها المستمر نحو التقدم والرقي وتحقيق رؤية المملكة 2030 في مجالات متعددة، علي تعديل سلم رواتب العسكريين بما يتناسب مع الاحتياجات المعيشية وارتفاع الأسعار وزيادة متطلبات العيش، لتوفر لمنتسبي الجيش الحياة الكريمة المنشودة كما ذكرنا سابقاً، وشاهدنا تدرج رواتب الأفراد والضباط وقدمنا بشكل مبسط شرح عن سلم رواتب العسكريين 1444مع البدلات.