كيف اعرف نمط شخصية زوجي يعتبر الزواج من سنن الله تعالى في الأرض، حيث يجتمع الذكر والأنثى مع بعضهما تحت سقف واحد بعد الزواج، ومن المعروف بأن كل شخص يكون له نمط وطباع شخصية مختلفة عن الآخر، لأن كلا الزوجين يكونان في اغلب الأحيان من بيئات مختلفة، كما يكون كل منهما قد تلقى تربية تختلف عن الآخر، لذلك يكون كلاهما يحملان طباع مختلفة عن بعضهما، ولكي يتعود كلاهما على الآخر، يجب أن يتعرفا على الأنماط الشخصية الخاصة بهما، من أجل التعرف على الطريقة المناسبة للتعامل لكي تستمر الحياة الزوجية بدون مشاكل، والآن سوف نوضح كيف اعرف نمط شخصية زوجي.

أنواع الشخصيات

يوجد الكثير من الشخصيات المختلفة للبشر، وكل شخصية يكون لها صفات خاصة ومميزة لها تختلف عن الشخصية الأخرى، ومن الشخصيات الأكثر انتشارا بين البشر ما يلي:

الشخصية البصرية

وهذه الشخصية غالبا ما تنظر للآخرين بالصورة والعين، حيث تقوم بتحليل جميع الكلمات والأصوات إلى صور مرئية، وتقوم بتخيل الصورة في عقلها لكي تستطيع استيعابها، فمثلا إذا كان أحدهم يتحدث عن حادثة معينة أمامهم، سوف تقوم الشخصية البصرية بتخيل الحدث بنمط صوري في عقله، وهكذا يمكنه استيعابه وفهمه، وتكون ردات الفعل لدى الأشخاص البصريون سريعة جدا وتكون إجابتهم على الأسئلة الموجهة لهم فورية، كما أنهم يمتلكون نمط حياتي سريع، فإذا كان احد الزوجان شخصيته بصرية، يجب على الآخر مجاراة سرعته في استدراك الأمور والمحافظة على المظهر العام أمامه.

الشخصية الحسية

وهذه الشخصية تعتمد على المشاعر والأحاسيس والعواطف بشكل كبير في حياتها، حيث يكون موقفها أمام الآخرين معتمدا على وصف مشاعرها وحالتها المزاجية في ذلك الوقت، كما لدى هذه الشخصية حس بالمسئولية أكثر من سابقتها، ولذلك تكون مندفعة ومنفعلة عند وصفها لمشاعرها وأحاسيسها، فإذا كان الزوج من الشخصية الحسية، يجب على الزوجة التعامل معه بحذر من التصرفات التي قد تحتقره وتزدريه، كما يجب أن تراعي مشاعر زوجها، ومحاولة كسب قلبه والتعامل معه بعناية ورفق وكأنها طفلها الصغير المدلل.

الشخصية السمعية

وهذه الشخصية تعتمد على السمع في طريقة استقبالها للمعلومات من حولها، وتحب الشخصية السمعية سماع كافة التفاصيل الخاصة بمن يهتمون بهم، كما تحب الانصات والاستماع لغيرها دون أن تقاطعه، كما وتنتقي العبارات والألفاظ المناسبة التي يحب سماعها الآخرون، كما تكون نبرة الصوت التي تستخدمها مناسبة للموقع الذي توجد فيه، كما تتميز الشخصية السمعية باختيارها للألفاظ التجريدية عند الحديث، كما تتأنى في اختيار القرارات التي تتخذها، بعد ان تكون قد جمعت أكبر قدر من المعلومات حول القرار الذي سوف تقوم باتخاذه، ولذلك يجب على الزوجة عند تعاملها مع زوجها ذو الشخصية السمعية أن تختار الألفاظ والعبارات الجميلة والتي تحمل الغنج والدلال عند تحدثها معه، كما يجب ان تحسن الاستماع لغيرها أمامه، وتختار الكلمات التي تناسب الموقف التي تكون فيه امامه ولا تنثر الكلام بدون تفكير فيه، كما يجب ان تحاول أن تبعد عن الألفاظ التي تسبب له العصبية والإزعاج.

