كيف اشرب مويه بالغلط وانا صايمه ذكر أهل العلم أن من عزم على الفطر وجزم النية فإنه يفطر بذلك، كمن نوى الكفر فإنه يكفر، وعلى ذلك فلتزمه التوبة، وفي صيام شهر رمضان المبارك أو الفرض فإن النفس البشرية تمتنع عن الطعام والشراب وسائر المفطرات منى الفجر الصادق إلى غروب الشمس بنية، وهنا تشتاق النفس إلى كل ممنوع عنها من الطعام والشراب فيبحث بعضهم عن سؤال كيف اشرب مويه بالغلط وانا صايمه.

ورد في رواية حديث قدسي أن الله تعالى يقول ( يترك طعامه و شرابه و شهوته من أجلي, الصيام لي وأنا أجزي به) ولهذا كان ترك الطعام والشراب ركن أصيل، لكن هل هناك طريقة للشرب بشكل غير مباشر.

كيف اشرب مويه بالغلط وانا صايمه

إن من فكر في الأكل والشرب واختراع الذرائع كأنه يتثاقل من العبادة قبل بدايتها فهذه دلالة على أنه لم يعرف قدرتها ولا يستحق أجرها لأن الغاية من الصوم تحصيل التقوى وهي أن تجعل بينك وبين الله وقاية، فمن أراد مخالفته والتحايل على أحكامه لم يتحصل الغاية.

  • الجواب/ لا يوجد طريقة ولا يصح للشرب بالغلط أثناء الصوم.

لكن ان تقرب المسلم إلى الله بالصوم فنسي أثناء ذلك وشرب فعندها  لا شيء في ذلك بل إن المبالغة في الاستنشاق أثناء الوضوء مستحبة إلا أثنا الصوم قال النبي ﷺ: “من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه؛ فإنما أطعمه الله وسقاه”