تعتبر كلية الضباط لخريجي الثانوية 1443 من الكليات العسكرية في المملكة، وتعتبر القوات العسكرية السعودية ثالث أكبر الجيوش إنفاقاً علي مستوي العالم، وكذلك تُعد ميزانية الدفاع السعودية ثالث أكبر ميزانية دفاعية في العالم، وقد قُدرت أعداد الطلاب الدارسين في الكليات والمعاهد العسكرية في المملكة العربية السعودية بحوالي 127000 طالب موزعين علي مختلف الكليات العسكرية البرية والجوية والبحرية وكلية القوات الصاروخية، كلية الضباط لخريجي الثانوية 1442من الكليات المعتمدة في المملكة ويلتحق بها الطالب بعد إتمام الثانوية العامة.

شروط القبول في كلية الضباط لخريجي الثانوية 1442

هناك شروط عديدة لقبول الطلاب في أي من الكليات العسكرية طبقا لنظام الكليات العسكرية الذي اُقر بمرسوم ملكي في 13/9/1397 في عهد الملك الراحل خالد بن عبد العزيز آل سعود وتم تعديله بموجب مرسوم ملكي بتاريخ 4/6/1435 هجري، وإليكم الشروط الواجب توفرها في الطالب للالتحاق في الكليات العسكرية:

  1. أن يكون المتقدم سعودي الأصل و المنشأ.
  2. ألا يقل عمر المتقدم عن 17 عام والا يتجاوز عمره 22عام.
  3. أن يكون حاصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها ومن خريجي نفس العام الذي فيه للحصول علي قبول في كلية عسكرية.
  4. أن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم بحد شرعي أو جريمة مخلة بالشرف والأمانة.
  5. أن لا يكون مطروداً من إحدي الكليات العسكرية.
  6. أن يجتاز المتقدم الفحوصات الطبية واختبارات اللياقة البدنية.
  7. أن يجتاز المتقدم المقابلة الشخصية.
  8. أن يتناسب طول المتقدم مع وزنه ” الحد الاني” 165سم – 52 كجم” ، الحد الأقصى ” 188سم – 95كجم”.
  9. أن يكون متزوجا من سعودية.

رابط التقدم كلية الضباط لخريجي الثانوية 1442

يتمكن الطلاب من خريجي الثانوية العامة من المواطنين السعوديين الالتحاق بكلية الضباط العسكرية، وتوفر وزارة الداخلية رابط إلكتروني للالتحاق في الكلية ضمن الخدمات الإلكترونية التي توفرها الوزارة لتسهيل الإجراءات على المواطنين، وللتقدم للكليات العسكرية لحملة الشهادة الثانوية العامة من خلال الرابط التالي:

الكليات العسكرية في المملكة

أُنشئت الكليات العسكرية في المملكة العربية السعودية منذ منتصف القرن الماضي و تطورت فيها طرق و مناهج العلوم العسكرية والعلو م الأخري طبقا للتطور العسكري والعلمي في مختلف العلوم، وتمنح الكليات العسكرية المنتشرة علي طول المملكة وعرضها فرصة للطلاب خريجي الثانوية العامة والجامعات لدراسة العلوم العسكرية وغيرها من العلوم ليصبحوا من ضمن القوات العسكرية السعودية بعد انتهاء فترة الدراسة والحصول علي الشهادة، واليكم قائمة بالكليات العسكريه في المملكة العربية السعودية.

كلية الملك خالد العسكرية

لقد تم تأسيس هذه الكلية العريقة كلية الملك خالد العسكرية، وقد كان مقرها الرياض ففي العام 1385 وبأمر ملكي تم إنشاء هذه الكلية وذلك بهدف إعداد ثلة وأفراد وكذلك تدريب الحرس الوطني على حماية البلاد ونشر الأمن والأمان في البلاد، وتفتح هذه الكلية أبوابها للأفراد للتسجيل وتستقبل عدد من خريجي الثانوية العامة.

كلية الملك فيصل الجوية

لقد أسس هذه الكلية وزير الدفاع وقت التأسيس وهو الأمير سلطان بن عبد العزيز، وفي عهد الملك فيصل بن عبد العزيز تم افتتاحها وكان ذلك في عام ألف وتسعمائة وسبعين ميلادية، وهي كلية حربية لتعليم الطيران الحربي والقتال في الأجواء، وقد تخرج منها عدد لا بأس به منذ تأسيسها من الضباط الجويين، وكذلك من يعملون في خدمة القوات الجوية من فنيين.

كلية الملك عبد العزيز العسكرية

تُعد الدراسة في كلية الملك عبد العزيز العسكرية تعليماً مخصصاً لتعليم وتأهيل الضباط العسكريين في مختلف التخصصات التي تُعنى وذات العلاقة بالقوات البرية، وتمنح كلية الملك عبد العزيز الطلاب الدرجة الجامعية الأولى وهي درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية.

