الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم سبب النزول لهذه الآية التي تخاطب أفئدة المؤمنين من مد=صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي تعطي العالمين درساً أن من وقف موحداً لنصرة الحق وإن كان قليل العدد وظهر أصحاب الباطل بما ليدهم من قوة أمامه ألوفاً فإنهم سيفشلون وذلك لن يمنع من انتصار الحق على الباطل، وقد كانت هذه الآيات من سورة آل عمران رقم ( 173) تحكي تفاصيل ما دار بين الصحابة والمنافقين.

لقد كانت آية (الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم) فاضحة لمن تردد قبيل غزوة بدر فصاح بالمسمين إن قريشاً تجمع لكم لتنهي على إسلامكم وقوتكم، فما كان كلامه إلا سراب أمام استعلاء المسلم بإيمانه.

الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم سبب النزول

سبب نزول الآية أن أباسفيان رأس قريش قد خرج للتجارة وفي طريق عودته لمكة، كان المسلمون قد هاجروا إلى المدينة فاستأذنوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الهجوم على القافلة واسترداد بعض حقهم الذي سلب، فأذن رسول الله.

  • الجواب: سبب النزول أفلت أبا سفيان من الهجوم فقال بعض المنافقين والمشركين للصحابة إن أبا سفيان عزم على الرجوع إليكم بجيش قريش للقضاء عليكم، فكان رد المؤمنين ” حسبنا الله ونعم الوكيل”.

قال الله تعالى  (الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل) فكانت فرقاناً وانتصر المسلمون بفصل الله وحده.