عزيزي الباحث عن العمل، تم إحالة بياناتكم لمبادرة توطين تم قامت الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بارسال بعض الرسائل النصية للمواطنين مفادها عزيزي الباحث عن العمل، تم إحالة بياناتكم لمبادرة توطين، ولذلك تسائل الكثير ممن وصلتهم الرسالة عن ما هي هذه الرسالة، ولماذا تم إرسالها لهم، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على عزيزي الباحث عن العمل، تم إحالة بياناتكم لمبادرة توطين.

ما هي بوابة التوطين

تقوم فكرة برنامج توطين على تحقيق بعض الأهداف للوصول لرؤية 2030 الخاصة بالمملكة العربية السعودية، حيث تهدف البوابة لرفع الانتاج المحلي وذلك من خلال تقليل نسب البطالة في المجتمع السعودي إلى 7%، وتطوير الكفاءة الوطنية للمواطنين، ومشاركة القطاعات الخاصة أيضا في رفع المساهمة من الناتج المحلي من 40% ل 60%، وذلك عبر فتح المجال للمؤهلين للمنافسة في سوق الأعمال، والفكرة الأساسية التي تم إنشاء المنصة الإلكترونية توطين من اجلها هو للقيام بتقديم الخدمات التدريبية والتوظيفية لجميع الكوادر في الوطن، وذلك من اجل تلبية احتياجات سوق العمل عن طريق توفير فرص عمل مناسبة لجميع الكفاءات المؤهلة من الجنسين، في التخصصات المختلفة.

الأهداف الاستراتيجية لبوابة التوطين

هناك العديد من الأهداف الاستراتيجية التي كانت السبب في إنشاء المنصة الإلكترونية توطين ومنها:

  • الحد من سيطرة العمال الأجانب على الأعمال في القطاعات الخاصة، والعمل على زيادة الرصيد المهني للموظفين في القطاعات الخاصة.
  • رفع كفاءة المواطنين عن طريق القيام بتأهيلهم وتدريبهم لقيادة الأعمال، وبالتالي توفير فرص عمل مناسبة لهم في إطار زمني معين.
  • التقليل من الممارسات الغير أخلاقية والغير صحيحة في سوق العمل.
  • دعم الموظفين من ناحية انتقالهم من التوظيف إلى أن يصبحوا قادرين على خلق عملهم الخاص، وممارسة الأعمال الحرة، وذلك من خلال أطلاق المبادرات التي تشترك مع صندوق التنمية البشرية.
  • إقامة الورشات التي تمكن المواطنين من القضاء على ما يسمى بالتستر التجاري.
  • إمكانية إيجاد عمال كفؤ يبتكرون نماذج جديدة من الأعمال بما يتناسب مع سوق العمل السعودي.

عزيزي الباحث عن العمل، تم إحالة بياناتكم لمبادرة توطين

العديد من المواطنون السعوديون الباحثون عن العمل والوظائف، يقومون بتسجيل بياناتهم لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وذلك من أجل الحصول على فرص عمل مناسبة لهم يحتاجها سوق العمل، ولذلك كان الهدف الرئيسي من مباردة توطين هي القيام بتدريب الكفاءات ورفع قدرتهم على العمل من أجل التمكن من إشراكهم في سوق العمل بشكل يكونون فيه متدربين على الأعمال، ولذلك قامت دائرة الموارد البشرية بإرسال رسائل لجميع من قاموا بتسجيل بياناتهم في الوزارة بأنه تم إحالة بياناتكم لمبادرة توطين من اجل خلق فرص عمل مناسبة لهم.

مبادرات حكومية تدعم التوظيف في القطاع الخاص

قامت المملكة العربية السعودية بإطلاق الكثير من المبادرات الحكومية التي تدعم فيها المواطنين من التوظف في القطاعات الخاصة، ومن أبرز هذه المبادرات:

  • مبادرة نطاقات: حيث تم إطلاق هذه المبادرة من قبل وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية، وكان الهدف الرئيسي لهذه المبادرة هو رفع نسبة المنتسبين السعوديين للأعمال في القطاع الخاص، حيث تقوم أولا بتصنيف النشاط للقطاعات الخاصة، ليتم بعدها تقسيمها لنطاقات تمثل فيها نسبة السعودة.
  • مبادرة توافق: قام صندوق تنمية الموارد البشرية في المملكة بإطلاق مبادرة توافق وذلك من أجل التمكن من توظيف الأشخاص الذين لديهم إعاقة، حيث تهدف المبادرة إلى دعم ذوي الاحتياجات الخاصة، وتمكينهم من المشاركة في العمل في القطاعات الخاصة.
  • برنامج حماية الأجور: تعتبر هذه المبادرة من المبادرات التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية في السعودية، حيث تهدف هذه المبادرة لرصد العمليات التي يتم من خلالها صرف أجر العمل في مؤسسات القطاع الخاص، سواء للمواطنين السعوديين أو المقيمين، وذلك من اجل تحديد مدى التزام القطاعات الخاصة بدفع أجور عمالهم في الوقت المناسب.
  • دعم العمل الحر: وتهدف هذه المبادرة التي أصدرتها وزارة الموارد البشرية إلى تعزيز ودعم العمل الحر في السعودية، وذلك من اجل ضمان دعم الأعمال للسعوديين في المملكة.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي دار حول عزيزي الباحث عن العمل، تم إحالة بياناتكم لمبادرة توطين، كما بينا المبادرات التي تقوم بها الحكومة من أجل توفير فرص عمل للمواطنين السعوديين.