المعهد الفني للقوات البرية

يتقدم الطلاب بعد الثانوية العامة للمعهد الفني للقوات البرية، ومن أهم الشروط لقبول طلاب الثانوية العامة في هذا المعهد أن يكون المتقدم حاصلا علي معدل لا يقل عن 70٪ في مادة اللغة الإنجليزية تحديداً، ويمنح المعهد الطلاب الخريجين بعد إتمام فترة الدراسة شهادة فني طائرات عمودية وتكون برتبة عريف، وتسمح له العمل والإنحراط ضمن وحدات الطيران في القوات البرية.

كليات الدفاع الجوي

  • كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي

تختص كلية الملك عبدالله بتعليم وتخريج ضباط دفاع جوي، وتمنحهم رتبة ملازم ويكون أفرادها قادرين علي العمل ضمن أي منظومة من منظومات الدفاع الجوي.

  • معهد قوات الدفاع الجوي

المهمة الأساسية للمعهد هي تعليم وتأهيل الطلاب والأفراد والضباط التابعين لقوات الدفاع الجوي كيفية تشغيل وصيانة أسلحة الدفاع الجوي.

  • معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية

يقدم معهد الدراسات الفنية فرصة لطلابه للتدرب علي واحدة من التخصصات الفنية لمنظومات الدفاع الجوي، ويمنح خريجي المعهد رتبة وكيل رقيب فني عند التخرج.

الكليات البحرية

  • كلية الملك فهد البحرية

تأسست كلية الملك فهد البحرية في السادس من رجب عام 1403هجري لتخريج ضباط قادرين علي العمل في القوات البحرية الملكية وقوات حرس الحدود البحري.

  • معهد الدراسات الفنية للقوات البحرية

يعُني برنامج الدراسة في  معهد الدراسات الفنية للقوات البحرية بالتخصصات الفنية ذات العلاقة بالقوات البحرية والسفن التابعة لها من ملاحة واتصالات وإلكترونيات وميكانيكا ويمنح المعهد الخريجين رتبة وكيل رقيب.

كلية الأمير سلطان للعلوم الصحية

كلية الأمير سلطان للعلوم الصحية هذه الكلية تختص بتخريج أفواج من الكوادر الطبية على مستوى عالي حيث تكون مدربة للارتقاء بمستوى الرعاية الصحية في المملكة عامة وفي القوات العسكرية خاصة، وتمنح هذه الكلية درجة البكالوريوس في عدد من التخصصات منها مساعد طبيب أسنان بكالوريوس تخدير،  رعاية مرضى نفسيين، علوم مختبرات اكلينيكة، بكالوريوس تمريض، وعلوم أخرى متعلقة بالمجال الصحي.

المعاهد العسكرية بعد الثانوية العامة

  • معهد الدراسات المساحية والجغرافية العسكري

تم إنشاء هذا المعهد لتخريج كوادر فنية متخصصة في العلوم المساحية والخرائط إلي جانب عقد الدورات التدريبيه لمنتسبي قوات المملكة العسكرية و من قوات عسكرية أخري من دول الخليج العربي.

  • معهد الثانوي الصناعي

يحصل الطالب عند تخرجه علي شهادة دبلوم ثانوية صناعية وتصبح لديه الفرصة للعمل في الوظائف العسكرية والحصول على قبول لاستكمال الدراسة في الجامعات والكليات، يحصل الطالب علي مكافأة شهرية قدرها 800 ريال طوال فترة الدراسة.

  • معهد اللغات العسكري

يختص المعهد بتعليم اللغات الأجنبية مثل الإنجليزية والفرنسية تلبية لاحتياجات العمل المرتبطة بعلاقات القوات المسلحة مع أطراف أخري.

المادة التعليمية في بكالوريوس الكليات العسكرية

يوفر برنامج البكالوريوس في الكليات العسكرية للطلاب دراسة التاريخ العسكري، الحضارة والحرب، السياسة الخارجية، بالإضافة إلي مهارات القيادة العسكرية، وإدارة الموارد و إدارة الدفاع، أما مهام طلاب الدراسات العليا في الكليات العسكرية فتشمل البحث وإنشاء التحديات المفاهيم والاستراتيجيات وكذلك المعدات المستخدمة في العمليات العسكرية.

لا تمتلك المملكة العربية السعودية كلية حربية بشكل رسمي متعارف عليه دولياً ولكنها تمتلك كليات عسكرية حديثه لقيادة القوات المسلحة والأركان تجمع فيه الأذرع العسكرية الأربعة وتعلم العمليات المشتركة في كل الخدمات الأربعة.

نتمنى أن نكون وفقنا في توضيح بعض التفاصيل عن الكليات العسكرية في المملكة العربية السعودية وشروط القبول فيها، ووضحنا ما يخص كلية الضباط لخريجي الثانوية 1442، وشروط الانتساب لها ولغيرها من الكليات العسكرية.