كيف اعرف نمط شخصية زوجي

يتكرر هذا السؤال من قبل الكثير من النساء الاتي يحببن ان يفهمن أزواجهن، وطريقة تفكيرهم في الحياة، حيث يمكن للزوجة معرفة نمط الشخصية الخاص بزوجها من خلال ما يسمى بالبوصلة الشخصية، حيث تساعدهن على رسم الملامح لشخصية ازواجهن، وبالتالي تحديد نمط الشخصية الخاص بزوجها، وبذلك سوف تستطيع التعرف على الكيفية المناسبة التي يمكنها من خلالها التعامل مع زوجها، ومن خلال البوصلة الشخصية يمكنك تحديد نمط شخصية زوجك من خلال التعرف على ملامح شخصيته من خلال التالي:

  • الشخصية الشرقية: وتتميز هذه الشخصية باهتمامها بالعلاقات من حولها، وتعلم الخبرات والمهارات الجديدة، وذلك للوصول إلى هدفها المنشود، فالرجل الشرقي يمتاز بحبه للقيادة والسيطرة في العلاقة الزوجية.
  • الشخصية الغربية: تهتم هذه الشخصية بالتخلص من الخطط والأهداف التي لا تمثل قوة إيجابية لها في حياتها، كما تحاول استنزاف طاقة من حولهم حتى لا يشعر بالسعادة، وهذه الشخصية تمثل شخصية الرجل الغربي الذي غالبا ما يحب الحرية في حياته.
  • الشخصية الشمالية: تهتم هذه الشخصية بتحقيق الاستقرار في حياتها، وتعمد للتفكير بجميع المعتقدات والقيم التي سوف تحقق الثقة والرضا والاستقرار في الحياة.
  • الشخصية الجنوبية: غالبا ما تهتم هذه الشخصية بالأبداع والابتكار والخيال، وتفضل التركيز على هواياتهم والممارسات التي سوف تضيف البهجة والسرور على حياتهم.

كيف أعرف نمط شخصية زوجي وطريقة التعامل معها؟

يمكن للزوجة التعرف على النمط المناسب الذي يناسب شخصية زوجها عبر العديد من الأمور وسوف نعرض بعضها في فقرتنا هذه:

  • التواصل الجيد معه: يجب عليك التواصل مع زوجك بشكل مناسب، والبعد عن النقاشات الحادة والمشاكل، حيث يمكنك سؤاله عن الذكريات الخاصة به مع عائلته، كما يمكنك مناقشته عما يدور في عقله وعن هواياته والأمور المشتركة بينكما.
  • اختيار الوقت والطريقة المناسبة للتحدث معه: فيمكنك التحدث معه في الوقت الذي يكون فيه سعيد، والوقت الذي يكون فيه مرتاحا ومستعد للنقاش، كما يجب أن تبتعدي عن اللحظات التي يكون فيها توتر من الضغوط التي يتعرض لها في حياته أو عمله.
  • مشاركته النشاطات التي يحبها: يمكنك مشاركة زوجك بالهوايات والنشاطات التي يحبها، فيمكنك الذهاب برفقته للأماكن التي يحبها من مطاعم وزيارات عائلية أو زيارات الأصدقاء المقربين، ومراقبة ردة فعله في النشاطات المختلفة.
  • تقييم طريقته في التعامل مع الآخرين: يمكنك التعرف على الشخصية الخاصة بزوجك من خلال تقييم كيفية تعامله مع غيره، وطريقته في انتقاده أو مدحه للآخرين.

وهكذا وصلنا لنهاية موضوعنا الذي تعرفنا فيه على  الطريقة المناسبة ل كيف اعرف نمط شخصية زوجي، كما وتعرفنا على أنواع الشخصيات، وطرق التعامل المناسبة معها.