كم عدد سكان عمان 2020 ثالث دولة من حيث المساحة في منطقة الخليج إذ بلغت 309.500 كم² وهي تقع في الجهة الغربية من قارة آسيا لها مكانة في مجلس التعاون الخليجي وتأثير في المنطقة، تمتاز بعلمها الملون بالأبيض والذي يدل على السلام والأخضر الذي يبعث على الخصوبة والنماء والأحمر أي الدم القاني الذي سال لفداء هذه الأرض، تنشر الأجهزة الاحصائية المتابعة والتقارير الخاصة بالتغيرات السكانية أن عدد القاطنين في سلطنة عمان وفق المركز الوطني للإحصاء و المعلومات في مطلع عام 2020م  أن إجمالي عدد السكان بلغ 4 مليون و 642 ألف و 411 نسمة.

كم عدد سكان عمان 2020

مع نهاية عام 2020 ودخول عام 2021م وغياب السلطان قابوس الذي كان يضع يده على هذه الأرض، فإن السكان في زيادة وعددهم في تنامي وقد أشارت بعض الكتابات الاحصائية مؤخراً عن أرقام تقريبية وهي غير رسمية كالتالي:

  • بلغ عدد السكان في سلطنة عمان 5.100.000 في هذا العام.
  • بلغ عدد العمانيون الأصليون من الرقم 60% بينما تعود النسبة الباقية وهي 40 بالمئة إلى من يقطون البلاد من غير العمانيين وهم تقريبا 2 مليون.

معلومات عن سكان سلطنة عمان 2020

هذه بعض المعلومات التي تفيد في فهم توجه سكان هذه البلاد وكيفية الطبيعة الفكرية ولماذا هذا التكوين العام لهم بهذا الظهور:

  • حدود سلطنة عمان مع دولة الإمارات العربية المتحدّة من الغرب، واليمن من الجهة الجنوبية والسعودية من الغرب جعلها من الدل التي تستقبل السياح وبشكل كبير وهو ما جعل هذه النسبة من غير العمانيين يعيشون فيها.
  • يعيش أغلب سكان البلاد في  الباطنة وكذلك في العاصمة ( مسقط) التي تعتبر مركزا ًلها وقوة اقتصادية لهذه الدولة النفطية وينخرطون في الأعمال الاقتصادية ولا يغلب عليهم الميول في السياسية إذ نظام البلاد ملكي وراثي ولا مكان لتشكيل الأحزاب فيها وحاكمها  السلطان هيثم بن طارق آل سعيد العاشر من حيث الترتيب.
  • أغلب سكان عمان من أصول عربية ولكن هناك من الهند وأفريقيا وبلوشتان لكنهم أقلية في البلاد، وهذا ما يجعل الكثير من أبناء الدول العربية يرغبون في الوصول إليها والعمل فيها لأنها بعيدة عن المناوشات وتستقبل العمال.

 

هذه النسب التي أوردناها في هذا التفصيل عن سلطنة عمان يمكن أن تخضع للتدقيق والمراجعة نظراً لأن مراكز البحث تأخذ وقتاً طويلاً حتى تصدر تقريرها عن سكان البلاد ما الوفيات والمواليد وهذا يترك استقائنا للمعلومات من التقارير الإعلامية المتنوعة، لمعرفة جوابنا عن كم عدد سكان عمان 2020 /2021م.