تحويل المعدل التراكمي من 4 الى 5 هي العملية التي يتم بها توسيع سلم التقيم لدرجات الطالب النهائية بعد انتهاء الفصول (CGPA ) فبينما تعتمد بعض المدارس والجامعات والكليات الأنظمة المئوية في تقييم طلابها وطالباتها، هناك إدارات ترى أن التعامل الرمزي للعلامات والتقييم هو الأنجع ومنها من يرى أن نظام النقاط هو  الأدق ومع ذلك فيتباين هذا النظام بالرغم من أن أكثره شيوعاً أربع نقاط إلا أن من المؤسسات من تعتمد خمس نقاط، ولشيوع النظام الأول فإن من المنصات من اختصت بالتحويل بين الأنظمة، كما أن هناك عملية حسابية رياضية تختصر الوصول إلى ذات الهدف في النهاية وهو تحويل المعدل التراكمي من 4 الى 5 نقاط في تقييم الطلبة والتلاميذ.

المعدل التراكمي من 4 و 5 نقاط (CGPA )

هو أحد المعدلات المعتمدة عالمياً في تقييم الطلاب وحصولهم على الدرجات في نهاية العام بعد جهد في الفصول المتراكمة ويعتمد هذا النظام على مبدأين هامين هما:

  • الأول: ناتج قسمة مجموع علامات الطلاب في الفصول الدراسية المختلفة على عدد الساعات التراكمية يخرج رقماً أو معدلاً.
  • الثاني: المعدل الناتج يتم النظر فيه وإدراجه ضمن ترتيب النقاط إما 1 أو 2 أو 3 أو 4 أو 5 وهذا يعني تفوق الطالب أو فشله، وهناك من يلجأ  إلى تحويل المعدل التراكمي من 4 الى 5 للتقليل من المستويات.

تحويل المعدل التراكمي من 4 الى 5

باستطاعتك الوصول إلى نتيجة التحويل وذلك عن طريق الخطوات التي سنبينها تباعاً وهي كالآتي:

  • أولاً: حول المعدل إلى نسبة مئوية وذلك كالآتي  (النسبة × 20) = النسبة المئوية ، فمثلاً عدد النقاط هي 4 فيصير  (4) × 20 = النسبة المئوية 80٪ .
  • ثانياً . بعد ذلك قمة بقسمة النسبة المئوية على ذات النسبة واضربها في 100 لتتحول إلى مئوية، بعدها أضف مجموع الدرجات كلها واقسمها على عدد المواد واضربها في 100٪ للحصول على متوسط ​​النسبة المئوية.
  • ثالثاً. هناك مواقع ومنصات خاصة بهذا التحويل يمكنك البحث عنها والدخول إليها والعمل على هذا التحويل.

ماذا تقابل نقطة 4 في المعدل و نقطة 5

بإمكانك أن تعلم بأن الكثير من المؤسسات اعتمدت هذه التصنيفات في التقييم ولكن يجب أن تتعلم شيئاً وهو أن هذه العلامات لها معاني:

  • أقل من 60 علامة راسب (1 نقطة) و 60 إلى 64 علامة (2.5 نقطة ) و 70 إلى 74 علامة (3 نقطة ) و 75 إلى 79 علامة (3.5 نقطة ) و  80 إلى85 علامة (4 نقطة ) 85 إلى89 علامة (4.5 نقطة ) و 90 إلى94 علامة (4.75 نقطة ) و 95 إلى100 علامة (5 نقطة )
  • تحويل المعدل التراكمي من 4 الى 5 يعني إزالة التفصيل بين94 إلى 100 وجعلها من 90 إلى 100 هي 4 أي تقيلل المستويات.